لا زالت «الصحة النفسية»، تسيطر على الكثير من الأعمال الفنية، بالدراما والسينما، كونها تنقل واقعا يعيشه الكثيرون، وفي بعض الأحيان تقدم روشتة علاجية لمن يعاني من نفس المشكلات، ويبحث عن حلول للخروج من الحالة النفسية، ونجح عدد كبير من الفنانين في تقمص دور المريض النفسي وتقديمه ببراعة على الشاشة، ويكشف «الوطن»، في التقرير التالي أبرز النجوم الذين قدموا أعمالا في هذا السياق، وما تم عرضه خلال عام 2023، وأحدث تفاعل وتأثير كبير مع الجمهور.

«أنف وثلاثة عيون»

يستعد أبطال وصناع فيلم «أنف وثلاثة عيون»، وهو عن رواية الأديب الراحل إحسان عبدالقدوس، لطرحه بدور العرض السينما، خلال موسم أفلام رأس السنة 2024، ويشهد معالجة معاصرة لنفس الفيلم والذي سبق تقديمه عام 1972 بطولة الفنان الراحل محمود ياسين ونجلاء فتحي، ميرفت أمين، صلاح منصور، وأخرجه حسين كمال.

وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي تشويقى رومانسي، حول شخصية البطل الطبيب والذي يجسده الفنان ظافر العابدين وهو جراح، في منتصف الأربعينيات من عمره، ولم يحالفه الحظ في حياته العاطفية، فلم تنجح أي علاقة عاطفية له ولا تدوم لفترة طويلة، ويجد أسبابا لنفسه تجعله يبتعد، حتى أصبح يعاني من اضطرابات ومشكلات نفسية، ولكن القدر يجمعه بفتاة ثالثة ولكنها لا تناسبه في العمر بسبب فارق السن بينهما والذي يصل إلى 25 عامًا، لتكشف الأحداث عما سيواجه بطل العمل ورحلة شفائه.

«أنف وثلاثة وعيون»، من بطولة ظافر العابدين، جيهان الشماشرجي، سلمى أبو ضيف، صبا مبارك، سلوى محمد علي، صدقي صخر، وآخرين، من إخرج أمير رمسيس.

حكاية روحي فيك

وقدمت حكاية «روحي فيك»، ضمن أحداث مسلسل «55 مشكلة حب»، نموذج واقعي للمريض النفسي الذي جسده الفنان منذر رياحنة، ويتعرض للاضطرابات النفسية ويلعب دورًا محوريًا خلال الأحداث، والتي سيطر عليها الرعب والتشويق، حول المرض النفسي وكيفية التخلص منه بنهاية الأحداث.

وتناولت القصة حكاية المهندسة المعمارية والتي جسدتها الفنانة عائشة بن أحمد، وهي متزوجة من طبيب نفسي والذي جسده الفنان نور محمود، ويعيش معها رحلة مع العديد من الأشخاص للتخلص من هذه المشكلة النفسية.

حكاية «روحي فيك»، من تأليف أحمد عثمان، وإخراج محمد لطفي، وشارك في بطولتها نور محمود، منذر رياحنة، عائشة بن أحمد، فراس سعيد، هلا السعيد، محمد عبدالعظيم.

ريفو

يعد مسلسل «ريفو»، حالة خاصة من الأعمال التي تتعلق بشكل مباشر بالصحة النفسية، وخاصة حالة الوصم التي تلازم المريض النفسي، وقدم خلاله الفنان صدقي صخر شخصية المريض النفسي الذي يدخل مصحة بعد معاناته القوية مع الاكتئاب، والذي أحدث صدىً كبيرا مع الجمهور.

وشارك في بطولة الممسلسل كل من ركين سعد، صدقي صخر، أمير عيد، حسن أبو الروس، مينا النجار، محسن محي الدين، سارة عبدالرحمن، وعرض على منصة WATCH IT.

كشف مستعجل

ونجح الفنان مصطفى خاطر، في تجسيد شخصية المريض النفسي، ولكن بمزيج مختلف بين الكوميديا والجريمة، وتكشف أحداث المسلسل عن رحتله مع عائلته في ظل معاناته من تلك الاضطرابات، والذي تم عرضه على منصة WATCH IT.

