وصف مجلس الدولة الاستشاري، السبت، الفساد في ليبيا بـ«الوباء المستفحل»، وقال إنه ضرب «أطنابه في شتى مجالات الحياة»، معتبرًا أنه «من أكبر التحديات التي تواجهها الدولة منذ عدة أجيال»،

كما دعا المؤسسات ذات العلاقة والمهتمة بمحاربة هذه الظاهرة لمزيد العمل والتعاون.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس لمناسبة الذكرى السنوية لليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 9 ديسمبر من كل عام، وذكر بتوقيع ليبيا على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في العام 2003 ومصادقتها عليها بموجب قانون في العام 2005، وإنشاء عدة مؤسسات لمكافحة الفساد ومنعه.

 

كما أكد على نص الاتفاق السياسي الليبي في المباديء الحاكمة منه وفي ملاحقه على ضرورة مكافحة الفساد ودعم النزاهة والشفافية ولجان التقصي والمحاسبة لمكافحة الفساد، غير أنه أشار إلى أنه على الرغم من كل ذلك فإن «الفساد اليوم قد ضرب أطنابه في شتى مجالات الحياة، ولذا يعد من أكبر التحديات التي تواجهها الدولة منذ عدة أجيال، وهي تحديات تهدد ازدهار الوطن واستقرار البلاد ونموها».

وأضاف بيان المجلس أن للفساد آثار سلبية على كل جوانب حياة المجتمع وأفراده، حيث يتشابك مع الصراعات والاضطرابات ما يهدد التنمية الاجتماعية والاقتصادية ويقوض أسس المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون.

وأشار إلى أن الفساد بات ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية عالمية معقدة تؤثر على جميع البلدان، إذ يقوض المؤسسات الديمقراطية ويبطئ التنمية الاقتصادية ويسهم في عدم الاستقرار الحكومي.

الوسوممجلس الدولة

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: مجلس الدولة لمکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس بوتسوانا بذكرى اليوم الوطني لبلاده

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” ، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيات تهنئة، إلى فخامة موغويتسي اريك ماسيسي رئيس جمهورية بوتسوانا ، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.وام


مقالات مشابهة

  • أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في ندوة توعوية بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط  
  • الجامعة العربية تنظم الاجتماع السابع للجنة الخبراء الحكوميين بالدول الأطراف لمكافحة الفساد برئاسة فلسطين
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون قادة 5 دول بمناسبة اليوم الوطني لبلدانهم
  • «الثقافة» تعلن بدء التقديم على جوائز الدولة التشجيعية اليوم.. اعرف مجالاتها
  • موعد تطبيق الدعم النقدي وسعر رغيف الخبز.. أهم 30 تصريحا لوزير التموين
  • الجامعة العربية تعقد اجتماعات مكثفة لمكافحة الفساد
  • العدل العراقية: آلية جديدة لحماية عقارات الدولة من التلاعب
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس بوتسوانا بذكرى اليوم الوطني
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس بوتسوانا بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • الإمارات.. جهود متواصلة لمكافحة الجرائم المالية والتمويلات غير المشروعة