وقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب، اليوم السبت بدبي، مذكرة تفاهم مع شركة استغلال وتطوير المطارات والطيران والأرصاد الجوية بكوت ديفوار، تهدف الى تعزيز أنشطة التعاون بين الجانبين في مجال الأرصاد الجوية وعلم المناخ.

وتنص مذكرة التفاهم، التي وقعها المدير العام للمديرية العامة للأرصاد الجوية عبد الفتاح صاحبي، والمدير العام لشركة استغلال وتطوير المطارات والطيران والأرصاد الجوية بكوت ديفوار جون لويس مولو، على إنشاء إطار للتعاون بين الشركة الإيفوارية والمديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية، في مجالات الأرصاد الجوية وعلم المناخ وتعزيز التعاون وبناء المهارات ونقل التكنولوجيا.

وتشمل مجالات التعاون بموجب مذكرة التفاهم هاته، التي تم توقيعها برواق المغرب بمؤتمر المناخ بدبي (كوب 28)، التنبؤات الجوية وعلم المناخ ونظم شبكات الرصد والقياس الجوية، وعلم القياس والمعايرة ونظم المعلومات والاتصالات وقواعد البيانات وتعزيز القدرات المؤسساتية ونقل التكنلوجيات.

وتدخل هذه المذكرة في إطار علاقات التعاون بين المصالح الوطنية للأرصاد الجوية للطرفين، وإدراكا منهما لأهمية الارتقاء بالتبادل في مجال التعاون وتعزيز القدرات المؤسساتية، وكذا تعزيز العلاقات الجيدة القائمة بين مرافق الأرصاد الجوية بالبلدين، وتحقيقا للمصلحة المشتركة بخصوص القضايا المتعلقة بالأرصاد الجوية وعلم المناخ.

وأبرز نزار بركة في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، أن مذكرة التفاهم هاته ستمكن من تقاسم التجارب والنجاحات التي حققها المغرب في مجال تدبير الأرصاد الجوية والتنبؤ بها وكذا برنامج “غيث” للإستمطار الاصطناعي والمراكز المختصة في التنبؤ بالفيضانات للحفاظ على حياة المواطنين.

من جهته قال وزير البيئة والاستدامة والانتقال الايكولوجي بكوت ديفوار جاك أساهوري كونان أن هذه الاتفاقية تشكل فرصة لكوت ديفوار من أجل الاستفادة من كل المعدات والتكنولوجيات التي يتوفر عليها المغرب في مجال الأرصاد الجوية والتنبؤ بها من أجل مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية.

ويهدف مؤتمر (كوب 28) الذي ينظم في دبي من 30 نونبر إلى 12 دجنبر 2023، لتوحيد الجهود العالمية وتحديد فرص التعاون لإيجاد الحلول للتحديات المناخية.

ويشهد المؤتمر أول تقييم عالمي لتحديد مدى التقدم في تنفيذ خطط العمل المناخي لمواجهة الاحتباس الحراري. كما يشكل فرصة لتعزيز العمل المناخي لضمان مستقبل مستدام.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: للأرصاد الجویة فی مجال

إقرأ أيضاً:

د. كريم رأفت: مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون وجذب الاستثمارات

 


قال خبير التسويق الدكتور كريم رأفت إن انطلاق مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي،  يؤكد أن مصر وجهة استثمارية واعدة، لافتا إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يُمثّل شهادة ثقة قوية في الاقتصاد المصري.

وأضاف أن المؤتمر يعكس المكانة المميزة التي تتمتع بها مصر كوجهة استثمارية واعدة، وذلك بفضل ما شهدته من إصلاحات اقتصادية وهيكلية شاملة، وما تتمتع به من موقع استراتيجي متميز كبوابة رئيسية لأوروبا والعالم، ومركز إقليمي للتجارة والاستثمار في إفريقيا ومنطقة الخليج.

وأوضح كريم رأفت إلى أن الاستثمارات التي يتم ضخها في مصر، سواء من خلال هذا المؤتمر أو غيره، لا تعود بالنفع على مصر فقط، بل على الدول العربية كافة، وذلك بفضل الروابط الاقتصادية المتينة والمعاهدات التي تربط مصر بالعديد من الدول العربية، واتفاقيات التكامل العربية التي تُتيح تدفق السلع والخدمات بين هذه الدول دون قيود.

ولفت رافت إلى أن انعقاد هذا المؤتمر في هذا التوقيت بالذات، يُؤكّد على أن مصر بلد آمن ومستقر، على الرغم من التحديات والأزمات التي تواجهها المنطقة والعالم.

وأشار  الدكتور كريم رأفت إلى أن المؤتمر يُتيح فرصة ذهبية لعرض مشروعات الطاقة المتجددة التي توليها مصر اهتمامًا كبيرًا، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الوقود التقليدي، وسعي العالم كله نحو مصادر طاقة نظيفة ومستدامة.

وأكّد على أن المؤتمر يُمثّل فرصة مثالية لجذب استثمارات أوروبية ضخمة إلى مصر، والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الأوروبية المتقدمة في مختلف المجالات، بما يُساهم في تعزيز الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وشدد الدكتور كريم رأفت على أن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي يعدّ حدثًا مهما ذات أبعاد إيجابية واسعة، ويُمثل خطوة مهمة على طريق تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتحقيق التنمية المستدامة في مصر والمنطقة العربية.

مقالات مشابهة

  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار السياحي لمدينة جاجبور الهندية لتعزيز أوجه التعاون
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة.. الأرصاد تُعلن طقس الـ6 أيام
  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • الأرصاد الجوية: درجات الحرارة معتدلة نسبياً هذا اليوم على مناطق الساحل
  • سلطنة عُمان وتونس تبرمان اتفاقية لتنظيم الخدمات الجوية
  • د. كريم رأفت: مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون وجذب الاستثمارات
  • اتفاقية يمنية صينية لإحياء العلاقات في مجال الكهرباء والطاقة
  • المغرب وألمانيا يبرمان تحالفا في مجال المناخ والطاقة