بوابة الوفد:
2024-09-30@17:36:14 GMT

حكم صيام الإثنين والخميس بنية القضاء أو النفل

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

يسأل الكثير من الناس عن حكم صيام الإثنين والخميس بنية القضاء أو النفل اجابت دار الافتاء المصرية وقالت  صيام يومي الإثنين والخميس على نيةِ إن كان بقي من صيام القضاء شيءٌ فيكون قضاءً، وإلَّا فهو نفلٌ -يقع عن القضاء إن كان في الذمة قضاءُ صيامٍ واجبٍ، وإن لم يكن ثمةَ صيام واجب فيقع هذا الصيام 

نفلًا، ومع ذلك ينبغي ألَّا يكون ذلك عادةً مطردةً في جميع صيام هذين اليومين؛ بل لا بد من تحري الأيام التي وجب قضاؤها فيما مضى، بحيث يكون الصوم بنية جازمة إما للقضاء وإما للنفل؛ إبراءً للذمة، وسدًّا لباب الشَّكِ والوسواس والتردد في العبادة.

 

يجـوز استعمال الماء والمعجون في تنظيف الأسنان في نهار الصيام ما لم يدخل من ذلك شيء إلى الجوف؛ لأن المفسد للصيام هو دخول شيء للجوف من منفذ مفتوح، والأفضل للسائل أن يجعل ذلك في غير ساعات الصيام ليبتعد عن الوساوس والخطرات الشيطانية.

 

صيام يومي الإثنين والخميس على نيةِ إن كان بقي من صيام القضاء شيءٌ فيكون قضاءً، وإلَّا فهو نفلٌ -يقع عن القضاء إن كان في الذمة قضاءُ صيامٍ واجبٍ، وإن لم يكن ثمةَ صيام واجب فيقع هذا الصيام 

نفلًا، ومع ذلك ينبغي ألَّا يكون ذلك عادةً مطردةً في جميع صيام هذين اليومين؛ بل لا بد من تحري الأيام التي وجب قضاؤها فيما مضى، بحيث يكون الصوم بنية جازمة إما للقضاء وإما للنفل؛ إبراءً للذمة، وسدًّا لباب الشَّكِ والوسواس والتردد في العبادة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإثنین والخمیس إن کان

إقرأ أيضاً:

بطول 37كم.. الموارد المائية تنجز كري وتطهير جدول السابلة الترابي في ذي قار 

الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أعلنت وزارة الموارد المائية عن انجاز كري وتطهير جدول السابلة الترابي في قضاء الرفاعي  من الترسبات الطينية النباتات المائية.

وذكرت الوزارة في بيان إن الملاكات الهندسية والفنية التابعة لمديرية صيانة مشاريع الري والبزل في  ذي قار وبإشراف ومتابعة الموارد المائية، إن الهدف من التطهير يأتي لتسهيل إنسيابية المياه وضمان إيصالها للمناطق والقرى الواقعة في ذنائب الجدول.

وإضاف إن أعمال التطهيرات بطول36 كم و800م وبمشاركة 14 حفارة ذراع طويل والاليات التخصصية الساندة لها.

 

يذكر  أن جدول السابلة الترابي الكبير، يغذي عشرات الاف الدونمات والعديد من القرى والمناطق بالمياه، وتمت المباشرة بالعمل إستجابةً من وزير الموارد المائية عون ذياب عبدالله لمناشدات أهالي ووجهاء قضاء الرفاعي، وخدمةً للواقع الإروائي والزراعي في هذه المناطق.

مقالات مشابهة

  • بزشكيان يزور مكتب حزب الله لتقديم واجب العزاء باستشهاد نصر الله
  • لماذا يكون عمر الذباب قصيراً
  • قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف قضاء مرجعيون بالقطاع الشرقي من الجنوبي اللبناني
  • بطول 37كم.. الموارد المائية تنجز كري وتطهير جدول السابلة الترابي في ذي قار 
  • 5 شهداء و10 مصابين في غارات إسرائيلية على قضاء بنت جبيل بلبنان اليوم
  • رغم قضاء عقوبته.. أسرة علاء عبد الفتاح تتهم السلطات برفض الإفراج عنه
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • فلاهوفيتش ينهي «صيام» يوفنتوس!
  • استشاري: الصيام المتقطع يقي من الأمراض المزمنة ويساعد على تخفيف مخزون الدهون في الجسم
  • خبراء: الشراكة الإماراتية الأمريكية في الطاقة النظيفة تدفع نحو بنية تحتية أكثر استدامة