أطلق الهلال الأحمر القطري مؤخراً مشروع «القلوب الصغيرة» في موريتانيا، بهدف علاج عدد من الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية في القلب، بالتعاون مع وزارة الصحة الموريتانية والمركز الوطني لأمراض القلب في نواكشوط، وبتكلفة إجمالية قدرها 201,355 دولاراً.
ويقوم فريق طبي متطوع من سدرة للطب بفحص وتشخيص 130 حالة مرضية، وإجراء عمليات قسطرة قلب لصالح 70 طفلاً مريضاً، بالإضافة إلى تدريب الكوادر الطبية المحلية في المستشفى، وتوفير المعدات والمستهلكات الطبية اللازمة لإجراء العمليات عن طريق شحنها من الدوحة.

وشهدت الأيام الثلاثة الأولى من القافلة إجراء 10 و16 و17 عملية قسطرة قلب على الترتيب، بنسبة نجاح بلغت 100%.
ويضم فريق عمل قافلة القلوب الصغيرة كلاً من: د. يونس بود جملين استشاري أمراض وقسطرة القلب للأطفال، د. زكريا بن يحيى بن ناصر أخصائي أمراض وقسطرة القلب للأطفال، د. محمد فراس الرباط استشاري تخدير أطفال، علاء الدين علي محمد كبير تقنيي قسطرة القلب، د. عز الدين جعفر منسق القوافل الطبية بالهلال الأحمر القطري.
وكان في استقبال فريق عمل القافلة لدى وصوله إلى نواكشوط كلٌّ من مدير مشروع مستشفى حمد بن خليفة في مقاطعة بوتلميت، وممثل وزارة الصحة الموريتانية. وبعد ذلك توجه الفريق إلى المركز الوطني لأمراض القلب، حيث التقى إدارة المستشفى والطاقم الطبي، وتمت مراجعة قوائم الأطفال المستفيدين، وطبيعة الحالات المرضية التي تستدعي عمليات قسطرة تشخيصية وعلاجية عالية التقنية.
وقد حرص سعادة السيد فهد سالم الدوسري القائم بالأعمال في سفارة دولة قطر لدى موريتانيا، على زيارة المركز الوطني لطب القلب بنواكشوط، ورافقه السيد محمد الأمين محمد الحاج الأمين العام لوزارة الصحة الموريتانية، حيث التقيا أعضاء القافلة الطبية وإدارة المستشفى، وأثنيا على ما يقدمه الهلال الأحمر القطري من خدمات جليلة لصالح المرضى والطواقم الطبية والتمريضية، سواءً فيما يتعلق بالتدخلات العلاجية أم التدريب أم الدعم بالمعدات والمستهلكات الطبية.
وقام أمين عام وزارة الصحة الموريتانية بتقديم دروع تكريمية لسفارة دولة قطر في موريتانيا وأعضاء الفريق الطبي للهلال الأحمر القطري وسدرة للطب، تقديراً لمساهمتهم وجهودهم النوعية لدعم القطاع الصحي في موريتانيا.
وأوضحت د. أمينة أبية استشاري قلب أطفال في المركز الوطني لأمراض القلب بنواكشوط: «قبل مجيء القافلة الطبية، جمعنا عدداً كبيراً من الأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية، وبعضهم كانت حالته حرجة وبحاجة لعلاج سريع غير متوافر هنا في موريتانيا، ولله الحمد تم علاجهم بنجاح. بعض الأطفال قدموا من مسافات تزيد على 1,000 كم من العاصمة، ناهيك عن ظروفهم المادية والاقتصادية. الفريق الطبي الذي عالجهم فريق متميز جداً ويتمتع بإمكانيات وخبرات عالية، وقد سارت كل الأمور بطريقة جيدة».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر موريتانيا الهلال الأحمر القلوب الصغيرة الأحمر القطری فی موریتانیا

إقرأ أيضاً:

“خليفة الطبية” تنظم ندوة حول صحة القلب

نظمت مدينة الشيخ خليفة الطبية، ندوة حوارية تحت عنوان “من القلب الى القلب … تعزيز كل نبضة قلب”، قدمها نخبة من أطباء القلب المتخصصين بحضور عدد كبير من الجمهور والكادر الطبي التابع للمستشفى.

وتم خلال الندوة، التي جاءت بمناسبة اليوم العالمي للقلب الذي يصاف 29 سبتمبر من كل عام، تنظيم عدد من الفعاليات شملت يوغا الضحك مع الدكتور ناصر الريامي وركن التغذية بإشراف أخصائية التغذية ماري جين.
وأكد الدكتور محمد عارف الحكمي استشاري أمراض قلب أطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية، أهمية التشخيص المبكر للأطفال والتعرف على مرض القلب، محذرا من أن أي تأخر في كشف المشاكل القلبية لدى الأطفال يؤدي إلى نقص في الأكسجين والذي قد يؤدي إلى مشاكل صحية مدى الحياة.
‏من جهته قال الدكتور نزار البستاني استشاري القلب والقسطرة العلاجية للبالغين في مدينة الشيخ خليفة الطبية، إن الهدف من الندوة هو توعية الجمهور بأمراض القلب والتركيز على بعض الأمور التي من الممكن أن تحسن صحة القلب.‏وام


مقالات مشابهة

  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • الإمارات.. "جاهزية" تطلق برنامجاً وطنياً لتطوير مهارات الكوادر الطبية
  • “جاهزية” تطلق برنامجا وطنيا لتطوير مهارات الكوادر الطبية
  • وزير الصحة الاتحادي يزور جمعية الهلال الأحمر السوداني بنهر النيل
  • الهلال الأحمر المصري يطلق قافلة تنموية بقرية الحلواصي بمحافظة المنوفية
  • إن قزام: البعثة الطبية للهلال الأحمر تباشر مهامها
  • “خليفة الطبية” تنظم ندوة حول صحة القلب
  • «الصحة» تُعلن نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب القومي في إجراء تدخل جراحي «دقيق» يمنع توقف القلب المفاجئ
  • الفريق الطبي بمعهد القلب ينجح في إجراء تدخل جراحي دقيق يمنع توقف القلب المفاجئ
  • النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة