قدمت رئيسة جامعة بنسلفانيا الأمريكية ليز ماجيل استقالتها من منصبها، بعد تعرضها لهجوم بسبب موقفها من احتجاجات ضد إسرائيل في الجامعة.

وحسب "روسيا اليوم"، قال رئيس مجلس الجامعة، سكوت بوك، في بيان صادر أمس السبت: "استقالت ليز ماجيل طوعا من منصبها كرئيسة لجامعة بنسلفانيا. أود أن أشكر الرئيسة على خدمتها للجامعة وأتمنى لها الخير".

فيما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن ماجيل قولها في بيان "لقد كان شرفًا لي أن أخدم كرئيسة لهذه المؤسسة الرائعة. لقد كان شرفًا لي العمل مع هيئة التدريس".

تأتي استقالة ماجيل بعد ظهورها في الكونجرس الأمريكي حيث سُئلت عن تقاعس جامعتها ضد معاداة السامية المتزايدة في جامعتها والاحتجاجات ضد إسرائيل بعد عدوانها الغاشم على غزة.

وكان قد تحدث رؤساء العديد من الجامعات الأمريكية الكبرى، بما في ذلك ماجيل، في جلسات استماع بالكونجرس بشأن ما يتعلق بتزايد الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الجامعات.

وفي أثناء جلسات الاستماع المذكورة، رفضت ماجيل ورؤساء جامعات آخرون إعطاء إجابة محددة بـ "نعم" أو "لا" على سؤال النائبة الجمهورية إليز ستيفانيك حول ما إذا كانت "الدعوة إلى الإبادة الجماعية لليهود" ستنتهك قواعد السلوك المتعلقة بالتنمر والتحرش في الجامعات.

وقد أبدى المشرعون الأمريكيون عدم رضاهم عن رؤساء جامعة بنسلفانيا وجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا خلال جلسات الاستماع.

وفي رسالة مشتركة أُرسلت يوم الجمعة إلى المؤسسات التعليمية المذكورة، طالب المشرعون بـ"الإقالة الفورية لكل رؤساء الجامعات المذكورة من مناصبهم"، بالإضافة إلى تقديم خطة لحماية الطلاب اليهود والإسرائيليين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيسة جامعة بنسلفانيا بنسلفانيا إسرائيل احتجاجات الجامعات الأمريكية

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة برج العرب: التعليم التكنولوجي في مصر يشهد ثورة حقيقية

قال الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، إن التعليم التكنولوجي بمصر يشهد ثورة حقيقية ودعم كبير من القيادة السياسية.

وأضاف «الجوهري» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الجامعات التكنولوجية الحكومية بمصر وصلت إلى 10 جامعات موزعة على جميع أنحاء الجمهورية.

جامعة تكنولوجية في كل محافظة

وأوضح أنه ستكون هناك جامعة تكنولوجية في كل محافظة، فضلا عن إنشاء الجامعات وسط المجمعات الصناعية الموجودة بالمحافظات، متابعًا: «جامعة برج العرب التكنولوجية تتواجد في مدينة برج العرب الجديدة داخل المجمع الصناعي في الإسكندرية سواء شركات الأدوية أو الشركات زراعية».

منافسة الشركات العالمية والدولية

ولفت إلى أن التكنولوجيا أصبحت ضمن خطوط الإنتاج، وقسم الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في جامعة برج العرب يشارك كل عام في مسابقات؛ إذ أن الطلاب يتعلمون أشياء كثيرة ينافسون بها شركات عالمية ودولية.

وأشار إلى أن الجامعات التكنولوجية بها 60% دراسة عملية، و40% نظري، إلى جانب تعليم المهارات اللازمة في سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة برج العرب: التعليم التكنولوجي في مصر يشهد ثورة حقيقية
  • مبتعث في السودان
  • جامعة الأزهر الأولى على مستوى الجامعات في محو الأمية
  • جامعة دمياط تستقبل وفد هيئة الإميديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • حوار مفتوح بين رؤساء الجامعات التكنولوجية ووفود طلاب الجامعات بالإسكندرية
  • جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية في قائمة ستانفورد
  • جامعة الشارقة تستضيف الملتقى الثاني للجمعية العامة لمؤتمر رؤساء الجامعات في الشرق الأوسط (C2R)
  • مؤسسات التعليم العالي.. إشكاليات وتحديات (1- 2)
  • ماذا وراء استقالة بريتون: كيف استنفذ المفوض الفرنسي صبر رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين؟
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستضيف مؤتمر الجامعات الرقمية في العالم العربي 2024