انطلقت مسابقة المبتكر الذكي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية، المتخصصة في إدارة إعادة التدوير ومعالجة النفايات، والهادفة إلي رفع كفاءة الابداع والابتكار والتطوير.  تأتي المسابقة بالتعاون بين وزارة الرياضة والشباب ممثلة في النادي العلمي القطري وزارة البلدية ممثلة بإدارة إعادة التدوير ومعالجة النفايات، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية في تنفيذ البرامج والمبادرات.


ويعتبر برنامج المبتكر الذكي الأول من نوعه في البحث والتخلص الآمن من النفايات الصلبة، ويهدف إلى التعرف على الدور الرئيسي والفعلي لعملية إدارة النفايات الصلبة وإعادة التدوير والتعاون مع الجهات ومؤسسات الدولة الداعمة لبرامج الابداع والابتكار، وإشراك الفئات من المرحلة الثانوية (بنين وبنات) وإيجاد الحلول الناجعة للمعوقات والتحديات التي تواجه إعادة التدوير، هذا بالإضافة إلى اكتشاف المواهب الوطنية والتي تعد ثروة الوطن من أجيال المستقبل، ويقام البرنامج بالتعاون والتنسيق مع عدة جهات هي النادي العلمي القطري التابع لوزارة الرياضة والشباب وإدارة النفايات الصلبة وإعادة التدوير بوزارة البلدية ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
ويشارك في النسخة الأولى من البرنامج إحدى عشر فريقاً بحثياً من المدارس الثانوية يتنافسون فيما بينهم للحصول على لقب المبتكر الذكي حيث سيتم اختيار فريقين وتكريمهما في مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة السنوي حيث ستقدم الفرق الفائزة ورقة علمية في المؤتمر.
وبهدف توعية المشاركين في البرنامج وفتح آفاق أرحب لهم تم تقديم محاضرات توعية وإرشادية للمشاركين في مجال الذكاء الاصطناعي المتعلق بإعادة التدوير كما قاموا بزيارة علمية تعريفية إلى مركز معالجة النفايات الصلبة ومصنع التدوير الحديث في منطقة مسيعيد.
وقالت السيدة فاطمة المهندي مدير الشؤون الإدارية والمالية في النادي العلمي القطري «إن البرنامج ينطلق لأول إيمانًا من وزارتي الرياضة والشباب، والبلدية بأهمية الجانب التوعوي في موضوع التخلص الآمن من النفايات، حيث تحرص الوزارتان على تنفيذ الحملات والبرامج الإعلامية والتوعوية لرفع درجة الوعي لدى الجمهور بأهمية إعادة التدوير، وقد تم استحداث هذا البرنامج التدريبي بمشاركة عدة جهات من القطاع الحكومي والخاص والذي يهدف إلى اكتشاف المواهب الوطنية من ناحية، ومن ناحية أخرى تعزيز الجانب التوعوي وتغيير سلوك الوعي المجتمعي مما يساهم ويساعد المجتمع في الوصول إلى الهدف المنشود وهو تقليل النفايات إلى أقصى درجة ممكنة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المرحلة الثانوية تدوير ومعالجة النفايات النفایات الصلبة إعادة التدویر

إقرأ أيضاً:

برامج صندوق الوطن الصيفية تنطلق بأربعة محاور رئيسية الاثنين

أبوظبي: عماد الدين خليل

حدد صندوق الوطن 4 محاور رئيسية للبرامج الصيفية التي تنطلق الاثنين المقبل، 8 يوليو/تموز الجاري، في أكثر من 18 مدرسة و5 مراكز إبداعية و5 جامعات على مستوى الدولة، مؤكداً أن آخر موعد للتسجيل في البرنامج عبر الموقع الرسمي للصندوق الجمعة.

