قال الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، ، أن من امتلك جزءا من المبلغ المطلوب لأداء العمرة، وكان ينقصه جزءا آخر؛ جاز له أن يقترض ويعتمر.

من جانبه قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من شروط فريضة الحج أن يكون الإنسان مستطيعا لذلك، فإن كان الإنسان لا يملك تكاليف الحج أو العمرة فلا حرج عليه.



وأضاف «عثمان» في فتوى له : ما حكم الاقتراض لأداء الحج أو العمرة؟ أنه لا نقترض لأداء فريضة الحج أو العمرة فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها فالحج شرطه أن يكون على المستطيع والاستطاعة مادية أولا ثم بدنية ثانيا.

وقال للسائل: "إذا كنت لا تمتلك تكاليف الحج فلا تقترض لتحج أو لتعتمر، ولكن من اقترض وذهب لأداء الحج او العمرة فحجه صحيح ولا حرج فى ذلك ولكن لا ننصح بهذا حتى لا يقع الإنسان نفسه فى الدين لأن الحج على المستطيع القادر وأنت بهذا غير مستطيع".

هل يجوز أداء العمرة عن شخص غير مقتدر ماديا

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا إن  الإنابة في العمرة تكون حال عدم الاستطاعة البدنية ، أما عدم الاستطاعة المادية فليس على الشخص حج أو عمرة ، والدليل كما في قوله تعالى “ ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا ” .

وأضاف الأطرش في تصريح له ردا على سؤال “ أبي وأمي غير قادرين ماديا على الحج أو العمرة ولكنهما قادرين صحيا ، فهل يجوز الحج أو الاعتمار عنهما ” ؟، أنه لا يجوز إلا في حالة العجز الصحي فقط أما العجز المادي فليس لهما حج أو عمرة من الأساس .

وأوضح انه يجوز الاقتراض القرض الحسن والذهاب للحج أو العمرة ، طالما لديك القدرة على السداد ، أما إذا كان الاقتراض أو الاستدانة ستسبب لك المشاكل وقد تعرضك للحبس فلا يجوز . 

هل يجوز أخذ مبلغ بسيط عثرت عليه في الشارع.. أمين الإفتاء يجيب هل تعمد التأخر في دخول المسجد حتى تقام الصلاة ينقص من الثواب؟

حكم الاقتراض لإتمام الزواج


قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من كان فى احتياج شديد للمال فلا يصح أن يلجأ للقرض إلا إذا ضاقت السبل.

وأضاف "عبدالسميع" في فتوى له، ردا على سؤال: «أريد أن أقترض حتى أكمل أمور زواجي فلا مال معى ولا أجد طريقة تأتى لي بمال غير أن أقترض فما الحكم فى ذلك؟»، إنه يجب عليك أن تبحث عن من يقرضك قرضا حسنا ثم ترد له بعدما تتزوج وإن لم يكن هناك من يقرضك فعليك أن تدخل مع أحد فى جمعية فإن لم يتح لك ذلك وتعسرت أمامك جميع الاتجاهات وأصبحت مضطرا لأن تلجأ إلى القروض حتى تمام أمور زواجك ففى هذه الحالة عليك أن تلجأ للقرض فالحاجة هنا تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة.

وأشار الى أن القرض الذى تأخذه سيكون منزوع الإثم لأنك فى حالة اضطرار فإذا كانت حالتك كهذا فيجوز أن تأخذ القرض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الشيخ عويضة عثمان الحج العمرة القرض الإنابة في العمرة الحج أو العمرة هل یجوز

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم الحج لشخص آخر

حلم الحج لشخص آخر.. يبحث الكثير من الأشخاص عن تفسير حلم الحج لشخص آخر، حيث يعتبر الحج من أكثر الأمنيات التي يتمنى الكثيرون تحقيقها.

