يحدث العمل فرقا لا يقاس في حياة الأشخاص، كما يفيد فعل التطوع أيضا صحة الشخص، حيث أظهرت الأبحاث أن التطوع يقدم فوائد صحية كبيرة، خاصة لكبار السن.

ووجدت الدارسة التي أجريت في كلية الطب جامعة نيويورك أن التطوع بين البالغين الذين يبلغون من العمر 60 عاما أو أكثر يوفر فوائد للصحة البدنية والعقلية.

وبيت الدراسة أن العمل التطوعي يؤدي إلى انخفاض معدلات الاكتئاب والقلق، خاصة بالنسبة للأشخاص 65 وكبار السن، كما يساعد التطوع في تقليل التوتر وزيادة المشاعر الإيجابية والاسترخاء عن طريق إطلاق مادة "الدوبامين" في الدماغ، من خلال قضاء الوقت في خدمة الآخرين.

وأشارت الدراسة إلى تقليل جهود التطوع من الإجهاد الناجم عن المعاناة من المشاكل الجسدية والعقلية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب والقلب والأمراض العامة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يتطوعون لديهم معدلات وفيات أقل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

وبحسب الدراسة؛ يعطى العمل التطوعى الشعور بوجود هدف في الحياة والرضاء عن النفس، ويزيد من التفاعل الاجتماعي ويساعد في بناء نظام دعم قائم على المصالح المشتركة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التطوع الأبحاث فوائد صحية كبيرة كبار السن الدارسة

إقرأ أيضاً:

حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة

عند وضع الملابس القطنية في الغسالة، يشعر البعض بتغيير حجم الغسيل، دون معرفة سبب حدوث ذلك، حتى خرجت دراسة حديثة وكشفت عن أسباب انكماش الملابس القطنية.

جيليان جولدفارب، أحد القائمين على الدراسة، والأستاذة المساعدة في الهندسة الكيميائية والبيولوجية الجزيئية في جامعة «كورنيل»، قالت إن جزءًا كبيرًا من هذه المشكلة يعود إلى الألياف الفردية للملابس القطنية، لأن النسيج القطني يصنع من نسج ألياف نبات القطن، والتي تتكون مادة «السيليلوز»، وهو عبارة عن بوليمر حيوي طبيعي، ويعد القطن الأكثر عرضا للانكماش لأن أليافه تنتفخ عندما تصبح مبللة، وفقا لما ذكره موقع سبوتنيك الروسي.

وأكدت أن الخيوط تنتفخ عندما تكون مبللة، وبالتالي، وتتقلص الألياف في اتجاه واحد، وتخرج الرطوبة من القماش لتنكمش الألياف، ما يعني أن الانكماش يبدأ فعليًا قبل وصول الملابس إلى المجفف.

كيف ينكمش النسيج؟

إريكا ميلشيك، الكيميائية والرئيسة التنفيذية لشركة التكنولوجيا الحيوية «CurieCo»، أن نسيج ألياف القطن يؤدي إلى إنشاء شبكة روابط هيدروجينية، وعندما تختلط مع أشياء أخرى مثل الماء والحرارة، فإنها تسبب استرخاء النسيج أو انكماشه.

وأضافت «ميلشيك» إن مقدار انكماش الملابس يعتمد على إذا تم غسلها بالماء فقط، أم بإضافة مادة للتنظيف، حيث إن مواد التنظيف تعطل الروابط الهيدروجينية بشكل كبير.

حل مشكلة انكماش الملابس

وكشفت الدراسة عن حل مشكلة الملابس المنكمشة، ومن الممكن استخدام مكواة البخار، التي تؤدي إلى إعادة إدخال الرطوبة إلى الملابس مرة أخرى، وتقوم المكواة بتوسيع الألياف الموجودة بالملابس القطنية.

مقالات مشابهة

  • الكيلاني تدعو نظرائها العرب للمشاركة في مؤتمر العمل التطوعي في ليبيا
  • دراسة تكشف تأثير تعاسة الموظفين على الاقتصاد العالمي .. فيديو
  • دارة الملك عبدالعزيز تسلط الضوء على عام الإبل 2024 عبر برنامج «أنتمي»
  • حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 29 يونيو 2024
  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • المناظرة بين بايدن وترامب.. "سي إن إن" تسلط الضوء علي موقف الرجلين من عدوان الاحتلال علي غزة
  • المناظرة بين بايدن وترامب.. "بي بي سي" تسلط الضوء على تقدم سن الرئيس الأمريكي.. و"سي إن إن": هناك فجوة كبيرة بين الرجلين
  • «الشرقية» تسلط الضوء على إنجازات بلدية خورفكان و«الوسطى» تتابع جهود مؤسسة «رُوّاد» التنموية
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل