صحيفة الاتحاد:
2024-09-30@18:37:31 GMT

سان جيرمان يفلت من «الفخ»

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة الوداد.. «إحياء الأمل» في «الرمق الأخير» مدرب توتنهام يتجاهل السخرية!


قاد راندال كولو مواني فريقه باريس سان جيرمان «حامل اللقب» إلى فوز صعب من ضيفه نانت 2-1، ضمن المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وأنقذ كولو مواني فريق العاصمة من فخ التعادل بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة 83، بعدما افتتح برادلي باركولا التسجيل «41»، وأدرك الدولي المصري مصطفى محمد التعادل «55».


وعزّز سان جيرمان صدارته لترتيب «ليج 1» برصيد 36 نقطة، وبفارق ست نقاط عن موناكو الثاني، وسبع عن نيس الذي يواجه رينس «الأحد».
ويأتي فوز سان جيرمان قبيل مواجهته المرتقبة أمام بوروسيا دورتموند الألماني، والتي يهدف منها لحسم تأهله إلى الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا عن «مجموعة الموت» التي تضمّ أيضاً ميلان الإيطالي ونيوكاسل الإنجليزي.
وافتتح باركولا التسجيل، بعدما تبادل التمرير مع زميله البرتغالي فيتينيا، قبل أن يشق طريقه بسرعة عالية على الجهة اليسرى نحو منطقة جزاء الخصم، ليسدّد كرة مقوّسة في الزاوية اليمنى «41».
وعادل قائد نانت محمد النتيجة، بعدما صوّب برأسه كرة، إثر تمريرة عرضية متقنة من فلوران موليه «55»، رافعاً رصيده إلى ستة أهداف في المركز الثالث على لائحة الهدافين مشاركة مع مهاجم موناكو وسام بن يدر.
وفي ظل معاناة سان جيرمان لصنع الفرق، بقيت النتيجة متعادلة حتى الدقيقة 85، عندما تمكن كولو مواني من التسجيل في مرمى فريقه السابق، إثر ركلة حرّة نفذها الدولي الإسباني ماركو أسنسيو، وتابعها لوكاس هرنانديز برأسه، لكنها ارتدت من الحارس ألبان لافونت، وتهيأت أمام كولو مواني الذي كان في المكان المناسب، وتابعها داخل المرمى «85».
وفي مباراة ثانية، عاد موناكو المنقوص بفوز ثمين من عقر دار مضيفه رين، بعد أن تغلب عليه 2-1، وانتزع المركز الثاني.
وسجّل البرازيلي فاندرسون «51»، ويوسف فوفانا (85) هدفي فريق الإمارة الذي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 75، إثر طرد مسجل هدفه الأول لتلقيه الإنذار الثاني، قبل أن يقلّص بنجامان بوريجو النتيجة لرين «90 من ضربة جزاء».
وتقدم موناكو الى المركز الثاني برصيد 30 نقطة، متفوقاً بنقطة واحدة عن نيس الذي يواجه رينس «الأحد»، ومتخلفاً بفارق 6 نقاط عن سان جيرمان المتصدر.
وعانى موناكو في الآونة الأخيرة من سلسلة نتائج مخيّبة، حيث تعادل أمام لوهافر 0-0 في المرحلة الثانية عشرة، ثمّ خسر أمام سان جيرمان 2-5 في المرحلة الثالثة عشرة، وابتعد بعض الشيء عن دائرة المنافسة، قبل أن يستعيد زخمه بالفوز على مونبلييه 2-0 في المرحلة الماضية.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان نانت دوري أبطال أوروبا دورتموند نيوكاسل ميلان موناكو سان جیرمان کولو موانی

إقرأ أيضاً:

كيف أوقعت إسرائيل حسن نصرالله في الفخ؟

تمكنت القوات الإسرائيلية ومديرية الاستخبارات العسكرية من اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، في قلب الضاحية الجنوبية لبيروت في عملية سرية ومعقدة.

وكشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" أنه باستخدام معلومات استخباراتية متقدمة ومناورة بارعة شملت سفر رئيس الوزراء بنيامين نتنانياهو إلى نيويورك، ضربت قوات الأمن قيادة المنظمة في ما يُعرف بأنه إحدى العمليات العسكرية الأكثر أهمية.
كان رئيس شعبة الاستخبارات السابق آهارون هاليفا  درس بالفعل خيار اغتيال حسن نصر الله في 11 أكتوبر (تشرين الأول)، بناءً على القدرات المتقدمة لوكالة الاستخبارات.
وبدأ التحضير واتخاذ القرار بشأن عملية الاغتيال المستهدفة يوم الأربعاء. وكان الانتظار مزعجاً لوصول معلومات استخباراتية دقيقة وعالية الجودة لتحديد لحظة اجتماع قيادة حزب الله.

