قالت وسائل الإعلام العبرية، إن التهديدات التي أطلقتها جماعة الحوثي في اليمن، سيكون لها العديد من الآثار السلبية على الاقتصاد الإسرائيلي وبالتالي خسائر فادحة على إسرائيل.

أوضحت وسائل الإعلام العبرية أن تعرض السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر والخليج العربي لهذه التهديدات سيؤدي إلى توسيع طرق الشحن مما قد يزيد من أسعار المنتجات المتنوعة مثل المنتجات الكهربائية والإلكترونية في إسرائيل.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن أحد كبار الاقتصاديين، إن "تهديد الحوثيين للنقل البحري إلى إسرائيل قد يؤدي إلى تكلفة اقتصادية باهظة على تكلفة المعيشة وسلسلة التوريد".

وأضاف: من المتوقع أن يؤثر ذلك على جيوبنا جميعا، من خلال ارتفاع أسعار السيارات والأجهزة الكهربائية والأثاث، وقد ينعكس ذلك أيضا على أسعار المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية نتيجة ارتفاع التكلفة من نقل المواد الخام".

أكد أن "حجم البضائع المستوردة إلى إسرائيل حوالي 400 مليار شيكل سنوياً، 70% منها تصل عن طريق النقل البحري".

أوضح الاقتصادي الإسرائيلي أن تأثير التهديد الحوثي يتجلى على ثلاثة مستويات: المستوى الأول هو زيادة تكلفة التأمين على النقل البحري إلى إسرائيل، نتيجة زيادة علاوة المخاطر.

المستوى الثاني هو تأثير تغيير مسار إبحار السفن من الشرق إلى إسرائيل، حيث بدلا من المرور عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر، ستضطر إلى استخدام طريق إبحار مختلف يحيط بالقارة الأفريقية. وهذا يعني تمديد مدة الرحلة 30 يومًا وزيادة في سعر النقل البحري.

أما المستوى الثالث فقد يتجلى في امتناع شركات الشحن الأجنبية بشكل كامل عن الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية، لتجنب المخاطر، أو بسبب القيود المفروضة على شركات التأمين.

وبحسب الاقتصادي الإسرائيلي فإن "الصين هي أكبر دولة مصدر للواردات البحرية إلى إسرائيل، وتمثل حوالي 20% من حجم الواردات إلى إسرائيل. كما توجد واردات كبيرة من كوريا الجنوبية، التي تحتل المرتبة السادسة كأكبر مصدر للواردات البحرية إلى إسرائيل".

وأشار الاقتصادي الإسرائيلي إلى أن التأثير يمكن الشعور به أيضا من حيث توفر المنتج، وقال "الواردات من الشرق هي من المنتجات النهائية، وكذلك من المواد الأولية، وبالتالي ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار في الصناعة أيضا".

ولفت إلى توقف معظم الشحن الجوي جراء الحرب على غزة ، وقال إن إسرائيل سوف تعاني من أزمة مزدوجة - سواء في النقل البحري أو الجوي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جماعة الحوثي اليمن إسرائيل النقل البحري إلى إسرائيل السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر تهديدات خسائر فادحة الاقتصاد الإسرائيلي تهديدات الحوثي سفن الشحن الإسرائيلية النقل البحری إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

تجار اليمن يدخلون في إضراب شامل بسبب جبايات الحوثي.. وناشط يمني: "التجار طفح كيلهم"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأ خلال الأيام الماضية  تجار الملابس والأقمشة والأحذية إضرابا شاملا عن العمل، في أحد أسواق العاصمة  صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وذلك  تنديدا بالجبايات الحوثية المفروضة عليهم بذرية رفع الرسوم الجمركية بنسبة 100٪.

و تجار الملابس والأقمشة والأحذية أضربوا عن العمل، بالتحديد في سوق باب السلام، وهو  أكبر سوق جملة تجاري في صنعاء.

وعقب هذا الإضراب دعت نقابة تجار الملابس والأقمشة والأحذية، في بيان لها جميع تجار الجملة في السوق إلى الالتزام بالإضراب، بعدما رفضت جماعة الحوثي مقترح النقابة بتخفيف الجبايات التي فرضتها على التجار في بداية الشهر الجاري.

وفي نفس السياق نفذ المئات من تجار محافظة الحديدة ايضا، إضرابا جزئياً عن العمل في محلاتهم التجارية احتجاجاً على ضريبة المبيعات التي فرضتها الحكومة في الفترة الأخيرة.

ولمصادر إعلامية يمنية ، قال التجار بالمحافظة الحديدة ، بأن أغلاقهم لمحلاتهم التجارية يأتي في ظل رفض الحوثيين تعديل أو إلغاء الآليات المعتمدة لتطبيق قانون ضريبة المبيعات.

كما أضافوا، بأنهم لن ينصاعوا لهذا القانون و أسموه بقانون ضريبة " الابتزاز " بحسب قولهم والذي سينعكس سلبا على المواطن العادي ، لذلك فهم سيستمرون في الاضراب حتى يتم الاستجابة لمطالبهم.

وأشاروا ، الى أنه في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة فأنهم سيلجأون إلى إغلاق محلاتهم التجارية بشكل كامل وذلك بمجرد نزول مأموري الضرائب لتطبيق القانون ، إلى جانب ذلك توعدوا بنقل نشاطهم إلى دول الجوار ، وذلك في حالة أصرار مصلحة الضرائب على تطبيق القانون بآلية تنفيذه الحالية.

كما عبروا عن استيائهم لعدم توصل قيادة الغرفة التجارية الى اتفاق مع الحكومة من شأنه أن يعدل أو حتى  يلغي الآليات المعتمدة لتطبيق قانون ضريبة المبيعات.

ومن ناحيته قال عرفان الصرفي، الناشط السياسي اليمني،  إن الحوثيين يفرضون ضرائب غير مبررة و جبايات كثيرة، بزعم أن أسعار الجمارك زادت أكثر من الضعف ، لكن في الحقيقة هم يسرقون أموال التجار عنوه لتحقيق مصالحهم .

واكد الصرفي في تصريح خاص لـ" البوابة نيوز "،  أن عددا كبيرا من أصحاب للمحلات بالتحديد الملابس نقلوا تجارتهم لدول الجوار منها السعودية بسبب تعنت الحوثي المستمر، لان التجار طفح كيلهم.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ترفع تكلفة حرب غزة لأكثر من 42 مليار دولار
  • هل تستطيع إسرائيل التنصّل من إتفاق الترسيم البحري؟
  • المكسيك.. 15 قتيلًا وخسائر مادية فادحة بسبب إعصار جون
  • أول رد لجماعة الحوثي على إعلان الجيش الإسرائيلي قصف ميناء الحديدة
  • خسائر حوثية فادحة في إحباط هجوم لها بلحج
  • تجار اليمن يدخلون في إضراب شامل بسبب جبايات الحوثي.. وناشط يمني: "التجار طفح كيلهم"
  • فقدنا 6 مليارات دولار.. السيسي يكشف خسائر قناة السويس بسبب الحرب
  • شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية
  • أزمة بين النقل والغرف التجارية بسبب نقل الذهب في خطوط السكك الحديدية
  • يوفنتوس يتكبد خسائر مالية فادحة