إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أكدت جماعة الحوثي في اليمن السبت أنها ستنمع مرور السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، عبر البحر الأحمر ما لم يتم إدخال الأغذية والأدوية إلى غزة، ردا على حرب إسرائيل على القطاع الفلسطيني المحاصر.

ويأتي التحذير على خلفية تهديدات في البحر الأحمر والمياه المحيطة إثر سلسلة هجمات على سفن شنها  الحوثيون منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر.

ونشر المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع بيانا على منصة "إكس" (تويتر سابقا) جاء فيه: "أعلنت القواتِ المسلحةَ اليمنية عن منعِ مرورِ السفنِ المتجهة إلى الكيانِ الصهيوني من أي جنسية كانت، إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء".

بيانٌ صادرٌ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم
قال تعالى( { أُذِنَ لِلَّذِینَ یُقَـٰتَلُونَ بِأَنَّهُمۡ ظُلِمُوا۟ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصۡرِهِمۡ لَقَدِیرٌ } صدق الله العظيم

بعدَ نجاحِ القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ بعونِ اللهِ تعالى في فرضِ قرارِها منعَ… pic.twitter.com/ZIyXR5PH8m

— العميد يحيى سريع (@army21ye) December 9, 2023

وفي الآونة الأخيرة، استهدف الحوثيون سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، إلا أن تهديدهم السبت يوسع نطاق عملياتهم لتشمل كل السفن المتّجهة إلى إسرائيل.

وهاجم الحوثيون الأسبوع الماضي سفينتين قبالة السواحل اليمنية، قالوا إنهما إسرائيليتين، إحداهما كانت ترفع علم جزر باهاماس. والشهر الفائت، احتجز الحوثيون سفينة الشحن "غالاكسي لدير" المرتبطة برجل أعمال إسرائيلي.

منع السفن المرتبطة بإسرائيل

وحذر البيان السبت "جميعَ السفنِ والشركات من التعاملِ مع الموانئِ الإسرائيلية". وأكد "استمرارِ حركة التجارةِ العالمية عبر البحرينِ الأحمرِ والعربي لكافة السفن والدول عدا السفن المرتبطةِ بالإسرائيلي أو التي ستقوم بنقل بضائع إلى الموانىء الإسرائيلية". وإضافة إلى استهداف السفن، يشن الحوثيون ضربات بصواريخ ومسيرات على أقصى جنوب إسرائيل، مؤكدين في الإجمال أنها أصابت أهدافها.

لكن تل أبيب أكدت في أغلب الأحيان أنها اعترضت هذه المقذوفات. ونهاية الشهر الماضي، دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع الحوثيين إلى "التوقف فورا" عن تهديد النقل البحري والإفراج عن طاقم السفينة "غالاكسي ليدر" المحتجزة.

واندلعت الحرب في غزة في أعقاب هجوم غير مسبوق شنّته حماس على إسرائيل في  7أكتوبر، أسفر عن مقتل 1200 شخص معظمهم من المدنيين، وفقا للسلطات الإسرائيلية. واقتادت الحركة حوالى 240 شخصاً رهائن، لا يزال 138 منهم محتجزين لديها.

وردا على ذلك، تعهدت إسرائيل "القضاء" على حماس، وتواصل شن قصف مكثف على قطاع غزة كما باشرت عمليات برية اعتبارا من 27 تشرين الأول/أكتوبر.

وفي آخر حصيلة نشرتها وزارة الصحة التابعة لحركة حماس مساء السبت، أفادت بمقتل 17700 شخص في القطاع، معظمهم من النساء والأطفال. 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل قمة المناخ 28 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج غزة الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل اليمن الحوثيون مضيق باب المندب الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل غزة حماس النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف: أبو جهل لم يفعل ما قام به الحوثي بمنع عودة حجاج بيت الله لبلادهم

قال وزير الأوقاف والإرشاد محمد شبيبة، إن أبا جهل والوليد بن المغيرة لم يفعلوا ما قام به زعيم جماعة الحوثي، بمنع عودة حجاج بيت الله الحرام، بعد خطف الطائرات التي تقلهم من المملكة العربية السعودية إلى اليمن.

 

وأضاف شبيبة في تغريدة على منصة إكس: "ضيوف الرحمن.. حجاج بيت الله.. عجزة وكبار في السن ومرضى لا يقوون على السفر برا ولا يتحملون مشقته... سهلت لهم الحكومة بتعاون الأشقاء في المملكة نقلهم جوا من مطار صنعاء".

 

 

وتابع: "ثم يختطف طائراتهم عبدالملك الحوثي الذي يزعم الانتساب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمنعهم من العودة إلى بيوتهم والوصول إلى أهاليهم بعد أن أدوا نسكهم وقضوا فريضتهم".

 

وأردف: "ما فكر أبو جهل نفسه بهذا الفعل المشين، ولا خطر على بال الوليد بن المغيرة!! بل تأبى عروبتهم وهم أهل الشرك وعباد الأصنام أن يفعلوا كفعل عبدالملك الحوثي وقراصنته".

 

وأعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اليوم الأربعاء، احتجاز الحوثيين ثلاث طائرات في مطار صنعاء الدولي بعد عودتهم من السعودية، بعد أيام من احتجاز الجماعة طائرة سابقة في المطار نفسه.

 

وقالت الشركة في بيان لها إن جميع الطائرات تعرضت للاحتجاز لحظة وصولها من جدة، حيث كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج. واعتبرت أن "الأمر يهدد سلامة الملاحة الجوية في اليمن، ويعزز من صعوبة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى داخل البلاد"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ الرسمية.

 

وناشدت "اليمنية" المجتمع الدولي، ومنظمات النقل الجوي الدولية، والمبعوث الدولي إلى اليمن، وكافة الجهات ذات الاختصاص، بالتدخل العاجل لوقف مثل هذه التعسفات التي تتعرض لها الشركة.

 

وكانت الخطوط الجوية اليمنية، كشفت قبل أيام عن احتجاز طائرة تابعة لها في صنعاء وعدم السماح بخضوعها للصيانة.


مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • هيئة بحرية بريطانية: سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية
  • مصر: استقرار اليمن يمثل أهمية قصوى لأمن منطقة البحر الأحمر
  • وزير الأوقاف: أبو جهل لم يفعل ما قام به الحوثي بمنع عودة حجاج بيت الله لبلادهم