يبدأ اليوم الأحد، 132 ألف طالب وطالبة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2023 /2024، وسط استعدادات مكثفة داخل المدارس الحكومية في الدولة.
وقال مديرو مدارس ثانوية في تصريحات لـ«العرب» إن المدارس أنهت كافة الاستعدادات لاستقبال طلبة الصف الثاني عشر سواء من توزيع الطلبة على اللجان أو تعليق كشوف اللجان على مدخل المدرسة أو إرسال أرقام الجلوس واللجان إلى الطلبة وأولياء الأمور، وعقد اجتماعات مع المراقبين على الاختبارات.


وأضافوا أنه على المستوى الأكاديمي قامت المدارس بإجراء سلسلة من المراجعات المكثفة بالتوازي مع إنهاء المناهج الدراسية وفقا للخطة المدرسية، مؤكدين وجود تشديدات داخل اللجان لردع أي مخالفات أو إدخال للهواتف المحمولة أو السماعات اللاسلكية.
وعن أبرز النصائح، طالب المديرون، الطلبة وأولياء الأمور بضرورة الحضور مُبكر إلى المدرسة في موعد كحد أقصى الساعة 7:30 صباحا حتى يتسنى للطلبة الدخول إلى اللجان بأريحية دون استعجال، وضرورة تكثيف الدراسة واستذكار الدروس ومتابعة «منصة قطر للتعلم» والاستفادة من حلول التطبيقات والتدريبات المتوفرة والابتعاد عن الدراسة من الملازم الخارجية والالتزام بالدراسة من المقررات.
وأشاروا إلى أن اللجان تفتح أبوابها في تمام الساعة 7:45 على أن ينطلق الاختبار في 8 صباحا.
من جانبه، أعلن السيد إبراهيم عبد الله راشد المهندي مدير إدارة تقييم الطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في تصريح لوكالة «قنا»، اكتمال كافة الاستعدادات لانطلاق اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول.
وقال المهندي إن الوزارة عملت بكافة هيئاتها وإداراتها للتحضير لفترة الاختبارات وخاصة اختبارات الثانوية العامة، وذلك من خلال إصدار التعاميم والضوابط والتعليمات اللازمة وإرسالها للمدارس ومتابعة تحضيراتها هي نفسها للوقوف على مدى التزامها بتعليمات الوزارة من خلال الزيارات الميدانية لاختصاصيي التقييم والموجهين التربويين.
وشدد المهندي على أن الوزارة حريصة على تطبيق أعلى المعايير الممكنة فيما يعنى بالاختبارات، وذلك من حيث تأمين بيئة مناسبة ومستقرة للطلبة في لجان الاختبار وتجهيز الجوانب النفسية والتخصصية من خطط وآليات تقدير الدرجات ورصد النتائج وإصدارها في أقرب وقت ممكن، فضلا عن عقد اللقاءات والاجتماعات على مختلف الصعد في سياق الاستعدادات للاختبارات.
ونوه بأن المدارس قد استعدت من ناحيتها لهذه الاختبارات واتخذت في سياق ذي صلة أيضا العديد من الأمور المتعلقة بالتهيئة النفسية للطلاب، مع تهيئة لجان الاختبارات من خلال ترتيب المقاعد ونشر الملصقات التوعوية والضوابط السلوكية الخاصة بالاختبارات، علاوة على تهيئة مداخل المدرسة والممرات والصالة الرياضية لتأمين سهولة الحركة للطلبة أثناء دخولهم وخروجهم من المدرسة، إضافة إلى عقد الاجتماعات مع المعلمين والملاحظين من قبل إدارة المدرسة للتأكد من توصيل كل المعلومات اللازمة، والإبلاغ عن التعميمات ذات الصلة بالاختبارات، علاوة على التواصل الفعال مع أولياء الأمور من خلال الرسائل النصية أو الاتصال المباشر لتذكيرهم وإرشادهم بكل ما يتعلق بالاختبارات.
وقدم السيد المهندي جملة من النصائح والإرشادات للطلبة فيما يعنى بالاختبارات دعاهم فيها إلى التخطيط الجيد لهذه الفترة، واعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات إذ ينبغي خلالها وضع جدول زمني واقعي محكم في إدارة الوقت وتنظيم الدراسة طوال فترة الاختبارات، مع مراعاة ترك فترات زمنية كافية للراحة والنوم وممارسة الرياضة والغذاء الصحي.
كما دعاهم إلى المراجعة المتأنية والواقعية حيث يمكنهم إعداد خريطة ذهنية تشمل كافة أقسام المادة لتسهيل عملية تذكر المعلومات أثناء الإجابة عن أسئلة الاختبار، وكذا تجنب القلق والتوتر وعدم الانشغال بما مضي، والتأكد من جدول الاختبارات قبل موعدها بوقت كاف، وعدم السهر والاستعداد المبكر للنوم والذهاب للاختبار قبل وقت كاف تحسبا لأي طارئ، وكذا تجهيز جميع الأدوات المطلوبة للاختبار، مع الالتزام باللوائح السلوكية، والضوابط الخاصة بالاختبار من التزام بالهدوء وعدم تغيير المكان وتجنب الغش أو المساعدة عليه حتى يتجنب الطالب مخالفة اللوائح وحرمانه من الاختبارات وما يترتب على ذلك من عقوبات، إضافة إلى اللجوء إلى الله بالدعاء بأن يشرح صدورهم وييسر أمورهم مع عدم نسيان التماس رضى الوالدين «ففي رضاهما التوفيق والفلاح».
ودعا مدير إدارة تقييم الطلبة أولياء الأمور إلى أن يؤدوا دورهم في فترة الاختبارات، ومن ذلك توفير الجو الهادئ للمذاكرة والتركيز، وتنظيم الزيارات العائلية أثناء فترة الاختبارات، وعدم إظهار القلق أمام الطالب، كون ذلك ينتقل إليه بالتبعية، ومساعدته على تنظيم خطة المذاكرة وتنفيذها، ومراعاة العادات الغذائية التي يتبعها الطالب خلال هذه الفترة، وتنظيم عملية النوم الجيد «لأن العقل يحتاج للراحة مثل الجسد تماما».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر اختبارات نهاية الفصل المدارس الحكومية من خلال

