كشفت تسريبات عن توتر العلاقات الدبلوماسية بين السودان  الإمارات إلى حد إستغناء الأخيرة عن “3” دبلوماسين بالسفارة السودانية بأبو ظبي و إبلاغ السفير السوداني بأن هاولاء الدبلوماسيين غير مرغوب فيهم و عليهم مغادرة أراضيها.

الخرطوم ــ التغيير

و أكدت مصادر مُتطابقة إبلاغ الحكومة الإماراتية رسمياً السفير السوداني بأبو ظبي عبد الرحمن شرفي، بأن الملحق العسكري ونائبه والملحق الثقافي أشخاصاً غير مرغوب فيهم وطالبت بمغادرتهم البلاد خلال 48 ساعة.

و تأتي هذا التطورات، بعد انتقادات حادة وجهها مساعد القائد العام للجيش السوداني الفريق ياسر العطا، للحكومة الإماراتية و اتهمامه صراحة للإمارات بدعم أبو قوات الدعم السريع.
و كشفت مقاطع فيديو متداولة لياسر العطا تحدث العطا في 28 نوفمبر الماضي، خلال مخاطبته جنود في قاعدة وادي سيدنا العسكرية العسكرية، واصفا الإمارات العربية المتحدة بأنها “دولة مافيا”.

و أبلغت أبو ظبي، السفير السوداني بأن أعضاء البعثة الدبلوماسية السودانية الذين يمثلون الملحلق العسكري وهو العميد أحمد عبدالرحمن البشير، ومساعده المقدم مدثر عثمان، والملحق الثقافي، غير مرغوب في وجودهم وطالبت بابعادهم عن أراضيها.

وتعد هذه الحادثة، سابقة أولى في علاقات البلدين البلدين الدبلوماسية إذ لم يحدث منذ بدء العلاقات المشتركة بينهما طرد دبلوماسيين أو استدعائهم.

و تُتهم الإمارات من قبل العديد من الجهات الدولية والإقليمة نقلاً عن صحف أجنبية مشهورة على رأسها صحيفة “وول ستريت جورنال” بدعم وتمويل قوات الدعم السريع في حربها مع الجيش السوداني.

و كشفت العديد من التقارير الصحفية أنه خلال أغسطس الماضي، أن الإمارات أرسلت شحنات من الأسلحة إلى قوات الدعم السريع عبر مطار أم جرس بتشاد لكن الإماراتية نفت تلك الإتهامات.

الوسومأبو ظبي الإمارات دبلوماسيين طرد

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أبو ظبي الإمارات دبلوماسيين طرد

إقرأ أيضاً:

قتال عنيف في سنجة ونزوح بالآلاف.. ماذا يحدث في السودان؟

أعلن الجيش السوداني، اليوم الأحد، أن قواته لا تزال تقاتل الدعم السريع في مدينة سنجة، عاصمة ولاية سنار، ومتمسكة بمواقعها.

وكانت قوات الدعم السريع، أعلنت مساء السبت، سيطرتها على قيادة الفرقة 17 مشاة، مقر الجيش بولاية سنار، بعد هجوم مباغت على المدينة الواقعة جنوب شرق السودان.

وتحركت قوات الدعم السريع التي هاجمت سنجة من مواقع تمركزها في مناطق “جبل موية”، وهو موقع استراتيجي يربط بين ولايات سنار والجزيرة والنيل الأبيض.

ومرت القوات عبر عدة قرى، بما في ذلك “القويزات”، قبل الاشتباك مع دفاعات الجيش المتقدمة في حي القلعة بسنجة، لتتمكن من التوغل إلى عمق المدينة والوصول إلى مقر الفرقة.

شاهد عيان

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة، العميد نبيل عبد الله، في تصريح مقتضب يعد أول تعليق رسمي على التطورات في ولاية سنار: “قواتنا في سنجة صامدة ومتماسكة وتقاتل العدو بثبات ومعنويات عالية.

ويأتي تصريح المتحدث باسم الجيش السوداني وسط تضارب في المعلومات وجدل كثيف بوسائط التواصل الاجتماعي حول حقيقة الأوضاع العسكرية في مدينة سنجة.

وأفاد مواطنون فارون من سنجة بأن قوات الدعم السريع ما تزال تنتشر في المنطقة بأعداد كبيرة، وأقامت نقاط تفتيش عديدة على الطريق القومي وصولاً إلى بلدة “أبو حجار” في الاتجاه الجنوبي، وأيضاً نقاط على الطريق المؤدي إلى مدينة سنار في الاتجاه الشمالي.

وأشار الشهود إلى أن قوات الدعم السريع أقامت نقاط تفتيش أيضاً على الطريق المؤدي إلى الرصيرص في إقليم النيل الأزرق وداخل أحياء سنجة، حيث نشرت جنودها بالقرب من الاستاد الأولمبي. كما ذكر الشهود وقوع انتهاكات ضد الفارين جنوباً وشرقاً.

وتحدث الشهود عن قصف جوي مكثف نفذه الطيران الحربي التابع للجيش فجر الأحد على قيادة الفرقة 17 مشاة ومباني جهاز الأمن وقصر الضيافة.

نزوح جماعي

في الأثناء، تواصلت موجات النزوح العالية للمواطنين إلى القضارف وإقليم النيل الأزرق أقصى الجنوب الشرقي، بالإضافة إلى مناطق الدندر، السوكي، أبو حجار، كركوج، وود النيل وغيرها، مع استمرار الانتهاكات الواسعة التي ترتكبها قوات الدعم السريع ضد الفارين، والتي شملت نهب الأموال والهواتف والسيارات.

والإثنين الماضي، سيطرت قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية الاستراتيجية، ما أسفر أيضاً عن موجة نزوح واسعة لسكان قرى المنطقة إلى مدينتي سنار وسنجة.

اقرأ أيضاًقصف مدفعي متبادل بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع بـ الخرطوم وأم درمان

وزير العدل السوداني: ما يقوم به الجيش السوداني واجب دستوري أصيل

اشتعال الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع في منطقة أم درمان القديمة

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟
  • عاجل: الجيش السوداني يعلن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح
  • الجيش السوداني يستعيد السيطرة على سنجة والقتال يجبر 55 ألفا على النزوح
  • مسؤولون: قوات الدعم السريع تفتح جبهة قتال جديدة في وسط السودان
  • الجيش السوداني ينفي سيطرة الدعم السريع على عاصمة ولاية سنار
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح  
  • قتال عنيف في سنجة ونزوح بالآلاف.. ماذا يحدث في السودان؟
  • بالتزامن مع زيارة البرهان لولاية سنار الدعم السريع يهاجم المدينة