صحيفة الخليج:
2024-07-08@01:57:28 GMT

«السويس».. «إنجازات خضراء» تصل إلى الإمارات

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

«السويس».. «إنجازات خضراء» تصل إلى الإمارات

دبي: عهود النقبي

يؤكد إنتاج أول شحنة أمونيا في العالم من مصادر الطاقة المتجددة وبيعها، الالتزام الراسخ بخفض الانبعاثات من عمليات الصناعة، وتنفيذ خطّتها للاستدامة، ودعم الانتقال المنظم والمسؤول والعادل في قطاع الطاقة. وهي انطلاقة إلى مبادرات أخرى تشمل منشأة لإنتاج الأمونيا المنخفضة الكربون، بقدرة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً في منطقة «تعزيز»، والمشروع التجريبي لإنتاج الأمونيا المنخفضة الكربون بمصنع «فرتيل» في الإمارات، ومشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الإمارات.

عبر مشاركة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في «كوب28» فقد أبرزت المشروعات الاقتصادية والتنموية في جمهورية مصر العربية، حيث أسست المنطقة الاقتصادية في عام 2015، بهدف دعم مناخ الاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي في البلاد، بمساحة تمتد ل 455 كيلومتراً مربعاً على محور قناة السويس، تشمل موانئ محورية متنوعة الخدمات، ومناطق صناعية متعددة تشمل أنشطة اقتصادية مختلفة، ورؤية استراتيجية تهدف لخلق تجمعات صناعية متكاملة، ومركز عالمي للخدمات اللوجستية والطاقة الخضراء.

وتتكون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من 4 مناطق صناعية و6 موانئ بحرية تطل على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، ما جعل المنطقة قائمة على مفهوم التكامل بين المناطق الصناعية التي يمكنها استضافة مختلف الصناعات، والمناطق اللوجستية التي تمثل حلقة الوصل في سلاسل الإمداد، والموانئ التي تطل على البحرين الأحمر والمتوسط وتسمح بالنفاذ لمختلف الأسواق العالمية. كما تتمتع بعدد كبير من اتفاقيات التجارة الحرة والدولية تسمح بالوصول لأكثر من ملياري مستهلك عالميّاً.

فيما تتضمن أبرز إنجازات اقتصادية قناة السويس في الاقتصاد الأخضر، تقديم خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر وإصدار رخص لشركات عالمية في هذا المجال الحيوي، والشراكات والتعاقدات التي تعمل المنطقة على إتمامها بشأن توطين صناعة الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية مع أكبر التحالفات الدولية، حيث وقعت المنطقة الاقتصادية 19 مذكرة تفاهم مفعلة حولت 11 منها إلى اتفاقيات إطارية بإجمالي استثمارات متوقعة تتجاوز 85 مليار دولار، وحجم إنتاج متوقع يصل إلى 17 مليون طن سنوياً. كما تولي المنطقة الاقتصادية اهتماماً كبيراً للصناعات المغذية لصناعات الوقود الأخضر، فضلاً عن إنشاء المراكز المتخصصة للتدريب المهني للعمالة الفنية على هذه المشروعات، ونجاح المنطقة الاقتصادية في تصدير أول شحنة أمونيا خضراء إلى الهند من مصنع «مصر للهيدروجين الأخضر» بمنطقة السخنة الصناعية التابعة للمنطقة الاقتصادية، ونجاح ميناء شرق بورسعيد في تنفيذ أول عملية تموين بالوقود الأخضر بالشرق الأوسط وإفريقيا للسفينة الأولى في العالم العاملة بالوقود الأخضر خلال أغسطس 2023.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات مصر كوب 28 الاستدامة المنطقة الاقتصادیة

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن

الجديد برس |

أكدت القوات الأمريكية، السبت، مشاركة السعودية في العدوان الجديد على اليمن. ونشرت القيادة المركزية للقوات الأمريكية صورًا لأول مرة منذ بدء عدوانها على اليمن في يناير الماضي.

وأظهرت الصور قيام طائرة وقود أمريكية من طراز KC-135 بتزويد مقاتلات عسكرية من نوع F-16 Fighting Falcon بالوقود في الجو. وأفادت التقارير بأن طائرة KC-135 أقلعت من قواعد أمريكية في السعودية ووصلت إلى جنوب البحر الأحمر، حيث تشن القوات الأمريكية غارات مكثفة ازدادت وتيرتها خلال الأيام الأخيرة.

وأشار البيان الأمريكي إلى أن التزود بالوقود جواً سيمكن القوات الأمريكية وحلفاءها من الحفاظ على العمليات العسكرية في البحر الأحمر من مسافات طويلة. تأتي هذه العملية بعد أسابيع من قرار واشنطن سحب أسطول حاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور” من البحر الأحمر وتراجعها عن نشر “روزفلت” خشية استهدافها من قبل القوات اليمنية التي أدخلت أسلحة جديدة، منها الزورق المسير “طوفان المدمر”.

وكشفت القوات الأمريكية عن استراتيجية جديدة وبديلة لنشر حاملات الطائرات والبوارج التي تتعرض لهجمات مستمرة، تتمثل في تسيير دوريات جوية. وتشير عملية التزود بالوقود من السعودية إلى سماح الرياض لواشنطن باستخدام أراضيها في العدوان على اليمن.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الخطوة الأمريكية تأتي ضمن محاولات إفشال المفاوضات الجديدة بين صنعاء والرياض، أم أنها استعراض جديد للقوة.

مقالات مشابهة

  • 86 ترخيصاً جديداً .. 1,375 تريليون ريال استثمارات صناعية في المملكة
  • جامعة قناة السويس تناقش احتياجات الكليات
  • الفلبين: “سفينة صينية ضخمة” دخلت المنطقة الاقتصادية الحصرية للفلبين في بحر الصين الجنوبي
  • نيجيريا تؤيد مبادرة إطلاق عملة "ايكو" الموحدة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا "ايكواس"
  • تبوك تتزين لزوارها بأجواء رائعة ومسطحات خضراء
  • الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن
  • انفجار شاحنة تنقل صهريجاً محملاً بالوقود أمام المارة ..فيديو
  • ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار .. جبالٌ خضراء وإطلالات جميلة على بحر العرب
  • نشوب حريق بمصنع في "صناعية سمائل".. وعمليات الإطفاء مستمرة
  • أخضر 19 يواجه الإمارات في نهائي “غرب آسيا”