وكان الصندوق أعلن مؤخراً عن برامجه الصيفية لطلاب المدارس والجامعات، بحضور سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة الصندوق، والتي تركز على تعزيز قيم الهوية الوطنية ودعم اللغة العربية وترسيخ الإبداع والابتكار، من خلال أنشطة متكاملة تحمل شعارات «قدوتي» و «فكرتي» وبرنامج «لغة القرآن» وبرنامج «فرسان القيم» المخصص لطلاب الجامعات اللذين ينطلقان للمرة الأولى.

وأوضح الصندوق، أن محاور البرامج الصيفية تشمل «التحديات البيئية والحلول المستدامة، والتفكير التصميمي والتفكير الناقد، والتقنيات الحديثة أداة لمواجهة التحديات، ودور الإمارات الرائد محلياً وعالمياً»، لافتاً إلى أن البرامج تسهم في تحضير وإعداد الأجيال الصاعدة من أبناء وبنات الدولة للتعامل مع التحديات البيئية المستجدة في العالم، وتلك التي تواجهها الإمارات بالتحديد، كما تركز على قضايا بيئية مُحددة تتم مناقشتها عبر مهارات التفكير الناقد واكتساب الخبرات عبر الممارسة العملية.

ويقدم البرنامج الصيفي مجموعة من المبادرات والبرامج الصيفية التي تناسب الفئات العمرية من 11- 15 سنة، حيث يقوم على دمج التعلم من خلال الأنشطة واللعب والمواد المرئية التعليمية والتفاعلية، مغلف في إطار من المتعة والمرح، كما يشمل زيارات ميدانية لمواقع لها علاقة بمجالات الابتكار والإبداع في مجال أهداف التنمية المستدامة (SDG) ويستضيف البرنامج شخصيات مُحببة لدى هذه الفئات العمرية.

وتشمل أنشطة وفعاليات البرنامج على العديد من الموضوعات منها «التعرف إلى أحدث التقنيات المتقدمة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والروبوت، والبرمجة، والعملات الرقمية المشفرة، والزراعة الهوائية والمائية، وزيارات ميدانية للمؤسسات الوطنية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وأمن المعلومات، ومشاريع تنافسية يعمل عليها الطلبة خلال فترة البرنامج».

وتعد البرامج الصيفية لصندوق الوطن منصة تربوية وترفيهية تستطيع تقديم محتوى مميز وجذاب يمكنه الوصول إلى طلاب المدارس بشكل ممتع لتعريف الأجيال الجديدة بهوية الإمارات وقيمها الأصيلة وتراثها الخالد، ورموزها الوطنية، وتاريخها المجيد، وتشجيع المواهب وتعزيز الإبداع والابتكار.

وتركز الأنشطة هذا العام على تقديم فقرات تعريفية وتوعية حول القيم والمعارف، وتنظيم حوارات ونقاشات تفاعلية من نجوم وفنانين وكتاب ومؤثري الإمارات، إضافة لتنظيم دورات وورش عمل مكثفة لتعزيز المهارات الاجتماعية، من خلال ضيوف مميزين ومتخصصين في تعليم وتدريب الناشئة، ولا تغفل البرامج الصيفية الأنشطة والألعاب الرياضية، وكذلك الأنشطة المتعلقة بالموسيقى والفنون الشعبية والمسرح، والقراءة والكتابة الإبداعية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وأمن المعلومات، والمهارات والأشغال اليدوية، والقصص الوطنية والتراثية الملهمة، إضافة إلى التركيز على إتقان مهارات اللغة العربية.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة
  • فنان دنماركي يحول النفايات إلى أشكال فنية غريبة.. يجوب العالم لصنع «المتصيدون»
  • صندوق الوطن يطلق برنامج “فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • برنامج Young Professionals يطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي
  • صندوق الوطن يطلق «فرسان القيم» لطلاب خمس جامعات
  • صندوق الوطن يطلق برنامج فرسان القيم لطلاب 5 جامعات
  • صندوق الوطن يطلق برنامج ” فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • برامج صندوق الوطن الصيفية تنطلق بأربعة محاور رئيسية الاثنين
  • صندوق الوطن يطلق برنامج جسور النخبة
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود