جلال برجس: حين أسافر تصير نافذتي العقلية أكثر وضوحاً
تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT
شعبان بلال (القاهرة)
أخبار ذات صلة «الظفرة للكتاب» يحفز تبني قيم الاستدامة وترسيخها أسلوباً للحياة الظفرة للكتاب يضيء على إبداعات الأسر المنتجةرحلة مشوّقة تمتزج بها سيرة الأمكنة بالكتب والسيرة الشخصية، يقدمها الكاتب الأردني جلال برجس في رواية «نشيج الدودوك» الصادرة حديثاً، والمرشحة ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2024، يجيب من خلالها عن تساؤلاته الشخصية حول ترحاله وسفره إلى بلدان عدة.
في نشيج الدودوك، يسافر الجسد والعقل والروح، ولكل سفر شكل وأثر، يتنقل بينها برجس في السرد، ويوضح: «نحن نتاج هذا الثالوث في ممارسة اللحظة اليومية، على صعيد المعيش، والتفكر، والتأمل، بمعنى آخر، نحن محكومون باللذة، والتنقيب عن الحقائق، وتمثل صفات الريشة حين يحملها الهواء بعيداً، وهذا يحدث لي على أرض الواقع إن كان هناك فاصل بين أرض الكتابة، وأرض الواقع عندي».
ويقول برجس لـ«الاتحاد»: رغم قناعتي بأنه ليس هناك حواجز بين اللحظة التي أمشي فيها على الرصيف في مدينتي، أراقبني، وأراقب الناس، وبين اللحظة التي أمشي فيها على رصيف الكتابة، أنظر إلى ما لا يريد الآخرون رؤيته ربما، في الحالتين تتعاضد ركائز هذا الثالوث لصياغة المشهد، مشهد جواني، ومشهد خارجي، أنا وهُم.
حين أسافر تحدث لي تقلبات جسدية أحبها، أصبح رغم نحولي البيولوجي أكثر خفة وأكثر بهجة، وتصير نافذتي العقلية أكثر وضوحاً لا غبار عليها، فأرى جيداً وتصير روحي مثل عصفور بات مقتنعاً بأن الريح هي الغصن الذي سيحط عليه ويبني عشه، مقتنعاً بمستوى جديد، لما رآه غاستون باشلار في مفهوم العش الدافئ.
لهذا حين كتبتُ «نشيج الدودوك» فإني قد كتبتني، بلا فواصل، أو مداميك، أو محسنات، كان السرد حليفي في نقل ما شعرت به، وما تأملته، وما تفكرت به في كل محطة، وأقصد المكان، القراءة والسفر وأنا، كنتُ أمرّنني على الرؤية، والرؤيا، لأكون كما أنا، لا كما يريد هذا الذي يقبع في عقلي الباطن، لهذا لم يمكن انتقالاً بين ركائز ثالوثنا، بل كان حالة من التماهي.
ثلاثة عوالم
رحلة إلى ثلاث دول، بريطانيا وأرمينيا والجزائر، شكلت أحداثها قوام الرواية، عن ذلك يقول الكاتب: «إنها ثلاثة عوالم، كل واحد منها له أثر وإيقاع، وأغنيات وأحزان، وبهجات، كل واحد له ما يميزه عن الآخر، كنت أتنقل بين تلك البلدان، لأراني أولاً، ومن ثم أرى تلك الأمكنة».
ويردف: «أنت لن ترى الشجرة كما هي على حقيقتها إن لم تر ظلك، هناك بلدان كثيرة سكنتني بحيث صار عندي مفهوم إضافي للوطن، إذ إن البلاد التي تدلك إليك، تعلق بك، وفي أرمينيا عرفت سرَّ ذلك الصوت الموسيقي الذي رافقني منذ الطفولة، كخلفية لكل سهواتي، وتأملاتي، سر الدودوك ونشيجه، سري وسر نشيجي.
ويختتم جلال حديثه عن الصعوبة التي يواجهها الكاتب أثناء كتابة سيرته الذاتية: «في لحظة الكتابة لا أفكر إلا فيما أشعر به، لهذا ليس هناك من تدخلات خارج سياق لحظتها المنفصلة عن كل شيء سوى مصادرها، أما عن التفكير بتلك الصعوبات فيأتي في مرحلة المراجعة، ولا أنكر أني تأملت عواقب تلك الجرأة، لكن أكبر المكاسب التي يمكن أن ينالها الكاتب هو الحقيقة، حين يجد أنه قد تصالح مع ذاته».
المصدر: صحيفة الاتحاد
إقرأ أيضاً:
إدراج الكاتب محمود الطوخي في مشروع «عاش هنا»
أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة اسم الكاتب محمود الطوخي في مشروع «عاش هنا»، الذي يهدف للاحتفاء برموز مصر الراحلين من المبدعين والمفكرين، وعلق لافتة على منزله الكائن في 59 شارع 3 - سموحة – الإسكندرية.
مسيرة محمود الطوخيووفقا لجهاز التنسيق الحضاري، ولد محمود الطوخي في مدينة الزقازيق وكان والده يعمل إداريا بوزارة الصحة، حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، انتقل وأسرته إلي القاهرة، حصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة عين شمس عام 1965.
عمل بالسد العالي في أسوان وهناك شارك في تأسيس فرقة أسوان المسرحية، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1968 قسم التمثيل والإخراج، سافر إلى سوريا عام 1969 وهناك أخرج ثمن الحرية لفرقة محافظة السويداء ثم انضم إلى ورشة مسرح الشوك السورية وشارك بالكتابة في أول عروضها الذي يعتبر تاريخيا أول عروض الكباريه السياسي في المسرح العربي.
في عام 1970 حضر إلى الإسكندرية مدعوا من فرقة المسرح الجامعي وقدم من تأليفه وإخراجه عرض (سبرتو على جروح بلدنا)، سافر إلى لندن عام 1972، وأمضى هناك 14 عاما درس خلالها إدارة الفرق المسرحية والإنتاج الفني بأكاديمية ويبردوجلاس، ثم التحق بورشة السيناريست العالمي بادى تشايفسكي لمدة عامين.
عمل معدا ومقدما إذاعيا بالقسم العربي بالبي بي سي كما عمل صحفيا بمجلة الحوادث اللبنانية بعد هجرتها للندن ليصل إلى موقع مساعد رئيس التحرير، في عام 1986 عاد إلى القاهرة والتحق بالمسرح القومي المصري وبدأ يمارس الكتابة بالمسرح والسينما والتليفزيون.
شغل عضو نقابة المهن التمثيلية منذ عام 1981 شعبة التمثيل والتأليف، عضو نقابة المهن السينمائية منذ عام 1987 شعبة السيناريو، تقاعد من عضوية المسرح القومي في مارس 2005 .
مؤلفات محمود الطوخي«غيبوبة»، و«أنا والبنت حبيبتي» و«حظ نواعم»، ومن مؤلفاته في الدراما التليفزيونية: «حكايات زوج معاصر، بنات X بنات، رجل طموح وأيام الحب والشقاوة».