إقرأ أيضاً:

بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في جامعة دمشق وأكثر من 183 ألف طالب وطالبة يتقدمون لها

دمشق-سانا

بدأت صباح اليوم امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي 2023-2024 في جامعة دمشق وتستمر لغاية الـ 13 من آب القادم.

ويتقدم للامتحانات وفق الدكتور محمد تركو نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب 183654 طالباً وطالبة في كليات دمشق وفروعها في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة، مبيناً في تصريح لسانا أن رئاسة الجامعة بدأت قبل شهرين التحضير للامتحانات، ووجهت إدارة الكليات لتجهيز وتهيئة القاعات الامتحانية والمدرجات، واستكمال إصدار البرامج والجداول الامتحانية ونشرها على مواقع الكليات قبل وقت كاف.

كما وجهت الجامعة حسب الدكتور تركو عمداء الكليات ونوابهم بضرورة الالتزام بالتعليمات الامتحانية التي تم تعميمها عليهم، وأن تكون الأسئلة موضوعية وواضحة، وإرسال الضبوط الامتحانية إلى رئاسة الجامعة بشكل فوري، والتأكيد على أعضاء الهيئة التدريسية بالتواجد داخل القاعات للإجابة عن استفسارات الطلاب، وحل أي مشكلة قد تطرأ، والمباشرة بتصحيح الأوراق الامتحانية وعدم التأخر بإصدار النتائج.

وأشار الدكتور تركو إلى أن الجامعة عممت على الكليات لإصدار المذكرات الخاصة بالعملية الامتحانية كمذكرة الرصد والمراقبات والإشراف على الامتحانات في كل كلية بما يضمن حسن سير العملية الامتحانية.

ودعا نائب رئيس الجامعة جميع الطلاب إلى الالتزام التام بالتعليمات الامتحانية وتجنب ارتكاب المخالفات، وعدم ارتداء الساعة الذكية وإغلاق الجوالات، وعدم تغيير القاعة الامتحانية واستخدام اللون الأزرق حصراً في الكتابة، وكتابة الرقم الامتحاني في الحيز المخصص على الورقة الامتحانية، منوها بدور الاتحاد الوطني لطلبة سورية في نشر هذه التعليمات وتعميمها على الطلاب من خلال صفحات الهيئات الإدارية على مواقع التواصل الاجتماعي.

هيلانه الهندي

مقالات مشابهة

  • التربية تعلن نتائج مناقشة أسئلة الرياضيات الورقتين الأولى والثانية
  • بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في جامعة دمشق وأكثر من 183 ألف طالب وطالبة يتقدمون لها
  • اليوم.. بدء إعلان نتائج طلبة المدارس الحكومية
  • إجابات امتحان اللغة الإنجليزية ثانوية عامة 2024
  • تحت أشعة الشمس.. أولياء الأمور ينتظرون أمام لجان امتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية
  • استشهاد 8672 طالبًا وتدمير 353 مدرسة وجامعة في عدوان الاحتلال
  • بدء توافد طلاب الثانوية العامة على اللجان لأداء امتحان اللغة الانجليزية فى أسيوط
  • مجموعات مراجعة مجانية بالمدارس ليلة امتحان اللغة الإنجليزية بالإسماعيلية
  • مبادرة علماء الغد في الأردن (JoYS) تحتفل بالإنجازات المتميزة في معرض وحفل جوائز 2024
  • عبدالله بن زايد مهنئاً الطلبة المتفوقين: بكم سيصل التعليم في الإمارات إلى أعلى المستويات