بوابة الوفد:
2024-09-30@19:14:44 GMT

مالي.. مينوسما تسلم أحد مخيماتها الأخيرة للسلطات

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

سلمت بعثة الأمم المتحدة في مالي أحد آخر معسكراتها في البلاد إلى السلطات الوطنية قبل نهاية انسحابها النهائي، كما طالب المجلس العسكري الحاكم، حسبما ذكرت متحدثة باسم مينوسما.

سلمت مينوسما إلى السلطات المالية مخيم موبتي في وسط البلاد، وهو أحد بؤر الجهاد والعنف التي تعصف بالمياه في منطقة الساحل منذ سنوات.

وقالت فاتوماتا كابا في رسالة مكتوبة لوكالة فرانس برس إن عملية التسليم تمت دون عوائق، على عكس التسليم الأخير للمخيمات في الشمال، حيث عجلت مينوسما برحيلها تحت ضغط التصعيد العسكري بين الجيش والجماعات المسلحة.

وكان المخيم مؤخرا موطنا لقوات حفظ سلام من بنغلاديش وتوغو. وفي الماضي، استضافت أيضا وحدات مصرية وباكستانية وسنغالية.

مع فك الارتباط من Mopti ، يدخل Minusma امتداد المنزل. وأمهل مجلس الأمن الدولي مهلة حتى 31 كانون الأول/ديسمبر لاستكمال انسحابه.

وتنظم مينوسما يوم الاثنين مراسم لإغلاق مقرها في ضواحي العاصمة باماكو. وقالت فاتوماتا كابا إن هذا الاحتفال سيمثل نهاية المهمة.

طالب العقداء الذين استولوا على السلطة بالقوة في عام 2020 في باماكو في يونيو، بعد أشهر من تدهور العلاقات، بالمغادرة الفورية لمينوسما المنتشرة منذ عام 2013 في هذا البلد في قبضة أزمة عميقة متعددة الأبعاد. أنهى مجلس الأمن ولاية البعثة في 30 يونيو/حزيران.

ومنذ ذلك الحين، قامت بعثة مينوسما، التي تحوم قوامها حول 15 جندي وضابط شرطة وقتل أكثر من 000 من أعضائها في أعمال عدائية، بترتيب عمليات التسليم، ولم تغلق بعد المواقع في باماكو وغاو وتمبكتو (شمال)، حيث ستتم ما تسميه الأمم المتحدة "تصفية" البعثة بعد 180 يناير. 

وسيشمل ذلك، على سبيل المثال، تسليم آخر المعدات المتبقية إلى السلطات أو إنهاء العقود القائمة.

وحتى يوم الجمعة، غادر أكثر من 10,500 من أفراد مينوسما النظاميين والمدنيين مالي، من إجمالي حوالي 13,800 في بداية الانسحاب، وفقا لما ذكرته مينوسما على موقع إكس (تويتر سابقا).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بعثة الأمم المتحدة في مالي السلطات الوطنية مينوسما

إقرأ أيضاً:

مديريات «التضامن» تسلم كروت «تكافل وكرامة» ضمن مبادرة «بداية جديدة»

سلَّمت عدد من مديريات التضامن الاجتماعي، كروت «تكافل وكرامة» للأسر المستحقة بعد استيفاء الأوراق والشروط المطلوبة، وذلك في إطار مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، إذ يتسلم مديرو المديريات تقارير يومية بالخدمات المقدمة في المبادرة، في إطار توجيهات الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي.

تسليم كروت تكافل وكرامة

ونوهت المديريات بأن تسليم كروت تكافل وكرامة يتم بالتنسيق الكامل مع وزارة التضامن الاجتماعي، موضحة أنه بموجب الكارت يحصل المستحق على الدعم النقدي الشهري وعلى جميع المزايا التي يتيحها البرنامج في الصحة والتعليم.

كروت الدعم النقدي 

ففي مديرية التضامن الاجتماعي ببني سويف، وزعت كروت الدعم النقدي تكافل وكرامة، حيث تم تسليم 87 فيزا في قرى المبادرة لكل من قريتي هليه وطرشوب، والتعامل مع 150 حالة من المتقدمين لمعاشات تكافل وكرامة وبطاقة الخدمات المتكاملة.

توزيع 60 كرتونة مواد غذائية

ونوهت المديرية في تقرير لها، بتقديم وتوزيع 60 كرتونة مواد غذائية و500 حقيبة مدرسية وزي مدرسة للأسر الأولى بالرعاية، فضلاً عن توزيع أحذية مدرسية ومستلزمات تعليمية لأبناء الأرامل والأيتام و100 كيلو لحوم.

مقالات مشابهة

  • الأورمان تسلم 1050 كشك لغير القادرين في بني سويف
  • بوبريق: في غياب حكومة موحدة البعثة الأممية تسعى لتخصيص ميزانيات للسلطات التنفيذية بالتساوي
  • فرنسا تسلم لبنان 12 طنا من الأدوية والمعدات الطبية
  • طالع هابط : ثانوية بسكيكدة لم تسلم لحد الأن بسبب تقصير السلطات والأولياء مستاؤون
  • المركزي العراقي يحذر شركات الصرافة من تسلم عمولة تزيد عن 25 الفاً من بيع الدولار للمسافرين
  • مديريات «التضامن» تسلم كروت «تكافل وكرامة» ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • بالصور.. الجزائر تعيش وضعا خطيرا بعد تسجيل مئات الوفيات بسبب انتشار الملاريا والدفتيريا
  • حزب الله يعلن مقتل حسن نصر الله وأنباء عن تسلم "نعيم قاسم" منصب أمين عام الحزب
  • السلطات في مالي تعتقل 4 موظفين بشركة تعدين كندية
  • القرض الفلاحي يرفع نتيجته الصافية لحصة المجموعة إلى 106 ملايين درهم متم يونيو