مناورة خداع

وأجرى نتانياهو اتصالاته المعتادة، وأعطى الضوء الأخضر للتقدم في عملية وقف إطلاق النار، وقرر السفر إلى الولايات المتحدة على متن طائرة "جناح صهيون"، كجزء مما يبدو أنه مناورة خداع لتبديد مخاوف قيادة حزب الله، التي أكلت الطعم.
ولولا ذلك لما كان اجتماع القيادة في مقر تحت الأرض يعمل كمركز قيادة للحزب في قلب حي الضاحية في بيروت.

The operation to eliminate Hassan Nasrallah was guided by Israel's Chief of the General Staff, at the Israeli Air Force command center, with the members of the General Staff Forum.

The video below, from the Israeli Air Force command, shows the moment when the Israeli military… pic.twitter.com/zDCj4bdVdk

— Vani Mehrotra (@vani_mehrotra) September 28, 2024

وخلال الرحلة إلى الولايات المتحدة جرت مشاورات أمنية على متن طائرة "جناح صهيون"، حيث تم تقديم تحديثات استخباراتية حول التطورات في لبنان واستعداد الاستخبارات والقوات الجوية لتنفيذ هجوم لا يمكن لأحد النجاة منه، حتى في شبكة تحت الأرض.
وكان مجلس الوزراء عقد مساء الخميس، اجتماعاً عبر الهاتف انتهى في الرابعة صباحاً بتوقيت إسرائيل، والتاسعة بتوقيت نيويورك. وأدار رئيس الوزراء الاستعدادات من غرفته في الفندق في الولايات المتحدة، بعد مشاورات مع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي هرتس هاليفي، ورئيس الموساد ديفيد برنياع. وبعد المناقشة المهنية، تم تفويض نتانياهو وغالانت بالموافقة على الاغتيال المستهدف بناء على معلومات استخباراتية .
وقرابة الساعة العاشرة من صباح الجمعة بتوقيت إسرائيل، عقد نتانياهو مشاورة أمنية أخرى مع وزير الدفاع ورئيس الأركان بناء على آخر المعلومات الاستخباراتية. ووفقاً لمصادر إسرائيلية، فقد وردت معلومات استخباراتية قبل وقت قصير من خطاب نتانياهو في الأمم المتحدة. واستكمل الجيش الإسرائيلي الاستعدادات، ورفع الجاهزية واليقظة في أنظمة المراقبة والدفاع الجوي.
ولاحقاً، أجريت مشاورات أخرى، وأعطى نتانياهو الضوء الأخضر لعملية الاغتيال المستهدفة التي من شأنها أن تهز الشرق الأوسط والعالم العربي. وأعطت قيادة سلاح الجو الضوء الأخضر لتسليح الطائرات بقنابل خارقة للتحصينات. ونزل رئيس الأركان ووزير الدفاع إلى "الحفرة"، القاعدة تحت الأرض للجيش في تل أبيب، برفقة رئيس الاستخبارات العسكرية اللواء شلومي بايندر، وقائد سلاح الجو اللواء تومر بار، ورئيس العمليات اللواء عوديد باسيوك. وانطلق عدد كبير من الطائرات المقاتلة، وبمجرد إعطاء الإشارة، بدأت واحدة تلو الأخرى في إسقاط العشرات من القنابل.

وأرسلت طائرات بدون طيار صوراً إلى "حفرة" سلاح الجو أثناء انهيار المباني في قلب الضاحية. وعلى عكس محاولة اغتيال علي كركي الفاشلة السابقة، بسبب نطاق محدود من الذخائر، كانت هذه المرة قاضية. وقُتل نصر الله وقائد الجبهة الجنوبية لحزب الله علي كركي، على الفور، إلى جانب شخصيات بارزة أخرى. 

مقالات مشابهة

  • ضربة قوية لصفوف أرسنال أمام باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا
  • أرسنال يستضيف سان جيرمان بحثاً عن إنتصاره الأول في دوري أبطال أوروبا
  • أرسنال يستضيف باريس سان جيرمان بحثا عن انتصاره الأول في دوري أبطال أوروبا
  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • من هو رجل الحرس الثوري الثاني الذي اغتيل مع نصرالله؟.. ولماذا تواجد في لبنان؟
  • موناكو.. «القاضية 98»!
  • من هو الرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل مع نصرالله؟
  • كيف أوقعت إسرائيل حسن نصرالله في الفخ؟
  • أمناء حزب الله من التأسيس .. نصر الله الأمين العام الثاني الذي تغتاله (إسرائيل)
  • سان جيرمان يُنذر «المدفعجية» بـ «ثلاثية»