السيسي وبوتين يشددان على ضرورة مواصلة التحرك بجدية لوقف إطلاق النار في غزة
وفد "المجموعة العربية الإسلامية" يبحث "التطورات الخطيرة في غزة" مع ترودو
إسبانيا وأيرلندا وبلجيكا ومالطا تطالب الاتحاد الأوروبي بالدعوة لهدنة في غزة
قائد الجيش الإسرائيلي: نظام حماس ينهار وعلينا الضغط بقوة في غزة
الخارجية الأمريكية توافق على بيع قذائف دبابات لإسرائيل

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الأحد، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري وتطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وقالت صحيفة "الأنباء" إن المصريين بالداخل يبدأون اليوم بالتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، وتنطلق أعمال لجان الاقتراع من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، خلال أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، مشيرةً إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات انتهت من كل الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، في لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلي أمامها المواطنون بأصواتهم والتي بلغت نحو 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وقالت إنه ويشرف على العملية الانتخابية، 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، سيتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، وستكون عملية فرز أصوات الناخبين بداخل لجان الاقتراع الفرعية في نهاية اليوم الثالث من العملية الانتخابية.

وذكرت صحيفة "الوطن" أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحثا فيه الأوضاع الإقليمية، وخصوصا في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، في ضوء الموقف المتأزم سياسيا وإنسانيا، حيث استعرض الرئيس السيسي، الجهود والاتصالات المصرية للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار لحماية المدنيين ومنع المزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعيشها أهالي القطاع، المساعي المصرية المكثفة لإدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية اللازمة لإعاشة وإغاثة أهالي غزة.

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت "الجريدة" أن أعضاء باللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة، التقوا مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في العاصمة الكندية أوتاوا.، حيث جرى خلال اللقاء، مناقشة "الأحداث المتسارعة والتطورات الخطيرة في قطاع غزة وتداعياتها، والتصعيد العسكري اتجاه المدنيين العزل، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، بما يضمن عودة الأمن والاستقرار لقطاع غزة".

وشدد أعضاء اللجنة على "أهمية بذل المجتمع الدولي كافة الجهود للتحرك بشكلٍ فوري وعاجل نحو وقف الانتهاكات المستمرة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، بما يضمن حماية كاملة للمدنيين في قطاع غزة".

وأشارت "القبس" إلى أن إسبانيا وأيرلندا وبلجيكا ومالطا دعت في رسالة موجهة إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، قادة الاتحاد الأوروبي مناقشة الوضع في غزة هذا الأسبوع، والدعوة بشكل مشترك إلى هدنة إنسانية دائمة.

وقالت "الراي" إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أعلن أن على إسرائيل "تكثيف الضغط" على قطاع غزة الذي يتعرض لقصف مستمر في موازاة عمليات برية. وقال هاليفي خلال حدث في القدس: "هناك مؤشرات على انهيار نظام حماس في غزة، وهو دليل على ضرورة الضغط بقوة أكبر".

وذكرت "الوطن" أن  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أشاد بالفيتو الذي استخدمته الولايات المتحدة ضد مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي، يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة. ووصف نتنياهو القرار الأمريكي بـ"الصحيح"، وقال إنه "على الدول الأخرى أن تفهم بأن من المستحيل دعم القضاء على حماس من جهة، والدعوة من جهة أخرى إلى وقف الحرب"، معتبراً أن ذلك "من شأنه أن يمنع القضاء على حماس".

وقالت "الأنباء" إن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن أعلن حظر مرور جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر، وبحر العرب، محذرًا جميع شركات الشحن من التعاون مع إسرائيل.