تفسير حلم الحج لشخص آخر تفسير حلم الحج لشخص آخر لابن سيرين

يفسر ابن سيرين حلم رؤية أحد الأشخاص يؤدي مناسك الحج لآخر، بأن ذلك يدل على مدى تقربه وحبه لله سبحانه وتعالى. كما يدل على رغبة الرائي في زيارة بيت الله الحرام.

ويدل على تقوية إيمان الرائي واعتزازه بقوة الله سبحانه وتعالى وحبه للأماكن المقدسة.كما أنه دلالة على تطهير الرائي وتوبته من كافة الذنوب والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.

وفي دلالة أخرى، فإنها تدل أيضًا على خضوع الرائي لأوامر الله سبحانه وتعالى وتنفيذه لها بحب وطاعة.

تفسير حلم الحج لشخص آخر تفسير حلم الحج لشخص آخر للمتزوجة

حلم الحج لشخص آخر يدل على طاعتها لله سبحانه وتعالى ورغبتها في التقرب منه وعبادته بقوة وإيمان.ربما يكون دليل على رغبتها في السفر إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج.

ويشير الحلم إلى مدى طاعتها لله واستقرارها في حياتها الزوجية. بشارة بالفرح والسعادة والهدوء الذي ترغب فيه، كما تدل رؤيتها على الخير والرزق الوفير الذي ستحصل عليه هي وأسرتها.

- وقد يكون دليل على حصولها على بعض الأموال من أحد أقاربها وتغيير حالها إلى الأفضل في الفترة المقبلة.

تفسير حلم الحج لشخص آخر تفسير حلم الحج لشخص آخر للعزباء

يدل منام حلم الحج لشخص آخر للعزباء إلى حصولها على الخير الكثير في الفترة المقبلة وتغيير حالها إلى حال أفضل.

كما يدل على نجاحها وتميزها في عملها، وإن كانت مريضة فذلك يبشر بتحسن حالتها الصحية، إذا كانت تواجه بعض المشاكل في الواقع، فإن منامها يبشر بانتهائها وتغلبها عليها

بنجاح.

وتدل رؤياها أيضًا على السعادة والفرح الذي ستناله، وربما كانت دليل على اقتراب موعد زواجها، يدل منامها أيضًا على تقربها من الله وطاعتها له، والابتعاد عن فعل الأعمال المحرمة.

تفسير حلم الحج لشخص آخر تفسير حلم الحج لشخص آخر للرجل

- تشير رؤية الحج لشخص آخر للرجل على حصول الرائي على الخير والرزق الكثير وتغيير حاله إلى الأفضل في الفترة القادمة.كما أنها دلالة على رغبة الرائي في أداء فريضة الحج.

ومن المتحتمب أن تكون نابعة من نفسه نتيجة التفكير المتواصل في الذهاب إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.كما أن رؤياه توحي بابتعاده عن ارتكاب أي معاصي وتقربه من الله بشدة وتوبته إليه.

اقرأ أيضاًتفسير حلم عض الكلاب في اليد اليمنى

تفسير حلم سقوط الأسنان لـ ابن سيرين

تفسير حلم وقوع الأسنان في المنام.. مكافأة بعد سنوات التعب

مقالات مشابهة

  • هل سيعود لأداء دور سبايدر مان؟ أندرو غارفيلد يجيب
  • وول استريت: السعودية تهدد بشن الحرب اولا..!
  • سمسرة الوظائف
  • هل يجوزُ أن نيأسَ؟
  • الشيخ الفيزازي: نصر الله عدو للمغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • «المركزي» يشترط موافقة مسبقة للبنوك عند انتداب أي شخص للعمل
  • تفسير حلم الحج لشخص آخر
  • لماذا إيفرست تحتفظ بلقب أعلى قمة في العالم.. دراسة تجيب
  • هل يجوز هدم المباني الآيلة للسقوط وفقًا لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008؟
  • الفيزازي: نصر الله قاتل المغاربة ولا يجوز الترحم عليه