دعت القوى الوطنية والإسلامية في القدس إلى إضراب شامل في القدس يوم الاثنين القادم، وسيكون للتعبير عن رفض الفيتو الأمريكي.

كما جاء هذا الإضراب تناغمًا مع الدعوة العالمية للإضراب الشامل للمطالبة بوقف العدوان على غزة.

كما دعت ذات القوى إلى الرباط في القدس والصلاة في المسجد الأقصى للدفاع عنه في وجه اقتحامات المستوطنين.

ووجهت كل من نقابات وقوى فاعلة في الضفة الغربية والقدس المحتلة نداءات للاستجابة لنداء الإضراب الشامل

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: فی القدس

إقرأ أيضاً:

مبطلات الصيام.. الدليل الشامل للحفاظ على صيامك في شهر رمضان

يحرص المسلمون على الالتزام بأحكام الصيام وفقًا لما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية، فالصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، وعبادة تهذب النفس وتقرب العبد من ربه، لكن لكي يكتمل الثواب لا بد من الابتعاد عن مبطلات الصيام التي تؤدي إلى فساده، سواء كانت متعلقة بالطعام والشراب، أو بأفعال أخرى نص عليها الفقه الإسلامي.

ما مبطلات الصيام؟

حرصت دار الإفتاء المصرية، على توضيح مبطلات الصيام، في أكثر من مناسبة سواء عبر موقعها الرسمي، أو من خلال البث المباشر على صفحة الإفتاء عبر «فيسبوك»، وجاءت كالتالي:

- أكل وشرب الصائم متعمدًا في نهار رمضان

- الجماع عمدًا في نهار رمضان

- تعمد القيء في نهار رمضان

- الحيض والنفاس أثناء الصيام

تفاصيل مبطلات الصيام

وحول تفاصيل مبطلات الصيام، أوضحت دار الإفتاء المصرية أن هناك فروقات بين ما يبطل الصيام عمدًا وما لا يؤثر عليه، لضمان أداء هذه العبادة على الوجه الصحيح، أما عن تفاصيل مبطلات الصيام فهي كالتالي:

أكل وشرب الصائم متعمدًا في نهار رمضان

اتفق الجمهور على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب.

أما الكفارة فهي صوم 60 يومًا متتابعة أو إطعام 60 مسكينًا إن لم يستطع الصوم.

أكل وشرب الصائم ناسيًا في نهار رمضان

في هذا الشق اختلفت المذاهب، فهناك من رأى أن الصيام يبطل، وآخرون يرون أنه لا يبطل، ففي مذهب الإمام مالك من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط.

أما المترجح لنا، بحسب «الإفتاء»: فإن عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح.

لو أكل الصائم في نهار رمضان -وغير رمضان- أو شرب ناسيًا لا يفطر استحسانًا؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» "صحيح مسلم".

الجماع عمدا في نهار رمضان

يعد الجماع عمدًا في نهار رمضان من مبطلات الصوم، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب.

وحول الكفارة هل تكون على الزوج فقط أم الزوجة أيضًا؟ قالت دار الإفتاء: بعض المذاهب ترى أن الكفارة على الزوج والزوجة، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية.

تعمد القيء في نهار رمضان

تعمد القيء، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم.

الحيض والنفاس أثناء الصيام

ومن المبطلات للصوم: الحيض والنفاس.

أشياء يباح للصائم فعلها 

قال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك أشياءً يباح للصائم أن يفعلها خلال نهار شهر رمضان ولا تخل بصومه، منها الاكتحال، فإن وضع الكحل لا يبطل الصوم، والتقطير في العين، واستعمال السواك، والاغتسال أيضًا من الأشياء التي لا تبطل الصوم، والحقن التي تؤخذ عن طريق الجلد أو العضل لا تبطل الصوم حتى لو كانت في الوريد.

وهناك أحكام تتعلق بعدد من الأفعال الشائعة التي قد يخشى المسلم أن تكون من مبطلات الصيام، وأوضحت دار الإفتاء أحكامها كالتالي:

حكم استخدام معجون الأسنان والماء للصائم

يجـوز استعمال الماء والمعجون في تنظيف الأسنان في نهار الصيام ما لم يدخل الجوف.

حكم استعمال بخاخة الربو للصائم المريض

استخدام المريض بخاخات الربو أثناء الصيام لا يؤثر في صحة صومه؛ لأنَّ الهواء المستنشَق مِن خلالها إنما هو هواء ضروري للنفس عند حصول نوبة المرض، ولا يضر اختلاط الدواء به.

حكم استخدام الحقن الجلدية والعضلية والوريدية في الصيام

الحقن الجلدية والعضلية والوريدية لا تفطر الصائم إذا أخذها في أي موضع من مواضع ظاهر البدن، لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلى الجوف من منفذ طبعِي مفتوح ظاهر.

حكم تذوق الطعام أثناء الصيام

يعد تذوق الطعام باللسان دون بلعه في نهار رمضان، من الأمور التي لا تُبطل الصيام، بحسب «الإفتاء».

هل قطرة العين تفسد الصيام؟

قالت دار الإفتاء، إن قطرة العين في نهار رمضان، لا تفسد الصوم مطلقًا؛ سواء وصلت إلى الحلق أو لم تَصل؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا، فلا يصدُق على الداخل فيها أنه وصل إلى الجوف عن طريق منفذٍ مفتوح.

مقالات مشابهة

  • دليلك الشامل لاختيار أفضل عجانة كهربائية مع مقارنة الأسعار
  • إضراب وطني لمتصرفي التربية الوطنية احتجاجاً على الأوضاع المادية والإدارية
  • عضو بـ«النواب»: خطة السلطة الفلسطينية لإدارة غزة خطوة نحو الاستقرار وإعادة الإعمار
  • نورلاند وبرنت يزوران عائلة عادل جمعة ويطالبان بتحقيق شامل في محاولة الاغتيال
  • مبطلات الصيام.. الدليل الشامل للحفاظ على صيامك في شهر رمضان
  • ملتقى شامل ومميز للأولمبياد الخاص المصري بالجيزة
  • ملتقى شامل ومميز للأولمبياد الخاص المصري بالجيزة | صور
  • "WE" تتعاون مع "فيزيتا" لتقديم خدمات صحية مميزة لعملاء "WE GOLD"
  • مدارس السليمانية تعود للدوام الأحد المقبل
  • الإثنين.. احتفالية توعوية لجامعة عين شمس بمناسبة اليوم العالمي للسمع