دارت معارك شرسة يوم أمس في خانيونس ومدينة غزة وفي جباليا بين الجيش الإسرائيلي وفصائل فلسطينية.

اعلان

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ65 وسط تصاعد في الغارات الجوية والبرية والبحرية في مختلف مناطق القطاع، الذي بلغ عدد ضحاياه أكثر من 17700 شخص معظمهم نساء وأطفال، وفق أرقام وزارة الصحة.

وبعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية"، زادت تل أبيب من هجومها على قطاع غزة، متعهدة بـ"تكثيف الضغط" على حركة "حماس"، حسب قولها.

وشنّ الجيش الإسرائيلي عشرات الغارات الجوّية على مناطق خانيونس ورفح في جنوب القطاع، إحداها في جوار خيم لنازحين في منطقة المواصي، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس". كما دارت معارك شرسة يوم أمس في خانيونس ومدينة غزة وفي جباليا بين الجيش الإسرائيلي وفصائل فلسطينية.

تابعوا تطورات الحرب على قطاع غزة:

07:11

شاهد: الآلاف يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة في مسيرة بوسط لندنeuronewsتجمع آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في ساحة البرلمان بلندن، اليوم السبت، للمطالبة بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.

09.12.202319:23قائد الجيش الإسرائيلي: "علينا تكثيف الضغط" على غزة
 

اعتبر قائد الجيش الاسرائيلي هرتسي هاليفي السبت أن على الدولة العبرية أن "تكثف الضغط" على قطاع غزة الذي يتعرض لقصف مستمر في موازاة عمليات برية، وذلك غداة تعطيل الولايات المتحدة قرارا في مجلس الأمن الدولي يدعو الى وقف لإطلاق النار.

وقال هاليفي خلال حفل عند الجدار الغربي (حائط البراق) في القدس "كل يوم، نرى مزيدا من الإرهابيين يقتلون، مزيدا من الإرهابيين يصابون بجروح. وفي الأيام الاخيرة، رأينا إرهابيين يستسلمون. هذا مؤشر الى أن منظومتهم تنهار، مؤشر الى أن علينا تكثيف الضغط".

09.12.202317:46الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل خمسة من الضباط والجنود في معارك غزة

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل خمسة من ضباطه وجنوده في معارك شمالي وجنوبي قطاع غزة بينهم ابن شقيقة الوزير في مجلس الحرب ورئيس هيئة الأركان السابق غادي أيزنكوت الذي شيع ابنه يوم امس بعد أن قتل في معارك مع كتائب القسام. 

הודעת דובר צה"ל בנושא שמותיהם של חמישה חללי צה״ל אשר הודעה נמסרה למשפחותיהם: https://t.co/xphJvUUxAL

מצורף קישור לאתר צה"ל, בו מפורסמים ומתעדכנים פרטיהם ותמונותיהם של החללים: https://t.co/gOhLUiE9ad

— דובר צה״ל דניאל הגרי - Daniel Hagari (@IDFSpokesperson) December 9, 2023

09.12.202317:38القوات المسلحة للحوثيين تهدد وتحذر.. حصول غزة على الدواء والغذاء مقابل ترك السفن المتجة إلى الموانئ الإسرائيلية

أكد المتحدث باسم الحوثيين على وجوب حصول غزة على الغذاء والدواء الذي تحتاجه وإن لم تحصل فإن جميع السفن في البحر الأحمر المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية بغض النظر عن جنسيتها ستصبح هدفاً لقواتنا المسلحة

وحذر المتحدث العسكري الحوثي كافة شركات الشحن من التعاون مع إسرائيل

بيانٌ صادرٌ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم
قال تعالى( { أُذِنَ لِلَّذِینَ یُقَـٰتَلُونَ بِأَنَّهُمۡ ظُلِمُوا۟ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصۡرِهِمۡ لَقَدِیرٌ } صدق الله العظيم

بعدَ نجاحِ القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ بعونِ اللهِ تعالى في فرضِ قرارِها منعَ… pic.twitter.com/ZIyXR5PH8m

— العميد يحيى سريع (@army21ye) December 9, 2023

09.12.202317:34

شاهد: غرنيكا الإسبانية التي قصفها النازيون والفاشيون في1937 تنتصر لغزة.. سلسلة بشرية ترسم علم فلسطينeuronewsالمدينة الباسكية الصغيرة ذات الأهمية الاستراتيجية القليلة كانت دخلت التاريخ بعد أن تعرضت لقصف جوي عنيف شنته قوات نازية وفاشية تابعة لهتلر وموسوليني دعما لجيش الدكتاتور فرانكو أثناء الحرب الأهلية الإسبانية عام 1937.

