البوابة نيوز:
2024-07-30@08:30:21 GMT

روسيا تضع شروطًا للسلام الدائم مع أوكرانيا

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

وضعت روسيا، السبت، شروطها الخاصة بعملية السلام الدائم مع غريمتها أوكرانيا، لكي تضع أوزار الحرب القائمة منذ فبراير 2022، في وقت حث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قواته على أن يظلوا مبادرين في القتال، الذي تستحوذ خلاله روسيا على مزيد من الأراضي شرقي أوكرانيا، بحسب مراقبين.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن السلام الدائم في أوكرانيا، لن يكون ممكنًا إلا إذا توقف الغرب عن نقل الأسلحة إليها، وتقبل الواقع الإقليمي الجديد.

وقالت زاخاروفا، في مقابلة مع “فرانس برس”: "التوصل إلى حل شامل، ومستدام، وعادل للصراع الدائر حول أوكرانيا، يعتمد إلى حد كبير على معالجة أسبابه الجذرية، ويتعين على الغرب أن يتوقف عن تزويد القوات المسلحة الأوكرانية بالأسلحة، وعلى كييف، وقف الأعمال القتالية وسحب قواتها من الأراضي الروسية، ومن الضروري تأكيد وضع أوكرانيا المحايد وغير المنحاز والخالي من الأسلحة النووية وتنفيذ عملية نزع الأسلحة والقضاء على النازية فيها، والاعتراف بالواقع الإقليمي الجديد وضمان حقوق المواطنين الناطقين بالروسية، والأقليات القومية التي تعيش في هذا البلد".

وشددت زاخاروفا، على أن روسيا منفتحة على المفاوضات، لكنها أضافت بأن موسكو لا ترى، في الوقت الحالي، إرادة سياسية في كييف، أو في الغرب لإجراء هذه المفاوضات، وأشارت إلى أن أوكرانيا تريد من روسيا أن تستسلم.

وأضافت زاخاروفا: "بالطبع، وبناء على مثل هذه الشروط، لن نتحدث مع أي شخص من القيادة الأوكرانية"، مشيرة إلى أن روسيا لن تسمح بوجود دولة نازية عدوانية على حدودها، ينطلق من أراضيها تهديد لروسيا وجيرانها.

ومنع الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي مساعدة لأوكرانيا بقيمة 66 مليار دولار، مطالبين بأن تشدد الإدارة الأمريكية الإجراءات الحدودية في جنوب الولايات المتحدة ضد مهاجرين أمريكا اللاتينية.

إلى ذلك، دعا البرلمان الأوكراني، الاتحاد الأوروبي، لإطلاق مفاوضات انضمام البلاد إلى التكتل. وناشد النواب الأوكرانيون في البرلمان، دول الاتحاد الأوروبي، للموافقة على خوض مفاوضات الانضام مع أوكرانيا يوم الجمعة المقبل، وفقًا لبيان وافقت عليه أغلبية أعضاء البرلمان.

وكتب النائب البرلماني، ياروسلاف جيليزنياك، منشورًا عن التصويت على "تيليجرام". ومن المقرر أن يقرر القادة الأوروبيون في قمة للاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل ما إذا كانوا سيمضون قدمًا في المحادثات مع أوكرانيا. إذ شجع قادة التكتل تطلعات أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي كثيرًا خلال الحرب.

ورغم ذلك، تتردد مخاوف في بعض العواصم الأوروبية بشأن تحديات محتملة وتكاليف لضم أوكرانيا، وهي دولة كبيرة بها قطاع زراعي كبير وأفقر كثيرًا في المتوسط من دول الاتحاد الأوروبي.

كما دعا البرلمان الأوكراني دول الاتحاد الأوروبي إلى الاستمرار في مواصلة الدعم العسكري والمالي للبلاد وسط تواصل القتال الدموي على خطوط الجبهة ضد روسيا.

وأشارت المناشدة إلى استمرار الحاجة الملحة للمساعدات العسكرية، وتلك المالية اللازمة لإصلاح الدمار البالغ الذي سببته روسيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روسيا السلام الدائم أوكرانيا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مجلس الشيوخ الأمريكي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

قنابل ومقاتلات.. روسيا تشن هجمات قوية على شرقي أوكرانيا

شنت القوات الجوية الروسية هجومًا قويًا استخدمت فيه قنابل وطائرات مقاتلة على منطقة خاركيف الواقعة شرقي أوكرانيا.
وقالت هيئة الأركان الأوكرانية، إن بلدة فوفتشانسك الصغيرة قد قصفت بست قنابل انزلاقية على الأقل.حرب روسيا وأوكرانياوتركزت الهجمات الروسية على محيط بوكروفسك، وأن المقاتلين الأوكرانيين صدوا 16 هجومًا خلال اليوم وما زال يجرى التصدي لمزيد من الهجمات.
أخبار متعلقة السجن مدى الحياة.. اعتقال قاتل ألماني بعد 9 أشهر من هروبهالشرطة الكينية تقضي على اثنين من حركة الشباب الإرهابية

أكد #زيلينسكي في خطاب للشعب الأوكراني أن القيادة العسكرية حللت الوضع حول بوكروفسك في منطقة دونيتسك تحليلًا دقيقًا بشكل خاص#اليوم | #أوكرانيا | #روسياhttps://t.co/8tYpTTsY7c pic.twitter.com/nvlX2BufTB— صحيفة اليوم (@alyaum) July 26, 2024
ووقعت عدة هجمات روسية بالمدفعية ومسيرات انقضاضية، وقالت الإدارة العسكرية الإقليمية إن عدة أشخاص أصيبوا.
وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، إن وحدات روسية هاجمت مواقع للجيش الأوكراني في قطاع ليمان الواقع شرقي أوكرانيا، وسجل 12 هجومًا على الأقل.

مقالات مشابهة

  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة
  • قنابل ومقاتلات.. روسيا تشن هجمات قوية على شرقي أوكرانيا
  • روسيا تسيطر على بلدتين شرق أوكرانيا وتواصل تقدمها البطيء
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين شرقي أوكرانيا
  • مَـرثية ريفية من أجل أوكرانيا والغرب
  • روسيا تعلن الاستيلاء على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • روسيا تعلن الاستيلاء على بلدة جديدة شرق أوكرانيا
  • رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبي أو «الناتو»
  • أوربان: الاتحاد الأوروبي سيتحمل مسؤولية دعم الحرب في أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على تجمع سكني في شرق أوكرانيا