قال الدكتور محمد شوقي العناني، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشيوخ، إنّ الانتخابات الرئاسية المقبلة استحقاقًا في غاية الأهمية، لأنها تجرى على منصب رئيس الجمهورية، الذي يعد الأهم في الدولة المصرية، مشيرًا إلى أنّ المشاركة في الانتخابات جزءًا من المشاركة السياسية العامة.

المشاركة في الانتخابات حق لكل مواطن

وتابع «العناني»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع على فضائية ten، مساء السبت، أنّ المشاركة في الانتخابات حق لكل مواطن، وفي نفس الوقت واجب عليه، مشيرًا إلى أن الانتخابات الرئاسية الحالية تختلف عن الاستحقاقات السابقة، بسبب الاعتبارات الخاصة لمجمل الظروف المحيطية بالدولة المصرية، مشددًا على ضرورة أن يشارك الشعب المصري بكثافة في الانتخابات الرئاسية، لكي يظهر للعالم أن الشعب المصري كله على قلب رجل واحد.

وأشار وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشيوخ، إلى أن الانتخابات الرئاسية يجب أن تجري قبل 120 يومًا على الأقل من انتهاء فترة الرئيس الحالية، ولا يوجد ما يمنع من الناحية الدستورية إجرائها قبل انتهاء الفترة الرئاسية بـ130 أو 150 يومًا.

ولفت «العناني» إلى أن الأحزاب والكيانات السياسية في مصر أدّت دورًا في غاية الروعة في التحضير للانتخابات الرئاسية الحالية، مشيرًا إلى أن حزب مستقبل وطن نظم ما لا يقل عن 40 مؤتمرًا، من المؤتمرات الحاشدة في كل محافظات مصر؛ للتوعية بأهمية المشاركة في انتخابات الرئاسة، مضيفًا أنه سعيد بالزخم غير مسبوق حول الانتخابات الرئاسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية تصويت الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسیة فی الانتخابات الانتخابات ا المشارکة فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: عملية النزوح الحالية هي الأكبر في تاريخ لبنان

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، الأحد، أن عدد النازحين جراء الضربات الإسرائيلية المتواصلة في لبنان قد يكون وصل إلى "مليون شخص"، معتبرا أن عملية النزوح هذه قد تكون "الأكبر" في البلاد.

وقال ميقاتي خلال مؤتمر صحفي "هناك 778 مركز إيواء، يضمون حتى الآن 118 ألف شخص" لكن "المقدر أن عدد النازحين أكبر بكثير من هذا العدد وقد يصل لحد المليون شخص" نزحوا في الأيام الأخيرة من جنوب البلاد وشرقها ومن الضاحية الجنوبية لبيروت، مضيفا "قد تكون هذه أكبر عملية نزوح حصلت في المنطقة ولبنان".

وأضاف "لا خيار لدينا سوى الحل الدبلوماسي"، وذلك ردا على سؤال بشأن الجهود الدبلوماسية لوقف تصعيد إسرائيل لحدة القتال ضد حزب الله.

وأكد حزب الله المدعوم من إيران وحليف حركة حماس في الحرب في قطاع غزة، السبت، مقتل أمينه العام، حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحزب.

ويدخل مقتل نصر الله الذي يشكل انتصارا لإسرائيل في وجه إيران وحلفائها، المنطقة في المجهول، وفقا لفرانس برس.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن بلاده "صفت الحساب" باغتيال نصر الله.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي أن، علي كركي، الذي قال إنه قائد جبهة الجنوب في حزب الله وكوادر آخرين في الحزب قتلوا إلى جانب نصر الله في العملية التي سميت "نظام جديد". وأكد مصدر مقرب من حزب الله مقتل كركي.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن، عباس نيلفوروشان، نائب قائد الحرس الثوري الإيراني قتل أيضا في الهجوم الإسرائيلي.

تولى حسن نصر الله (64 عاما) الأمانة العامة لحزب الله في 1992 بعد اغتيال إسرائيل سلفه، عباس الموسوي، وطور الحزب بقيادته قدراته العسكرية بدعم رئيسي من طهران التي تمده بالمال والسلاح، كما زاد عدد أعضائه ليبلغ وفقا له نحو 100 ألف مقاتل.

ويبدو أن، هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي للحزب، هو الخليفة المحتمل لنصر الله.

وقال الجيش الإسرائيلي إن "غالبية" كبار قياديي حزب الله قتلوا في عمليات إسرائيلية في الأشهر الأخيرة.

ودمرت الضربات الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية عدة أبنية ودفعت عشرات الآلاف إلى مغادرة المنطقة.

وتسببت الغارات الإسرائيلية المتواصلة منذ أكتوبر الماضي بمقتل نحو 1600 شخص في لبنان، وجرح الآلاف، ونزوح وتهجير مئات الآلاف.

مقالات مشابهة

  • وكيل «خارجية الشيوخ»: مناقشة الحوار الوطني لتحديات الأمن القومي خطوة محورية
  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة
  • أستاذ دراسات سياسية: حزب الله يمتلك قوة صاروخية قادرة على تدمير إسرائيل
  • وكيل «تضامن الشيوخ»: يجب وضع فلسفة لتحويل برامج الدعم ومستهدفاتها لنقدي
  • بمبلغ خيالي.. بيع فيديو غير مسبوق لموكب جون كينيدي بعد اغتياله
  • ميقاتي: عملية النزوح الحالية هي الأكبر في تاريخ لبنان
  • السعودية تحقق نموا غير مسبوق بأعداد السياح الوافدين
  • "عماد الدين أحمد".. حُرم من رؤية أطفاله النازحين فكانت بسمة الأيتام غاية عمله بغزة
  • صحفي يحذر الحوثيين: ”سياساتكم تهدد بانفجار شعبي غير مسبوق!”
  • عدوان صهيوني غير مسبوق على الضاحية الجنوبية في بيروت