09.12.202317:34أنصار الله في اليمن يهددون بهاحمة أية سفينة متجهة لإسرائيل

هدد الناطق باسم الحوثيين في اليمن بمهاجمة السفن المتجهة لإسرائيل إذا لم تدخل المساعدات الإنسانية قطاع غزة. وقال في بيان: إذا لم تتلق غزة الغذاء والدواء فإن كل السفن المتواجدة في البحر الأحمر والمتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ستكون هدفا لقواتنا المسلحة بغض النظر عن جنسياتها"

09.12.202317:31وزارة الصحة الفلسطينية تعلن حصيلة جديدة للهجوم الإسرائيلي على غزة

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تديره حركة حماس السبت ارتفاع عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي المستمر إلى 17700 على الأقل وعدد المصابين إلى 48780.

وتشير تقديرات حماس التي تحكم غزة منذ عام 2007، إلى أن العدد الحقيقي للقتلى والجرحى أعلى بكثير، مع عجز طواقم الإسعاف والمنظمات غير الحكومية الأجنبية عن الوصول إلى جميع المناطق التي قصفت لانتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

09.12.202316:55أمريكا تصدق على بيع قذائف دبابات إلى إسرائيل بقيمة 106.5 مليون دولار لاستخدامها في الحرب على غزة

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) السبت إن وزارة الخارجية وافقت على إمكانية إبرام صفقة لبيع قذائف دبابات ومعدات ذات صلة لإسرائيل بمبلغ يقدر بنحو 106.5 مليون دولار.

وأضاف البنتاغون في بيان أن البيع سيكون من مخزون الجيش الأمريكي ويتكون من قذائف إم830إيه1 شديدة الانفجار متعددة الأغراض والمضادة للدبابات مع جهاز تتبع (إم.بي.إيه.تي) ومعدات ذات صلة.

09.12.202316:12أنقرة: أمريكا صارت وحيدة بشأن قضية غزة بعد استخدامها الفيتو بالأمم المتحدة

قالت وزارة الخارجية التركية إن حق النقض (الفيتو) الذي استخدمته الولايات المتحدة ضد مشروع قرار مقترح في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة كان "خيبة أمل كاملة".

وقال وزير الخارجية هاكان فيدان في مقابلة مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي.آر.تي) يوم الجمعة "عبر أصدقاؤنا مرة أخرى عن اعتقادهم بأن أمريكا صارت الآن وحيدة فيما يتعلق بهذه القضية، خاصة في التصويت الذي أجري في الأمم المتحدة".

وجاءت تصريحاته بعد اجتماع مع نظرائه من منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية الذين التقوا بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن.

وقالت الوزارة في منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس يوم السبت إن شعور "خيبة الأمل الكاملة" تم التأكيد عليه خلال الاجتماع.

وقال فيدان إنه ناقش أيضا طلب السويد الانضمام إلى الحلف خلال اجتماع ثنائي مع بلينكن.

Minister of Foreign Affairs @HakanFidan, with his counterparts from the Contact Group mandated by the Organization of Islamic Cooperation and the Arab League, met with U.S. Secretary of State Antony Blinken in Washington.

In the meeting the group stressed their disappointment… pic.twitter.com/CJS9APvdrc

— Turkish MFA (@MFATurkiye) December 9, 202309.12.202315:56إردوغان: مجلس الأمن أصبح "مجلس حماية إسرائيل"
 

ندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت بمجلس الأمن الدولي معتبرا أنه أصبح "مجلس حماية إسرائيل"، غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقال إردوغان في الذكرى الـ75 لاعتماد الأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان "منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، أصبح مجلس الأمن مجلس حماية إسرائيل والدفاع عنها".

وتساءل الرئيس التركي "هل هذه عدالة؟"، مضيفا "العالم أكبر من خمس" دول، في إشارة إلى الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن. 

وتابع إردوغان إن "عالماً آخر ممكن، ولكن من دون أميركا. الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل بأموالها ومعداتها العسكرية. يا أميركا، كم ستدفعين مقابل ذلك؟".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في ذكرى الانتفاضة ومن وراء القضبان.. مروان البرغوثي لأهل الضفة:"ها هي رياح التحرير قد هبت فانتفضوا" شاهد: موجة حر تضرب أستراليا وزارة الدفاع الأمريكية تتخطى الكونغرس وتقدم حزمة عسكرية جديدة لإسرائيل بنحو 106.5 مليون دولار طوفان الأقصى غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة غزة: غاراتٌ لا تهدأ.. 17700 فلسطيني قضوا تحت القصف ونتنياهو يتوعد باستئناف الحرب "العادلة" تستمر التغطية| فيتو أمريكي يعطل تمرير مشروع في مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزة اليونيسف: غزة أخطر مكان في العالم.. مليون طفل فلسطيني هُجّروا قسرا من بيوتهم إلى حيث لا ماء ولا غذاء شاهد: ولادة نادرة لتمساح أبيض في فلوريدا مسؤول إسرائيلي يدعو لدفن الأسرى الفلسطينيين وهم أحياء في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next شاهد: غرنيكا الإسبانية التي قصفها النازيون والفاشيون في1937 تنتصر لغزة.. سلسلة بشرية ترسم علم فلسطين يعرض الآن Next محكمة فرنسية تدين ستة تلاميذ في قضية اغتيال المدرّس باتي الذي نشر رسوما كاريكاتورية عن النبي محمد يعرض الآن Next شاهد: لبنانيات أمام سفارة فرنسا في بيروت.. "باريس ولندن وواشنطن وحكومات عربية شركاء بالحرب على غزة" يعرض الآن Next فيديو: تنديدا بالفيتو الأمريكي الرافض لوقف النار في غزة..مظاهرة حاشدة في مانهاتن يعرض الآن Next شاهد: غصت المقابر في غزة فغدت ساحات الأسواق والأزقة أمكنة لدفن القتلى في مخيم جباليا LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الشرق الأوسط قطاع غزة حقوق الإنسان جرائم حرب مظاهرات طوفان الأقصى حركة حماس السياسة الإسرائيلية البيئة Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الشرق الأوسط قطاع غزة حقوق الإنسان جرائم حرب My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: طوفان الأقصى غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة الشرق الأوسط قطاع غزة حقوق الإنسان جرائم حرب مظاهرات طوفان الأقصى حركة حماس السياسة الإسرائيلية البيئة إسرائيل غزة الشرق الأوسط قطاع غزة حقوق الإنسان جرائم حرب الجیش الإسرائیلی الولایات المتحدة فی مجلس الأمن لإطلاق النار النار فی غزة على قطاع غزة یعرض الآن Next على غزة

