صحيفة صدى:
2024-07-03@20:59:39 GMT

كاتب كويتي: دعاء السفر يرعب الركاب

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

كاتب كويتي: دعاء السفر يرعب الركاب

خالد الظفيري

تسبب الكاتب الكويتي الشهير، محمد الرميحي، في إثارة جدلاً واسعاً إثر انتقاده بث “دعاء السفر” على متن الطائرة، معتبرًا أن بث دعاء السفر على متن بعض الرحلات الجوية، يثير الرعب في نفوس المسافرين.

وقال خلال مشاركته بمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية بداية الأسبوع في الدوحة، أن بعض خطوط الطيران في المنطقة تفرض قبل الإقلاع “دعاء الركوب الذي كان مناسبا تماماً لعصره، حين كان الناس يركبون الجمال لانتقالهم من مكان إلى آخر، ويواجهون طرقا خطرة وشاقة، ما يبرر الدعوة للنجاة منها”، أما اليوم، فالسفر بالطائرة الحديثة لا يحتاج إلى ذلك، وفق رأيه.

وأوضح أن وسائل السفر الحديث تضم أفراداً من مجتمعات وثقافات أخرى مختلطة، قد ينظر بعضهم إلى ذلك الدعاء على الأقل نظرة استغراب وربما دهشة.

وأشار إلى إنه طلب مرّة من الخطوط الجوية الكويتية عدم بث هذا الدعاء، لأنه يخيف المسافرين، ويذكّرهم بوعثاء السفر وكآبة المنظر، لكن الشركة رفضت طلبه، بسبب احتمال اعتراض مجلس الأمة على ذلك، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: دعاء السفر كاتب كويتي محمد الرميحي

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. إصابة 30 راكبا إثر تعرض طائرة لمطبات هوائية شديدة

عواصم - الوكالات

أعلنت شركة طيران "إير أوروبا" أن طائرة كانت في رحلة من مدريد إلى مونتيفيديو بالأوروغواي هبطت اضطراريا في ناتال بالبرازيل عقب إصابة عدد من الركاب بجروح بسبب "مطبات قوية".

وأوضحت الشركة الإسبانية في بيان على منصة "إكس" "أن الطائرة من طراز "بوينغ 787-9 دريملاينر" (Boeing 787-9 Dreamliner) حطت بشكل طبيعي" في ناتال شمال شرق البرازيل وأنه تم الاهتمام بالمصابين".

وقال مصدر دبلوماسي في الأوروغواي لوكالة "فرانس برس" إن هناك "ما بين 25 و30 جريحا"، موضحا أن هذه الحصيلة مؤقتة وأن البعض غادروا المستشفى الذي نقلوا إليه.

Рейс авиакомпании Air Europa Мадрид — Монтевиде попал в сильную турбулентность. Одного пассажира даже забросило на багажную полку.

Травмы получили в основном те, кто не пристегнулся. Самолёт «нырнул» вниз, поэтому многие ударились головой об потолок. Пострадали около 40 человек. pic.twitter.com/OnXWGUyoXM

— Share (@sharemed_twi) July 2, 2024

 

وأضاف المصدر أن "معظمهم أصيبوا بجروح طفيفة وليست حياة أي منهم في خطر".

وأوضحت وزارة خارجية الأوروغواي أنه "تم نقل الركاب الذين يحتاجون لرعاية طبية إلى مستشفى مونسنهور والفريدو غورغيل في ناتال".

وهبطت الطائرة عند الساعة 2.42 صباحا بالتوقيت المحلي (05.42 بتوقيت غرينتش)، حسبما ذكرت شركة مطار "زيورخ برازيل" التي تدير مطار ناتال الدولي في بيان أرسلته إلى وكالة "فرانس برس".

ولم تجب السلطات البرازيلية على الفور على طلب "فرانس برس" الحصول على مزيد من المعلومات.

وفي شهر مايو 2024 توفي رجل بريطاني يبلغ من العمر 73 عاما وأصيب عدد من الركاب وأفراد الطاقم بجروح خطيرة جراء مطبات شديدة خلال رحلة للخطوط الجوية السنغافورية على متن طائرة من طراز "بوينغ 777-300ER".

ويقول العلماء إن تغير المناخ يسبب زيادة في المطبات الهوائية.

وبحسب دراسة أجريت عام 2023، زادت المدة السنوية للمطبات الهوائية بنسبة 17 بالمئة بين عامي 1979 و2020 كما زادت نسبة التعرض لمطبات شديدة وهي أكثر ندرة، بنسبة تفوق 50 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية.. والسبب غير مسبوق
  • المخا.. افتتاح مركز الشفاء الطبي للأمومة والطفولة بدعم كويتي
  • صنعاء تفاجئ حكومة بن مبارك بهذا الإعلان (تفاصيل)
  • بي واي دي الصينية تقلص الفجوة مع تسلا الأمريكية
  • بالفيديو.. إصابة 30 راكبا إثر تعرض طائرة لمطبات هوائية شديدة
  • بدعم كويتي.. تدشين مخيم طبي لإزالة المياه البيضاء بسيئون
  • إجازة استثمار جديدة في قطاع النقل
  • مطار إسطنبول يحطم الأرقام القياسية في عدد المسافرين
  • الجوية الجزائرية: هكذا سيتم دعم المسافرين المتضررين من تأخر أو إلغاء الرحلات
  • 11 معلومة عن القطار السياحي الفاخر.. رحلات تجمع بين الرفاهية والفخامة