وشارك في بطولة المسلسل مصطفى خاطر، هنادي مهنا، محمد لطفي، محمد عبدالرحمن، محمد علي رزق، من إخراج شادي الرملي، وتأليف إيهاب بليبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنف وثلاث عيون مريض نفسى روحى فيك ريفو كشف مستعجل المریض النفسی

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تنظم دورة تدريبية للأئمة والواعظات في الإرشاد النفسي

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أنه بالتعاون مع وزارة الأوقاف، نظمت إدارة الجامعة دورة تدريبية لعدد 50 من أئمة وواعظات سوهاج في إطار تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"، وطبقاً لبروتوكول التعاون بين الجامعة ووزارة الأوقاف للإعداد الجيد والتدريب المستمر للنهوض بالأئمة والواعظات في مختلف مجالات التدريب، وذلك بالقاعة الزجاجية للمؤتمرات بمقر الجامعة القديم. 

وأوضح رئيس الجامعة، أن الهدف من الدورة هو تدريب الأئمة والواعظات من خلال الإستعانة بالمتخصصين في الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بهدف تعزيز قدراتهم على مواكبة قضايا العصر على نحو معتدل ومستنير، وفقًا لصحيح الدين الإسلامي الحنيف، وذلك إيمانا بأهمية التدريب في الارتقاء بمستوى الأئمة والواعظات الثقافي، ولإبراز صورة الإسلام الوسطي السمح من خلال الفكر المتفتح المستنير الذي يتسلح به هؤلاء الأئمة والواعظات، مؤكداً على حرص الجامعة دعم استمرارية التعاون مع وزارة الأوقاف لتأسيس خطاب ديني وسطي جديد، بما يسهم في دعم توجه الدولة نحو محاربة الأفكار الهدامة، وهي إحدى دعائم نشر صحيح الدين الإسلامي بين أفراد المجتمع.

وأشار الدكتور خالد عبداللطيف عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن أهمية التدريب يكمن في فاعلية دور الأئمة في بناء الوعي الديني لدى أفراد المجتمع، وتأثيرهم في عقلية الشباب، ونشر الفكر المستنير المعتدل وغير المتطرف والتصدي لمحاولات تشويه ديننا الحنيف، مشيداً بأهمية التدريب في تطوير مهارات الأئمة في الجانب النفسي والاجتماعي، وتنمية وعيهم بمختلف المستحدثات والمستجدات والقضايا التي تهم أفراد المجتمع.

ومن جانبه أشاد الدكتور محمد حسني وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، بالدور الخدمي للجامعة وتعاونها المثمر مع الوزارة من أجل التوعية والتثقيف والتدريب، وما تملكه من قامات علمية يمررون علمهم لنفع الدنيا والدين، من خلال الجامعة منارة العلم داخل المحافظة، مقدماً شكره لرئيس الجامعة لتسخيره إمكانياتها لمساندة القضايا التنموية، مضيفًا أن الدورة استمرت لمدة ٣ أيام من 21 حتى 24 من سبتمبر الجاري، وتضمنت محاضرات في الإرشاد النفسي منها

مدخل إلي الإرشاد النفسي، توظيف الإرشاد النفسي في التعامل مع جمهور المدعوين، دور الإرشاد النفسي في معالجة العنف الأسري، الارشاد النفسي وتعديل الظواهر السلوكية الغير مرغوبة.

ومن الجدير بالذكر أنه يحاضر في الدورة كل من الدكتور أحمد محمود موسى، الدكتورة شادية أحمد مصطفى، الدكتور طارق ذكي موسى، الدكتورة وفاء محمد علي، والدكتور أشرف محمد نجيب

مقالات مشابهة

  • خاص| اعتذار محمد شاهين عن المشاركة في "سيد الناس" بسبب "لام شمسية"
  • تعليم دمياط تطلق برنامجا للصحة النفسية في مدارس المحافظة
  • من "أريد حلا" إلى "برغم القانون".. مشاكل المرأة وقضاياها في عيون السينما والدراما
  • سبب وفاة زوجة الفنان إسماعيل فرغلي.. لحظات مؤلمة عاشتها قبل الرحيل (تفاصيل)
  • الصدعان: يايسله يخلق فوضى فنية في الملعب.. فيديو
  • أمل جديد لتأخير الاصابة بداء السكري... أول دواء يمكنه تأخير تطوره
  • «الوداع يا حبيب الملايين».. أعمال فنية تناولت جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • بعد مشاركات فى أعمال وطنية وتاريخية.. "الحلانجي" مفاجأة محمد رجب لجمهوره
  • قانون المريض النفسي يشترط موافقة طبيب متخصص لإدخال المريض المنشأة الصحية إجبارا
  • جامعة سوهاج تنظم دورة تدريبية للأئمة والواعظات في الإرشاد النفسي