أعرب الإعلامي تامر أمين، عن استياءه من استخدام الولايات المتحدة الأمريكية "حق الفيتو" في مجلس الأمن للاعتراض على وقف إطلاق نار إنساني بقطاع غزة.

الزمالك يتفوق على ساجرادا في مواجهة مثيرة بكأس الكونفيدرالية مع توافد ضيوف الرحمن.. ( تفاصيل حالة الطقس بمكة المكرمة) “لعنة الله على الفيتو في كل كتاب” 

وقال "أمين،  خلال تقديمه لبرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء السبت: "لعنة الله على الفيتو في كل كتاب، حق الفيتو اللي مفروض يستخدم في الحق لا يتم استخدامه إلا في الباطل.

حق الفيتو  حمى الدول الكبرى فقط

وأضاف أن حق الفيتو  يحمي الدول الكبرى من بعضها البعض، وليس للدول الصغرى مكان فيه، موضحا: "روسيا تحمي نفسها من أمريكا.. وصغار العالم خارج اللعبة مع أننا المكويين بنار الفيتو".

ولفت إلى أن 13 دولة من أصل 15 دولة وافقوا على مشروع وقف إطلاق النار في غزة، ودولة  واحدة امتنعت عن التصويت وهي بريطانيا، ودولة واحدة فقط استخدمت حق الفيتو وهي أمريكا.

وللمرة الثانية خلال أقل من شهرين، فشل مجلس الأمن الدولي، الجمعة، في تمرير مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد القرار، وكانت النتائج النهائية لعملية التصويت على القرار: "13 دولة صوتت لصالح القرار، عدا بريطانيا التي امتنعت عن التصويت، والولايات المتحدة التي استخدمت حق الفيتو ضد القرار".

 لا يدين حركة حماس

وادعت الولايات المتحدة على لسان نائب المندوبة الأميركية لدى مجلس الأمن، روبرت وود، أنها استخدمت حق "الفيتو" ضد مشروع القرار لأنه لا يدين حركة حماس ولا يؤكد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، فيما أعلن مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، أن بلاده تشعر بخيبة أمل شديدة من استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار فورًا في غزّة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإعلامي تامر أمين الولايات المتحدة الامريكية حق الفيتو مجلس الأمن وقف إطلاق نار إنساني بقطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أمين مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار عبر الحدود اللبنانية

دعا الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وتجنب التصعيد العسكري عبر الحدود اللبنانية الجنوبية.

وشدد الأمين العام في بيان على «ضرورة حماية المدنيين وضبط النفس وتجنب الانخراط في النزاعات الإقليمية والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة».

كما أكد الأمين العام على مواقف مجلس التعاون الثابتة مع الشعب اللبناني الشقيق ودعمه المستمر لسيادة لبنان وأمنه واستقراره مشددا على أهمية التعجيل في إجراء الانتخابات الرئاسية وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لوفاء الحكومة اللبنانية بمسؤولياتها تجاه مواطنيها.

وأشار بيان الأمين العام إلى ما جاء في البيان الوزاري لدول مجلس التعاون الداعي إلى ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي يؤكد على ضرورة احترام الجانب الإسرائيلي للحدود اللبنانية وبسط سيطرة الحكومة اللبنانية على جميع الأراضي اللبنانية وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة واتفاق الطائف.

ويشهد لبنان منذ نحو اسبوع قصفا عنيفا من الاحتلال الإسرائيلي في بلدات متفرقة في الجنوب ومناطق أخرى ما أسفر عن خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وحذر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي من أن موجة النزوح الحالية جراء القصف الإسرائيلي العنيف قد تشمل مليون شخص في «أكبر عملية نزوح تشهدها المنطقة».
 

مقالات مشابهة

  • السيسي يؤكد ضرورة استمرار المساعي الدولية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • كتلوك ولا جوك !
  • الغارديان: اغتيال حسن نصر الله سيجر الشرق الأوسط نحو الكارثة
  • بايدن عن عملية برية في لبنان: لن أشعر بالارتياح إلا عندما تتوقف إسرائيل
  • ميقاتي: مستعدون لتطبيق القرار 1701 وانتخاب رئيس توافقي فور وقف إطلاق النار
  • ميقاتي يتعهد بتطبيق نداء وقف إطلاق النار فورا في لبنان
  • بري: الحكومة تقوم بواجباتها ومرتاح لموقف الجميّل
  • أمين مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار عبر الحدود اللبنانية
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • ‏ميقاتي: يجب وقف إطلاق النار على جميع الجبهات ومن ضمنها غزة حتى نتمكن من تطبيق القرار 1701