إقرأ أيضاً:

قادة 4 فرق إسرائيلية في غزة يحذرون نتنياهو: جنودنا يعانون من الإرهاق

حذر قادة 4 فرق عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة ، الأربعاء، من ظهور الإرهاق على جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بسبب استمرار العدوان الإسرائيلي المتواصل للشهر التاسع على التوالي، حسب وسائل إعلام عبرية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن قادة الفرق الإسرائيلية الأربعة أبلغوا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال لقاء جرى هذا الأسبوع "بضرورة الأخذ في الاعتبار أن حالة من الإرهاق بدأت تظهر على الجنود بعد تسعة أشهر من الحرب".

ووفقا للهيئة، فإن القادة قالوا لنتنياهو خلال اللقاء ذاته، إن "إنجازات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة تتراكم وتقربنا من تفكيك كتائب حماس"، حسب زعمهم.



يأتي ذلك في ظل فشل الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق أهداف عدوانه على قطاع غزة رغم مرور 9 أشهر على اندلاع الحرب الدموية، بما في ذلك القضاء على حركة المقاومة الإسلامية "حماس" واستعادة الأسرى الإسرائيليين.

ولا تزال المقاومة الفلسطينية تعلن بوتيرة يومية عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين، فضلا عن إطلاقها الصواريخ ضد مواقع للاحتلال بين الحين والآخر، الأمر الذي يؤكد احتفاظها بقدراتها الصاروخية على الرغم من الحرب المدمرة.

وعلى صعيد آخر، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن "كتائب رفح التابعة لحماس ليست بالسوء الذي يحاول المستوى السياسي (الحكومة) تسويقه للشعب".

وأضافت نقلا عن مصادر لم تسمها، أن "عدد لواء رفح يزيد قليلا عن 3 آلاف مسلح، وغادر الكثير منهم المدينة للحفاظ على القدرة المستقبلية للواء"، معتبرة أنه "يمكن هزيمة اللواء، لكن وضعه لم يقترب بعد من الانتهاء"، حسب زعمها.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وتواصل المقاومة الفلسطينية تصديها لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي على كافة محاور القتال في قطاع غزة، مكبدة الاحتلال خسائر في الآليات والأرواح.


ونقلت الهيئة الإسرائيلية عن مصادر وصفته بـ "المطلعة" على الحوار بين المستويين السياسي والعسكري داخل دولة الاحتلال، أن "القيادة السياسية أكدت أن إسرائيل ستنتقل تدريجيا إلى المرحلة الثالثة من الحرب خلال تموز /يوليو الجاري".

وخلال المرحلة الثالثة، يعتزم جيش الاحتلال "إبقاء قواته على طول طريق فيلادلفيا، وفي الممر (محور نتساريم) الذي يقّسم قطاع غزة، بالإضافة إلى تنفيذ مهام عملياتية في القطاع"، حسب مصادر الهيئة الإسرائيلية.

ولليوم الـ271 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • استشهاد صحفيين وموظفين من الأونروا في غارات إسرائيلية وسط قطاع غزة
  • سقوط 10 شهداء جراء غارات للاحتلال على مناطق شرقي مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية
  • وصول 13 طبيبا جزائريا إلى غزة .. هذه شهاداتهم (شاهد)
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • نتنياهو يحدد موعد مناقشة "مقترحات حماس" للهدنة
  • ‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب
  • مقتل قيادي ميداني بارز في حزب الله بضربة إسرائيلية
  • مأساة مستمرة.. سكان جنوب غزة يبحثون عن مأوى بعد أمر إسرائيلي بالإخلاء
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل
  • قادة 4 فرق إسرائيلية في غزة يحذرون نتنياهو: جنودنا يعانون من الإرهاق