الثلث الأخير من الليل هو وقت مبارك وفرصة عظيمة من الله عز وجل لعباده، ويفضل أن يغتنمها العباد، فالله سبحانه وتعالى يتجلى في هذا الوقت من اليوم إلى السماء الدنيا ليُجيب حاجات العباد، لذلك يجب أن يستغل المؤمن هذا الوقت المبارك، ويدعو الله بما يشاء ويأمل أن يستجيب له.

عبادات في الليل 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، في إحدى فتاواها عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أن هناك العديد من العبادات المستحبة في هذا التوقيت من الليل، أبرزها الصلاة، حيث تعد أفضل عبادة في كل وقت، وخاصة في الثلث الأخير من الليل، حيث تضاعف الحسنات وتغفر الذنوب، كما يستحب الصلاة على النبي في هذا التوقيت والإكثار من الذكر.

 

أفادت دار الإفتاء المصرية أن الدعاء وقراءة القرآن في الثلث الأخير من الليل من الأعمال المستحبة، لما لها من فضل كبير وأثر عظيم على العبد.

وأوضحت الدار أن الدعاء عبادة تُقرّب العبد من ربه، وتحقق له ما يريد، كما أنه من أعظم العبادات، كما أن قراءة القرآن في الثلث الأخير من الليل عبادة مباركة تمنح العبد الهداية والرحمة، كما أن لها ثواب كبير في هذا التوقيت عن غيره من التوقيتات، حيث يكون القلب أكثر صفاء.

التسبيح والتكبير 

وأفادت دار الإفتاء المصرية أن الثلث الأخير من الليل هو وقت مبارك، تنزل فيه الرحمات، وتفتح فيه أبواب السماء، ويغفر الله تعالى فيه الذنوب، ويستجيب فيه الدعاء.

كما أن من العبادات المستحبة في الثلث الأخير من الليل هي التسبيح والتكبير والاستغفار، فهي عبادات عظيمة تُطهر القلوب وتُزكي النفوس، وتكون أفضل في هذا التوقيت، حيث تكون العبادة أكثر خشوعًا وطمأنينة.

وأكدت الإفتاء على أهمية اغتنام هذا الوقت المبارك في العبادة والطاعة، لعل الله سبحانه وتعالى يتقبل منها ويُجيب دعائه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء الثلث الأخير من الليل دعاء الثلث الأخير من الليل فی الثلث الأخیر من اللیل فی هذا التوقیت

إقرأ أيضاً:

انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن بنسبة 12%

2.530 مليون متر مربع مساحات الأبنية المرخصة في الأردن خلال الثلث الأول

بلغت مساحات الأبنية المرخصة في الأردن خلال الثلث الأول من العام الحالي 2.530 مليون متر مربع، مقارنة بـ 2.872 مليون متر مربع لنفس الفترة من العام الماضي، مسجلة انخفاضاً نسبته 12%.

وأفاد تقرير دائرة الإحصاءات العامة الشهري حول النشاط العمراني ورخص الأبنية في الأردن، الخميس، بأن إجمالي عدد رخص الأبنية الصادرة في المملكة بلغ 6730 رخصة خلال الثلث الأول من العام الحالي، مقارنة بـ 7624 رخصة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته 11.7%.

اقرأ أيضاً : انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024

وبالنسبة لأغراض الترخيص، بلغت المساحات المرخصة للأغراض السكنية 2.027 مليون متر مربع خلال الثلث الأول من عام 2024، مقارنة بـ 2.487 مليون متر مربع خلال نفس الفترة من عام 2023، بانخفاض نسبته 18.5%. أما المساحات المرخصة للأغراض غير السكنية في الثلث الأول من هذا العام فقد بلغت نحو 503 آلاف متر مربع، مقارنة بـ 386 ألف متر مربع خلال نفس الفترة من عام 2023، مسجلة ارتفاعاً نسبته 30%.

ووفقاً للتقرير، شكلت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض السكنية 80.1% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة، بينما شكلت المساحات المرخصة للأغراض غير السكنية 19.9%.

وعلى مستوى الأقاليم، استحوذ إقليم الوسط على 67.7% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة في المملكة، بانخفاض نسبته 1.5%، في حين بلغت حصة إقليم الشمال 23.6% بارتفاع 0.5%، وإقليم الجنوب 8.7% بارتفاع 11.5%.

أما بالنسبة للتوزيع النسبي للمساحات المرخصة للأغراض السكنية حسب عدد السكان في المحافظات، سجلت محافظة البلقاء أعلى نسبة بـ 13.6%، وبمساحة مقدارها 0.266 متر مربع لكل فرد في المحافظة، فيما سجلت محافظة المفرق أقل نسبة لحصة الفرد من المساحات السكنية الجديدة المرخصة بـ 4%، وبمساحة مقدارها 0.078 متر مربع لكل فرد في المحافظة خلال فترة الثلث الأول من عام 2024.

اقرأ أيضاً : مهم حول اشتراكات بعض تأمينات الضمان في الأردن

وفيما يتعلق بالرخص الصادرة حسب نوع البناء، شكلت المساحة المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة 64% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة خلال الثلث الأول من العام الحالي، بينما شكلت المساحة المرخصة للأبنية القائمة 36%.

ووفقاً للتقرير، بلغ إجمالي مساحة الأبنية المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة نحو 1.619 مليون متر مربع، مقابل نحو 1.899 مليون متر مربع خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته 14.7%.

وفي شهر نيسان/ أبريل الماضي، بلغ عدد رخص الأبنية 1649 رخصة، ومساحة الأبنية المرخصة 660 ألف متر مربع مقارنة بـ 610 آلاف متر مربع خلال نفس الشهر من العام الماضي، مسجلة ارتفاعاً نسبته 8.2%.

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف أسباب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة وحقيقة الاعتذارات
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • مكافحة الإجرام تكشف حادث قتل غامض في بغداد
  • قتلت جارتها ودفنتها واخفت جريمتها بالبصل الفجر تكشف تفاصيل حادث مقتل مسنة المنيا
  • «الإفتاء» تكشف صحة حديث «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ»
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • خاص|لقاء سويدان تكشف لـ الفجر الفني عن شخصيتها في حرب الجبالي وموقفها من السينما
  • انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن بنسبة 12%