أعلن مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن عن نزع 3797 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مختلف المناطق اليمنية وذلك خلال شهر نوفمبر الماضي.

وقال مساعد مدير عام مشروع "مسام" قاسم الدوسري - وفقا لقناة اليمن الفضائية -إنه تم خلال نوفمبر الماضي نزع 3164 ذخيرة غير منفجرة، و559 لغمًا مضادًا للدبابات، و53 لغما مضادًا للأفراد، و21 عبوة ناسفة.

وأضاف الدوسري أنه - بحسب التقرير الشهري الصادر عن المركز الإعلامي للمشروع - فقد بلغت إجمالي المساحة المطهرة خلال نفس الشهر مليونا و156 ألفا و407 أمتار من الأراضي اليمنية، مشيرا إلى أن المشروع قام بإتلاف 2002 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال نوفمبر، وذلك في إطار سعي المشروع الدؤوب لحفظ أرواح الأبرياء من العلب المنفجرة المموهة.

وأكد أن فريق المشروع قام بعملية إتلاف لـ 1582 لغما وعبوة ناسفة وقذيفة غير متفجرة في باب المندب، بمحافظة تعز خلال نوفمبر الماضي، كما نفّذ المشروع في ذات الشهر عملية إتلاف وتفجير لـ 420 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مديرية عين بمحافظة شبوة.

وشدد الدوسري على أن عملية الإتلاف التي نفذت، تمت حسب المعايير الدولية المتبعة في إتلاف الألغام ومخلفات الحرب، حيث يتم اختيار موقع آمن بعيد عن السكان، بعد تنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، منوها بأن الألغام والعبوات الناسفة التي تم إتلافها في السياق، قد تم زراعتها في مناطق حيوية، كالقرى، المزارع، الطرقات، المدارس، وغيرها، وكانت تشكل تهديدًا مباشرًا على حياة المدنيين، وقد فتكت بالكثير منهم.

يشار إلى أن إجمالي ما تم نزعه من الألغام منذ انطلاق عمل مشروع "مسام" نهاية يونيو 2018 وحتى الآن، قد بلغ 423 ألفا و794 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، فيما وصلت إجمالي المساحة المطهرة 52 مليونا و44 ألفا و191 مترا مربعا، منذ انطلاق المشروع وحتى اليوم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليمن مشروع مسام غیر منفجرة وعبوة ناسفة نوفمبر الماضی خلال نوفمبر

إقرأ أيضاً:

شاب أمريكي ينتقم من اتهامه بحيازة سلاح بإلقاء عبوة في محكمة

ألقى شاب أمريكي يدعى ناثانيال ماكغواير، البالغ من العمر 20 عاماً، عبوة ناسفة في قاعة محكمة بولاية كاليفورنيا، ما أسفر عن إصابة 5 أشخاص وفرض طوق أمني في محيط موقع التفجير بمدينة سانتا ماريا. ووفقاً لشبكة "أي بي سي نيوز"، تم اعتقال ماكغواير أثناء محاولته الهروب بسيارته بعد التفجير.

أكد عمدة المدينة، كريغ بونر، أن الهجوم جاء كردة فعل على اعتقال ماكغواير في وقت سابق بتهمة حيازة سلاح بشكل غير قانوني، لكنه استبعد وجود أي دوافع إرهابية أو سياسية وراء الحادثة. وأشار إلى أن الأمر يتعلق بمسألة محلية تم حلها، ولا يوجد تهديد مستمر لسلامة المجتمع.

اعتقل ماكغواير في يوليو الماضي لحيازته سلاحاً، وكان من المقرر أن يحضر جلسة استماع يوم الأربعاء. وعند دخوله المحكمة، ألقى عبوة ناسفة انفجرت في القاعة، ما أسفر عن إصابة 5 أشخاص. أضافت السلطات تهمة الشروع في القتل إلى ملف ماكغواير، وتحقق في صلته بحرائق مشتعلة في المنطقة.

أوضح العمدة أن ثلاثة من المصابين الخمسة تعرضوا لحروق، لكنهم غادروا المستشفى بعد تلقي العلاج المناسب. وفي أعقاب الحادث، أخلت السلطات منطقة تضم شركات ومنازل ومدرسة، وأغلقت المحكمة لتقييم الأضرار.

ما زالت الشرطة تواصل تحقيقاتها في الحادثة، بينما أغلقت المحكمة أبوابها، أمس الخميس، لتقدير الأضرار التي لحقت بالمبنى. كما أعلنت السلطات عن تقديم تمديدات لتلقي الطلبات المتعلقة بالأضرار الناتجة عن الإغلاق بسبب الانفجار.

مقالات مشابهة

  • منظمة دولية: استمرار تدفق موجات النزوح في اليمن.. 23 أسرة نزحت الأسبوع الماضي
  • العراق 64 عالمياً بمؤشر الجوع خلال العام الماضي
  • ”صراع الحياة: الألغام الحوثية وخرائط الموت في اليمن”
  • إطلاق مبادرة أممية لتوسيع نطاق مكافحة الألغام في اليمن
  • تقرير أممي: اليمن ثالث دولة في العالم تلوثاً بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب
  • العراق رابع أكبر مستورد من تركيا خلال الشهر الماضي
  • وزير الخارجية يبحث مع هانديكاب الدولية مشاريع دعم ذوي الاحتياجات الخاصة في اليمن
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • 1.4 % ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • شاب أمريكي ينتقم من اتهامه بحيازة سلاح بإلقاء عبوة في محكمة