وأشارت "الجريدة" إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أعلنت أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على صفقة بيع محتملة لقذائف دبابات عيار 120 ملم إلى إسرائيل، بتكلفة تبلغ نحو 106.5 مليون دولار، مضيفًا أن البيع سيكون من مخزون الجيش الأميركي.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مصدر رفيع المستوى: مصر كثفت اتصالاتها مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لتجاوز عقبات اتفاق وقف إطلاق النار

أكد  مصدر رفيع المستوى، أن مصر كثفت اتصالاتها خلال الساعات الأخيرة مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لمحاولة تجاوز العقبات التي تواجه اتفاق وقف إطلاق النار، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

السفير حسام زكي: فلسطين طلبت عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية للتصدى لجرائم الإبادة فلسطين: قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سلواد شرقي رام الله بالضفة الغربية

 

فصائل فلسطينية: قنص جندي صهيوني في المعارك الدائرة بحي الشجاعية

 

وفي إطار آخر، أعلنت الفصائل الفلسطينية، اليوم الأحد، قنص "جندي صهيوني في المعارك الدائرة بحي الشجاعية" شرق مدينة غزة.

وقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، إصابة 33 عسكريا خلال نهاية الأسبوع، 22 منهم أصيبوا فى معارك غزة.

وكشف الاحتلال في بيان اليوم الأحد، عن إصابة جندي من الكتيبة 890 بجروح خطيرة فى معركة بشمال قطاع غزة.

 

وأشار إلى أن الجندي المصاب في معارك غزة يوم أمس من وحدة المظليين وأصيب بجروح خطيرة.

 

استشهاد فلسطيني وإصابة خمسة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا شمال الضفة الغربية

استشهد مواطن فلسطيني وأصيب خمسة آخرون، اليوم الأحد، جراء قصف طائرات الاحتلال، منزلا في خيم "نور شمس" شرق مدينة طولكرم، شمال غرب الضفة الغربية المحتلة. 

وأفادت مصادر محلية بانتشال جثمان الشهيد سعيد الجابر من المنزل الذي قصفه الاحتلال في المخيم إلى جانب عدد من الإصابات. 

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجابر كان أحد أهم المُطاردين على قائمة الأجهزة الإسرائيلية.

مسؤول بالأمم المتحدة: تدمير إسرائيل لقطاع غزة يعرقل أعمال الإغاثة

قال عضو اللجنة الأممية لمُنظمة حقوق الإنسان في فلسطين كريس سيدوتي، اليوم الأحد، إن هناك أكثر من 37 مليون طن من الركام بسبب القصف الإسرائيلي للمساكن في قطاع غزة تعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية، في ظل الحاجة الملحة لسكان غزة إلى المواد الغذائية والمياه والخدمات الطبية.

وأضاف المسئول الدولي، حسب الموقع الرسمي للمنظمة، أن هناك إصرارا إسرائيليا شديدا على فرض الكثير من القيود في ظل هذه الظروف الخطيرة، ومنع دخول المساعدات، والمخاطر التي تواجه فرق الدعم بشكل كبير.

وأوضح أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع إلى حد كبير منح التصاريح للفرق الطبية والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والمنظمات الدولية لإدخال المواد الغذائية والمياه والخدمات الطبية إلى المستشفيات. 

 

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • الغزواني يفوز بولاية جديدة .. هذه أبرز رسائل انتخابات الرئاسة الموريتانية
  • الكويت تمد الخطوط اليمنية بثلاث طائرات مدنية.. ما علاقة الحوثي؟
  • مصدر: مصر كثفت اتصالاتها في الساعات الأخيرة لتجاوز العقبات أمام وقف إطلاق النار بغزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر كثفت اتصالاتها مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لتجاوز عقبات اتفاق وقف إطلاق النار
  • حماس: هنية بحث مع رئيس المخابرات المصرية مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • الرئاسة الفلسطينية: مساعي حكومة الاحتلال لمنع تجسيد إقامة دولة فلسطين ستفشل
  • إيران تعلن أحدث نتائج انتخابات الرئاسة لاختيار خليفة إبراهيم رئيسي
  • الموريتانيون يصوّتون اليوم على اختيار رئيس جديد للبلاد.. وهذه أبرز التطورات
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