بوابة الوفد:
2024-08-01@08:55:21 GMT

تعرف على النشوز بين الزوجين الأسباب والعلاج

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

يسأل الكثير من الناس عن النشوز بين الزوجين الأسباب والعلاج اجابت دار الافتاء المصرية وقالت  عالج الشرع الحنيف بوادر الخلاف بين الزوجين بداية من حصول النفرة والكره وانتهاءً بالطلاق، فقد يكون في طباع المرأة ما يكره أو في تصرفاتها ما يعاب، ولكن التشريع طلب من الرجل أن يصبر على ما يكره منها، فقال سبحانه: ﴿ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ﴾ [النساء: 19]، قال الجصاص في أحكام القرآن: (وذلك يدل على أنه مندوب إلى إمساكها مع كراهته لها، وأخبر الله تعالى أن الخيرة ربما كانت لنا في الصبر على ما نكره).

 

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يَفرَك مؤمنٌ مؤمنة، إن كرِه منها خلقًا رضِي منها آخر) والآية والحديث يوضحان أن الإسلام يضيِّق على الرجل مسالك الطلاق حتى فيما يكره من أخلاق زوجته، فإذا استمر الكره وزاد الخلاف، تحوَّل إلى النشوز، وهي المرحلة الثانية التي تأتي بعد مرحلة الكره، وهي حالة من النفور تعتري الزوج أو الزوجة.

 

النشوز لغة: أصله الارتفاع، قال ابن فارس: (النون والشين والزاء: أصلٌ صحيحٌ يدل على ارتفاع وعُلوٍّ، والنشزُ: المكان العالي المرتفع، والنشزُ والنُّشوزُ: الارتفاع].

وقال ابن منظور: (النشْزُ والنشَزُ: المتن المرتفع من الأرض، ونشز الشيء ينشزُ نشوزًا: ارتفع، ودابة نشيزة: إذا لم يكد يستقرُ الراكب والرَّجُ على ظهرها)، فمن خلال ما ورد في المعاجم اللغوية، فإن النشوز معناه الأصلي [الارتفاع والعلو].

 

2- النشوز اصطلاحًا: يلتقي النشوز في المعنى الاصطلاحي مع المعنى اللغوي في تحقيق معنى العلو والارتفاع عن الأصل الذي يحب أن يكون عليه الزوجان، وردت عدة تعريفات للنشور منها تعريف: الراغب الأصفهاني: (ونشوز المرأة بُغضها لزوجها، ورفْع نفسها عن طاعته، وعيُها عنه إلى غيره).

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

قفزة في أسعار البطاطس بمصر.. وتجار يكشفون الأسباب

مصر – شهدت أسعار البطاطس في مصر ارتفاعا ملحوظا، حيث وصل سعر الكيلو في بعض الأسواق إلى 35 جنيها، ومن هنا بدأ الجميع يتساءل عن سبب ارتفاع سعرها؟

وقال أحد التجار خلال لقائه ببرنامج على مسؤوليتي، على قناة صدى البلد، إن “هناك ارتفاعا في الحرارة والزرع يتعرض للحرق في الأرض فالكميات باتت محدودة”.

بدوره كشف نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، أن “السبب الرئيسي لارتفاع أسعار البطاطس هو تقلص مساحات زراعة البطاطس في العروة الصيفية، حيث كان من المفترض زراعة نحو 90 ألف فدان من البطاطس في الفترة من منتصف ديسمبر 2023 حتى منتصف فبراير 2024، إلا أن المساحة المزروعة تقلصت إلى نحو 70 ألف فدان، مما أدى إلى نقص المعروض في الأسواق”.

وأشار أبو صدام إلى أن “ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستوردة إلى نحو 100 ألف جنيه للطن، بالإضافة إلى نقص التقاوي المستوردة هذا الموسم، والتي وصلت إلى 110 آلاف طن من أصل 140 ألف طن المطلوبة، ساهم بشكل كبير في ارتفاع الأسعار، ونتيجة لذلك، اضطر بعض المزارعين إلى استخدام تقاوي محلية أقل إنتاجية وأرخص سعرا”.

المصدر : المصري اليوم

مقالات مشابهة

  • أسعار خام البصرة تتراجع رغم ارتفاع النفط العالمي: أزمة جديدة للعراق؟
  • طبيب: السلام النفسي معناه التصالح مع النفس والشعور بنعم الله
  • قفزة في أسعار البطاطس بمصر.. وتجار يكشفون الأسباب
  • نمو الأرباح الصافية لبنك برقان الكويتي 5 بالمئة في الربع/2
  • نمو أرباح بنك برقان الكويتي 5 بالمئة في الربع الثاني
  • اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD).. الأعراض والعلاج
  • اضطراب الوسواس القهري (OCD).. الأعراض والعلاج
  • متلازمة القولون العصبي.. الأعراض والعلاج "تفاصيل"
  • ارتفاع قيم الكبد: الأسباب والأعراض
  • محافظ المنيا يعلن عن إنشاء مركز الأورام والعلاج الإشعاعي بمستشفي الجامعة