وجهت سيدة سؤالا إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، جاء فيه،: "هل الزوج في الدنيا سيكون هو الزوج في الآخر، أم هناك فرصة للاختيار؟".

رد الشيخ أحمد ممدوح، عضو لجنة الفتوى بدار الإفتاء خلال البث المباشر لدار الإفتاء عبر موقع "فيسبوك"، ضاحكا: "إنتي معتقدة أن زوجك اللي مزهقك في الدنيا سيكون هو نفس طباع الزوج في الآخرة"، موضحا أن الزوج في الآخرة له "خِلقة أخرى".

وأضاف عضو لجنة الفتوى بدار الإفتاء، "في الآخرة من يريد شيئا؛ سيطلبه من الله- سبحانه وتعالى- وسيحققه له".

عبادة عجيبة.. علي جمعة يوضح كيف تكون ممن يواظبون على الذكر باستمرار هل من شروط التوبة الزواج بالمرأة التي أقمت معها علاقة محرمة

هل يجوز للرجل أن يغسل زوجته بعد وفاتها؟

أوضح الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، حكم تغسيل الرجل لزوجته بعد وفاتها والعكس، مؤكدا أن الوفاة لا تنقطع بها كل العلائق الزوجية بين الرجل وزوجته.

وأضاف «ممدوح» عبر فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب، ردا على سؤال: هل يجوز للرجل أن يغسل زوجته بعد وفاتها والعكس؟ أن ذلك جائز، لأن بعض العلائق الزوجية تبقى جائزة بين الزوجين، ومنها جواز أن يغسل أحدهما الآخر.

واستشهد بأن الإمام علي بن طالب رضي الله عنه، غسل زوجته السيدة فاطمة الزهراء، بنت النبي صلى الله عليه وسلم، بعد وفاتها.

وكانت دار الإفتاء ذكرت أنه لا يغسل المرأة إلا المرأة؛ لأن الله حرم النظر إلى عورة المرأة وحرم مسها؛ قال تعالى: ﴿قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم﴾ [النور:30]، مشيرة إلى أن الإمام السيوطي روى في "الجامع الصغير" عن معقل بن يسار المزني رضي الله عنه: «لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له».

وأضافت دار الإفتاء في فتوى لها، أن الإمام النووي ذكر في "روضة الطالبين" [الأصل أن يغسل الرجال الرجال، والنساء النساء، والنساء أولى بغسل المرأة بكل حال] اه.

وأوضحت أنه يجوز للزوج أن يغسل زوجته ولو لم يدخل بها؛ لما روى ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال لعائشة رضي الله عنها: «ما ضرك لو مت قبلي فقمت عليك فغسلتك وكفنتك، وصليت عليك ودفنتك»، فأضاف النبي صلى الله عليه وآله وسلم الفعل إليه وهذا يدل على جواز المباشرة.

وتابعت أن ابن المنذر روى: أن عليا كرم الله وجهه غسل فاطمة رضي الله عنها، وأجمع الصحابة على جواز ذلك، لافتة إلى أن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري ذكر: وللزوجة غسل زوجها؛ لأن الزوجية لا تنقطع حقوقها بالموت بدليل التوارث. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لجنة الفتوى بعد وفاتها فی الآخرة الزوج فی رضی الله

إقرأ أيضاً:

9 معلومات عن أرملة المخرج يوسف شاهين بعد وفاتها.. «من أصول فرنسية»

خيّم الحزن على الوسط الفني خلال الساعات الماضية، بعد إعلان المخرجة ماريان خوري، عن خبر وفاة السيدة كوليت فافودون، أرملة المخرج الراحل يوسف شاهين، وذلك من خلال منشور عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كتبت فيه: «ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين».

معلومات عن أرملة المخرج يوسف شاهين

ونستعرض في التقرير التالي، أبرز المعلومات التي وردت عن السيدة الراحلة كوليت فافودون، أرملة المخرج يوسف شاهين، وفقًا لتصريحات تلفزيونية سابقة للمخرج الراحل.

- تدعى السيدة كوليت فافودون، وكان يناديها زوجها بـ«كوكو».

- توفيت عن عمر ناهز الـ95 عامًا.

- فرنسية الأصل.

- من مواليد الإسكندرية عام 1929.

- جمعتها قصة حب طويلة بالمخرج الراحل، بعد صدمته العاطفية مع فاتن حمامة.

- ارتبطت بالراحل يوسف شاهين عام 1955.

- أقاما حفل الزواج في كنيسة «فليمنج» بالإسكندرية.

- شخصية محبة للفن وداعمة لزوجها طوال مسيرته الفنية.

- كانت وزوجها لا يفضلان الحديث عن زواجهما الذي استمر سنوات طويلة.

- رحلت بعد زوجها بـ16 عامًا.

حياة السيدة كوليت فافودون أرملة يوسف شاهين

وعاشت السيدة الراحلة كوليت فافودون، حياة مليئة بالأحداث، إذ كانت شاهدة على تاريخ السينما المصرية والعربية، وعاصرت أبرز نجوم الفن في تلك الفترة، كما أنها كانت شريكة لـ«شاهين» في العديد من المواقف، وساهمت في بناء أسرة فنية فريدة من نوعها.

جدير بالذكر أن يوسف شاهين، توفى عن عمر 82 عاما، وأقيم له قداس كاتدرائية القيامة ببطريركية الروم الكاثوليك بمنطقة العباسية بالقاهرة، ودفن جثمانه في مقابر الروم الكاثوليك بالشاطبي في مدينته الإسكندرية مكان نشأته وخلدها في عدد من أفلامه، وقد أقيم العزاء يوم 29 يوليو في مدينة السينما بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • احترام الزوجة لزوجها في الإسلام
  • ما هو نصيب الزوجة في الميراث إذا لم يكن لديها أولاد؟.. إجابة شافية
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى تعويض لامتناعها عن تنفيذ حكم الرؤية طوال 12 شهر
  • محامي يكشف معيار تحديد النفقة «فيديو»
  • محامية: الراجل القيم مش هيوصل زوجته للمحكمة
  • 9 معلومات عن أرملة المخرج يوسف شاهين بعد وفاتها.. «من أصول فرنسية»
  • البائع بلا محل أو بضاعة.. فهل يجوز التقسيط له؟ الإفتاء تجيب
  • هندية ترفع دعوى طلاق بعد 40 يوما فقط من الزواج.. والمبرر غريب
  • سبب وفاة زوجة إسماعيل فرغلي بعد صراع مع المرض 
  • القومي للمرأة يُشيد بمسلسل برغم القانون ويشكر القائمين عليه