بوابة الوفد:
2024-10-07@13:18:39 GMT

تونس.. اعتراض 70 ألف مهاجرغير شرعي منذ بداية 2023

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

اعترض الحرس الوطني التونسي نحو 70 ألف مهاجر هذا العام أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا، في حصيلة تتجاوز ضعف تلك المسجلة في الفترة نفسها من العام السابق، وفق روسيا اليوم.

وحسب إحصاءات أرسلها الناطق باسم الحرس حسام الدين الجبالي إلى وكالة "فرانس برس"، فإنه على مدى أحد عشر شهرا، اعترض الحرس الوطني التونسي 69963 مهاجرا مقابل 31297 خلال الفترة نفسها من عام 2022.

وأشارت الإحصاءات إلى أن 77.5% (54224) ممن تم اعتراضهم أجانب، غالبيتهم من مواطني دول إفريقيا جنوب الصحراء، والباقون تونسيون (15739)، مقابل 59% من الأجانب عام 2022 (18363) و12961 تونسيا.

وتسارعت وتيرة عمليات الهجرة بعد خطاب ألقاه الرئيس التونسي قيس سعيّد نهاية فبراير الماضي، ندّد فيه بوصول "جحافل من المهاجرين غير الشرعيين" من إفريقيا جنوب الصحراء معتبرا ذلك جزءا من "مخطط إجرامي" يهدف إلى "تغيير التركيبة الديموغرافية" للبلد.

وفي عام 2023، تم اعتراض غالبية المهاجرين (82%) على السواحل القريبة من مدينة صفاقس (وسط شرق) التي تبعد 150 كيلومترا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، مقارنة بـ66% عام 2022، وفق الحرس الوطني التونسي.

وفق "فرانس برس"، حدث تسارع جديد في وتيرة مغادرة المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء هذا الصيف بعد "طرد مئات منهم من صفاقس عقب أعمال عنف أدت إلى مقتل تونسي، واقتياد الشرطة عددا منهم إلى مناطق صحراوية حدودية مع ليبيا والجزائر"، حيث نددت الأمم المتحدة بعمليات "طرد" المهاجرين، فيما رفضت السلطات التونسية الاتهام.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحر المتوسط إيطاليا

إقرأ أيضاً:

"جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الكهرباء والطاقة في جنوب إفريقيا كجوسيانتشو ديفيد راموكجوبا، أن بلاده تسعى إلى تعزيز آفاق التعاون مع دول مجموعة "بريكس" في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، والاستفادة من التقنيات المتقدمة التي تمتلكها دول المجموعة في هذا القطاع لتلبية احتياجات جنوب إفريقيا من الطاقة.

وقال راموكجوبا في حوار مع تليفزيون "بريكس" اليوم الجمعة إن روسيا والصين والهند لديهم خبرات هائلة في مجال إنتاج الطاقة المتجددة ويمتلكون تقنيات متطورة في هذا الشأن، مشيرا إلى أن بلاده تتطلع إلى الاستفادة من هذه الخبرات وتسعى للتعاون معهم في هذا المجال من أجل زيادة معدلات التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية.

وبشأن التوازن الذي تسعى جنوب إفريقيا إلى تحقيقه بين مصادر الطاقة التقليدية ومصادر الطاقة النظيفة.. قال راموكجوبا "إن الحكومة تسعى إلى الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 للمساهمة في الجهود الدولية للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري".

وأضاف أن لتحقيق هذا الهدف الطموح؛ تستثمر الحكومة في مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لزيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة، دون التخلي الكامل عن الوقود الأحفوري.

وبشأن إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة.. قال راموكجوبا "بالتأكيد سيكون تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه في قطاع الطاقة محل ترحيب ومن شأنه تعزيز قدرات قطاع الطاقة، وهو ما سيعود بالنفع على جنوب إفريقيا وعلى دول مجموعة "بريكس" والعالم بأسره".

وأكد الوزير أن مجموعة "بريكس" تعد منصة مهمة لتبادل الآراء والأفكار والتقنيات والمهارات بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن مجموعة "بريكس" تمثل أكبر تجمع دولي خارج الأمم المتحدة، وتشكل حوالي 35 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

يذكر أن تليفزيون "بريكس" هو قناة إعلامية تهتم بالشئون السياسية والاقتصادية والتاريخية والفنية للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، إلى جانب الدول التي انضمت حديثا للمجموعة وتشمل مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران وإثيوبيا.

مقالات مشابهة

  • منتخب الشباب يواجه تونس في افتتاح بطولة شمال إفريقيا
  • الحرس الوطني ينفذ تمرين “سيل” لخطة الأمطار بالتعاون مع شركة نفط الكويت
  • «بحوث الصحراء»: الدولة أنفقت 530 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية بجنوب سيناء
  • السفير التونسي بالقاهرة: تزايد إقبال الناخبين من أبناء الجالية في الانتخابات الرئاسية 2024
  • انطلاق بيع تذاكر مباراة المنتخب الوطني أمام إفريقيا الوسطى بوجدة
  • مدرب جنوب إفريقيا ينصح بيرسي تاو بالرحيل عن الأهلي
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اعتراض 3 صواريخ أطلقت من جنوب لبنان
  • جيش العدو يقر بفشل أجهزته في اعتراض المسيّرة العراقية بالجولان المحتل
  • قائمة منتخب تونس لمواجهتي جزر القمر في تصفيات كأس أمم إفريقيا
  • "جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة