زار سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، المركز التعليمي والتأهيلي للبنات، أحد المراكز التابعة للجمعية، لتعزيز العمل على البرامج والخدمات المقدمة لطالبات المركز من ذوي الإعاقات الذهنية، والتوحد. ومتلازمة داون، والإعاقات المزدوجة والمتعددة.


وكان في استقبال سعادته، أمير الملا، المدير التنفيذي للجمعية، وطالب عفيفة، عضو مجلس الإدارة، والاخصاصيات والمعلمات والمدربات بالمركز. 
 وتفقد سعادة الشيخ د. خالد بن ثاني آل ثاني، المركز، موليا الاهتمام بالمناهج التأهيلية والتدريبية التي تقدم للطالبات، والأنشطة والفعاليات التي يمارسنها كجزء أصيل لمفهوم التأهيل والتدريب في مجال التربية الخاصة، كما قام سعادته بتفقد الخدمات الطبية والعلاجية التي تقدم من خلال الفريق الطبي المنتدب من الرعاية الصحية الأولية، كما اطّلع سعادته على برامج التأهيل المهني للطالبات بالمركز في مجالات الخياطة، والتطريز، والفنون التشكيلية، والفنون اليدوية، وإعادة التدوير، وبرامج التأهيل التخاطبي، والأنشطة الحركية والرياضات المعدّلة، والبرامج الاجتماعية والترفيهية وخطة الرحلات والزيارات الخارجية، ومساعي المركز لتحقيق أعلى درجات الدمج الاجتماعي والثقافي للطالبات.
كما استمع سعادته إلى شرح توضيحي من إدارة المركز، لأهم البرامج المقدمة للطلاب وخطط التطوير والتحديث المستمرة، والسبل المقترحة للتغلب على التحديات ومواجهة الصعوبات، لمواكبة زيادة أعداد المتقدمات للتسجيل.
وأوصى سعادته بضرورة تذليل العقبات، وإزالة الصعوبات، وبذل الجهد، وتيسير السبل لوصول المنتسبين إلى أعلى درجة من الاستقلالية والاعتماد على الذات، كما أكد سعادته على أهمية التواصل والتنسيق مع خبراء التربية الخاصة بالجمعية، وأولياء أمور الطلاب المسجلين لتقديم البرامج التأهيلية التي تتناسب مع طبيعة الحالات المسجلة، مع وضع خطة للتطوير المستمر، وإدخال البرامج والمناهج الحديثة وفقًا لآخر التشخيصات والتصنيفات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة. 
كما قدم سعادته خلال الزيارة، التهاني للعاملين والطلاب بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة (يوم للجميع)، الذي يحمل في هذه السنة موضوعًا، هو الأصيل في عمل المركز، وهو الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقات غير الظاهرة، والذي يعكس الفهم المتزايد بأن الإعاقة جزء من حالة الإنسان، وأكد على ضرورة تلبية احتياجات الطالبات وتطوير مشروعات الجمعية، خاصة ذات العلاقة بالتأهيل والتعليم والتدريب، وتوفير الأدوات، والأجهزة الطبية والمساعدة والأطراف الصناعية، مع التأكيد على أن تكون البيئة الصفية بالمركز مناسبة وميسرة لجميع الطلاب باختلاف إعاقاتهم وقدراتهم، وتوظيف مفاهيم وتقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في عمليات التأهيل والتدريب، وتسخير التكنولوجيا المساعدة لتدريب وتأهيل المنتسبين بالجمعية ومراكزها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر د خالد بن ثاني القطرية للتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل

المناطق_واس

استحدثت جامعة جازان خمسة برامج نوعية في كلية العلوم انطلاقًا من العام الجامعي المقبل، سعيًا من الجامعة لمواءمة برامجها مع سوق العمل الحالي والمستقبلي وتوطين الوظائف عالية المهارات، حيث توفر البرامج المستحدثة رحلة تعليمية متكاملة وبمخرجات تتسق مع الممارسات العالمية.

 

أخبار قد تهمك عميد كلية العلوم في جامعة جازان: نسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات 1 يوليو 2024 - 1:06 مساءً جامعة جازان تشارك في “مهرجان العسل 9 ” بعدد من الورش والبرامج التدريبية 27 يناير 2024 - 1:24 مساءً

 

 

وأوضح عميد كلية العلوم بالجامعة الدكتور عثمان حكمي أن البرامج المستحدثة تشمل برنامج الإحصاء التطبيقي وإدارة البيانات وهو أول برنامج من نوعه على مستوى المملكة في درجة البكالوريوس، ويراعي تطوير الأدوات الإحصائية التقليدية إلى طرق أكثر كفاءة من خلال علم البيانية، وبرنامج فيزياء الطاقة المتجددة وهو أول برنامج على مستوى المملكة في درجة البكالوريوس في مجال علوم الطاقة المتجددة، وبرنامج العلوم البيئية والذي يراعي مبادرة “السعودية الخضراء”، إلى جانب برنامج العلوم الاكتوارية والرياضيات المالية الذي يهدف للدمج بين أربعة معارف أساسية في برنامج واحد وهي الرياضيات والاقتصاد والإحصاء والعلوم المالية، وكذلك برنامج الكيمياء التطبيقية.

 

 

 

وأضاف أن البرامج الخمسة ستكون متاحة بدءًا من العام الجامعي المقبل للطلاب والطالبات، فيما سيتم توفير فرص تدريبية وبحثية ملائمة للطلاب والطالبات قبل تخرجهم.

مقالات مشابهة

  • جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل
  • انطلاق التدريب الصيفي بمركز رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة أسيوط
  • ميقاتي استقبل سفير قطر.. وهذا ما قيل عن دعم الجيش
  • «معلومات مجلس الوزراء»: مصر تتبع المعايير الدولية لتأهيل ودمج ذوي الهمم
  • التهيئة المهنية لذوي الهمم.. دراسة جديدة لـ معلومات الوزراء
  • غداً.. انطلاق البرنامج الصيفي الثامن للأشخاص ذوي الإعاقة بالطائف
  • طرق استلام كعب العمل لذوي الاحتياجات الخاصة
  • الحديدة.. توزيع كراسي متحركة لـ250 من ذوي الاحتياجات الخاصة
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم
  • "تأهيل ذوي الإعاقة" يحذر من تداعيات العدوان على غزة على الأشخاص ذوي الإعاقة