العرب القطرية:
2024-07-08@07:42:32 GMT

الغرفة تبحث تعزيز التعاون التجاري مع البوسنة

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

الغرفة تبحث تعزيز التعاون التجاري مع البوسنة

استضافت غرفة قطر وفدا تجاريا من جمهورية البوسنة والهرسك برئاسة السيد ناهد حسن بيجوفيتش رئيس اتحاد رجال الأعمال Pozitiv، وترأس الجانب القطري في اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، الدكتور محمد جوهر المحمد عضو مجلس إدارة الغرفة، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وهم كل من: السيد شاهين المهندي والسيد عبد الله العمادي والسيدة ابتهاج الأحمداني.


وضم الوفد البوسني 8 رجال أعمال يمثلون شركات تعمل في قطاعات متنوعة مثل البناء والتجارة والسيارات والصناعة والخدمات المالية والقانونية والصحة وغيرها.
وتناول الاجتماع تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وجذب الاستثمارات القطرية إلى البوسنة وتعريف مجتمع الأعمال القطري بالقطاعات المتاحة للاستثمار في البوسنة.
وقد أشاد الدكتور محمد جوهر المحمد بالعلاقات التي تربط قطر والبوسنة في مجالات عديدة، ونوه بأنها علاقات قديمة وأن كثيرا من القطريين يذهبون للسياحة في البوسنة والتي تعتبر وجهة سياحية مميزة.
ونوه المحمد بأن هناك اهتماما من جانب المستثمرين وأصحاب الأعمال القطريين بالتعرف على فرص الاستثمار ومناخ الاستثمار المتاح في البوسنة، لافتا بأن المستثمرين القطريين مستعدون للاستثمار في البوسنة في قطاعات متنوعة.
كما أشار إلى أن غرفة قطر تستضيف اجتماعات الغرفة الإسلامية الأسبوع المقبل، منوها بأهمية أن تشارك غرفة البوسنة في هذه الاجتماعات وفي الأنشطة المقبلة للغرفة الإسلامية.
من جانبه، أشار رئيس الوفد البوسني بأن الاتحاد يضم 24 شركة من الشركات البوسنية المرموقة المتخصصة في قطاعات متنوعة، منوها بأن هدف الزيارة هو التعرف على السوق القطري واستقطاب الاستثمارات القطرية إلى بلاده.
وأشاد بيجوفيتش بما حققته قطر من إنجازات في كافة المجالات، منوها بالعلاقات المتميزة التي تربط قطر والبوسنة وبالدعم القطري الكبير لبلاده وللدول الأخرى.
ودعا إلى تنظيم زيارة لوفد قطري لزيارة البوسنة للاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة فيها ولقاء نظرائهم البوسنيين واستكشاف آفاق التعاون والشراكة، مشيرا إلى أن هناك صناعات متطورة في البوسنة وأن 80% من المنتجات البوسنية يتم تصديرها إلى أوروبا وأنها منتجات تتميز بالجودة وبأعلى المعايير الأوروبية.
من جانبها، قالت السيدة ابتهاج الأحمداني والتي تترأس منتدى سيدات الأعمال القطريات، إنها ترحب بتعزيز التواصل والتعاون بين سيدات الأعمال القطريات ونظيراتهن من البوسنة، منوهة بأن المرأة القطرية موجودة في كل القطاعات الاقتصادية.
وقال عضو مجلس الإدارة عبد الله العمادي بأن هناك اهتماما من جانب المستثمرين القطريين بالاستثمار في البوسنة والتي تعتبر سوقا للاتحاد الأوروبي معربا عن استعداده للتعاون مع الجانب البوسني في صناعة المفروشات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر غرفة قطر البوسنة والهرسك الأعمال القطری فی البوسنة

إقرأ أيضاً:

جمارك وغرف دبي تبحثان التعاون المشترك ودعم مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية

بحثت “جمارك دبي” و”غرف دبي” سبل التعاون المشترك نحو تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية، التي وجه بتنفيذها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتسعى إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال العقد المقبل، وترسيخ موقعها ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية حول العالم، مرتكزة في ذلك على توفير مناخ استثماري مثالي يعزز متانة اقتصاد دبي.
جاء ذلك خلال استقبال جمارك دبي لوفد رفيع المستوى من غرف دبي، حيث كان في استقبال الوفد سعادة الدكتور عبد الله محمد بوسناد مدير عام جمارك دبي، جمعه الغيث مستشار المدير العام، والمدراء التنفيذيين ومدراء الإدارات بالدائرة.

ترأس وفد غرف دبي سعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، وعددا من المسؤولين بالغرف.
وتناول اللقاء الاطلاع على الأولويات الاستراتيجية لغرف دبي وفي مقدمتها تحسين بيئة الأعمال المحفزة للنمو في دبي، وجذب الشركات والاستثمارات العالمية إلى دبي، ودعم توسع الشركات المحلية في الأسواق الخارجية الواعدة، وتنمية الاقتصاد الرقمي لدبي.

كما تطرق اللقاء إلى الخطط الطموحة للغرف الثلاث المنضوية تحت مظلة غرف دبي، التي تشمل كلا من غرفة تجارة دبي، وغرفة دبي العالمية، وغرفة دبي للاقتصاد الرقمي.
وتطرق اللقاء أيضا إلى المبادرات المشتركة بين جمارك دبي وغرف دبي لتطوير خدمات جديدة، وترسيخ مكانة دبي إقليميا وعالميا، على الصعيد الاقتصادي والتجاري، ودعم موقعها في سهولة ممارسة الأعمال، بالإضافة إلى تمكين الجيل الجديد من تجار دبي في مختلف القطاعات الرئيسية ودعم توسع أعمالهم عالميا، وفق أجندة دبي الاقتصادية.
وقال سعادة مدير عام جمارك دبي”ناقشنا العديد من سبل وإجراءات العمل المشترك وفق إطار تعزيز آفاق مستقبلية واعدة في التنمية الاقتصادية المستدامة وفق توجيهات حكومة دبي بتعزيز الاستثمار الخارجي في الأنشطة الاقتصادية وتسهيل العمليات التجارية لزيادة قيمة دبي الخارجية غير النفطية لدبي، والاستفادة القصوى من موقع الإمارة المحوري في التجارة العالمية وخدماتها الجمركية واللوجستية الرائدة.

وأكد أن جمارك دبي تحرص على تعزيز التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين و الجهات المحلية وقطاعات الأعمال والتجارة لترسيخ موقع دبي المتقدم على مؤشرات التنافسية العالمية.
من جانبه، أكد سعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، العلاقة الوطيدة والشراكة الناجحة مع جمارك دبي، التي تعد عاملا أساسيا في تنمية وتطور الخدمات المقدمة إلى قطاعات الأعمال، مشيدا بدور هذه الشراكة في تعزيز البيئة المحفزة لنمو الأعمال في الإمارة، وترسيخ سمعتها عاصمة عالمية للاقتصاد ومركزا رئيسيا للتجارة، مؤكدا التزام غرف دبي بتعزيز جهودها لتحقيق أولوياتها الاستراتيجية المنسجمة مع خطط إمارة دبي الاستراتيجية وأجندتها الاقتصادية.وام


مقالات مشابهة

  • التجارة التونسية تبحث مع وفد أممي مستجدات مشروع «الممر التجاري القاري مع ليبيا»
  • الملحق التجاري السعودي يشارك في معرض دار السلام الدولي ويبحث تعزيز التعاون
  • جامعة قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع جامعة فوجو للعلوم التطبيقية بالصين
  • جمارك وغرف دبي تبحثان التعاون المشترك ودعم مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية
  • الممثلة الأممية تبحث الأزمة السياسية الليبية
  • غرفة الإسكندرية تستقبل وفد تجارية البحيرة لبحث سبل التعاون
  • "غرفة الإسكندرية" تستقبل وفدًا من نظيرتها بالبحيرة لبحث سبل التعاون
  • بدء تفعيل خطة التدريب الصيفية لقطاع شئون خدمة المجتمع بجامعة قناة السويس
  • وزير الصحة والمدير الإقليمي بـ«البنك الدولي» يبحثان تعزيز التعاون
  • رأس الخيمة تستعرض مشاريعها التنموية أمام مستثمرين ألمان