قال القيادي بالحزب الديمقراطي الأمريكي، نعمان أبوعيسى، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الرئيس جو بايدن طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وقف الحرب على قطاع غزة قبل أعياد الميلاد، أي قبل بداية العام الجديد.

وأوضح «أبوعيسى» أن واشنطن تطالب الحكومة الإسرائيلية بالفعل بإنهاء العدوان على غزة، وأرادت الإدارة الأمريكية ذلك قبل أعياد الميلاد، لا سيما أيضا أن الانتخابات الأولى للأحزاب بشأن مرشحي الرئاسة في أمريكا تبدأ منتصف يناير، وتريد الإدارة نهاية العملية العسكرية قبل الانتخابات.

ولفت القيادي بالحزب الديمقراطي الأمريكي أن إسرائيل في المقابل تصرح بأن العملية العسكرية على قطاع غزة ستستمر عدة أشهر، وأضاف قائلاً إن ما يعلن عنه شيء، والواقع شيء آخر، مشيرا إلى أن إدارة بايدن وافقت على تزويد إسرائيل بالأسلحة.

حديث عن خلافات بين بايدن ونتنانياهو

وقبل أيام، ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن هناك خلافات بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية، إذ أن كثيرا من المحيطين يرون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بات عبءا على الرئيس جو بايدن الذي يقترب من خوض سباق الرئاسة الأمريكية للفوز بولاية ثانية.

وتحدثت كذلك عن طلب من الإدارة الأمريكية إلى «نتانياهو» لإنهاء الحرب على غزة، إلا أن مستشار بالبيت الأبيض خرج لاحقا ونفى بشكل قاطع أن تكون واشنطن قد طلبت شيئا من هذا القبيل من تل أبيب.

وفي السابع من أكتوبر بدأ الاحتلال الإسرائيلي واحدة من أعنف عملياته العسكرية ضد قطاع غزة ما تسبب في استشهاد وإصابة عشرات الآلاف، إثر عملية عسكرية نفذتها الفصائل الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة، وسط انتقادات دولية واسعة للجرائم التي يقوم بها الاحتلال، لكن تلك الإدانات فشلت في أن تضع نهاية للعدوان الحالي الذي تسبب في كارثة إنسانية بالقطاع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بايدن غزة إنهاء الحرب في غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

صعود نجم كامالا هاريس يهدد استكمال بايدن للانتخابات الأمريكية.. هل ينسحب؟

بعد المناظرة الكارثية للرئيس الأمريكي جو بايدن، في الانتخابات المقرر لها في نوفمبر المقبل، ومع زيادة المطالب بانسحابه من السباق الرئاسي بسبب مزاعم عدم قدرته على قيادة البيت الأبيض لولاية أخرى، اقترح العديد من الديمقراطيين أن نائبته كامالا هاريس هي البديل الوحيد القابل للتطبيق إذا انسحب من الانتخابات، بحسب صحيفة «وول ستريت» الأمريكية.

 في أعقاب ذلك، أكد الرئيس الأمريكي أنه لن ينسحب من الانتخابات الأمريكية، وزعم أنه أفضل شخص يمكنه هزيمة منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

التركيز حول كامالا هاريس

وأدت كثرة الحديث حول قدرة وصحة جو بايدن العقلية والجسدية، إلى التركيز أكثر حول كامالا هاريس، وطريقة تعاملها مع دور نائب الرئيس الأمريكي، وما إذا كانت ستؤدي بشكل أفضل ضد «ترامب».

ديمقراطيون يدافعون عن هاريس

وتداولت وثيقة بين الديمقراطيين تدافع عن هاريس، التي تبلغ من العمر 59 عامًا، كتبها مجهولون من كبار العاملين في الحزب الديمقراطي الذين يقولون إنهم لا تربطهم أي علاقات شخصية أو مهنية بنائب الرئيس، كما تزعم الوثيقة أن هاريس الطريق الواقعي الوحيد للخروج من هذه الفوضى، في إشارة إلى «بايدن» وصحته، وذلك وفقًا لنسخة اطلعت عليها «وول ستريت».

لكن، هناك بعض الديمقراطيين وغيرهم من السياسيين الأمريكيين، حذروا من صعود نجم كامالا هاريس باعتبارها أول امرأة وأول نائبة رئيس ذو بشرة سمراء، فضلًا عن أنها أول امرأة من أصل هندي، كما أكد منتقدوها، أنها لم تثبت قدرتها على القيام بالمهمة.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: الديمقراطيون يأملون بانسحاب بايدن من السباق الرئاسي بحلول الجمعة
  • بايدن أم ترامب؟.. سيناريوهان كلاهما مُر لمستقبل الإنتاج وتقلبات أسعار الخام
  • صعود نجم كامالا هاريس يهدد استكمال بايدن للانتخابات الأمريكية.. هل ينسحب؟
  • جنون الانتخابات الأمريكية يتصاعد .. ترامب يدعو بايدن للاستمرار وعدم الانسحاب
  • زعيم الأقلية بمجلس النواب الأمريكي يعلن عن اجتماع لكبار أعضاء الحزب الديمقراطي لبحث ترشح بايدن
  • ملياردير أمريكي يتحدث عن فوضى في الحزب الديمقراطي
  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • «بايدن» يتهرب من الإجابة على سؤال بشأن خضوعه لفحص عصبي
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»