في الساعات الماضية، حذر عالم المناعة الروسي نيقولاي كريوتشكوف، من إنفلونزا الطيور، قائلًا إنها المرشح الرئيسي لوباء جديد شديد الخطورة، بسبب تطورها الخطير، الذي يمنحها القدرة على الانتقال من شخص لآخر، ما أثار الذعر بين الناس، ليبدأ الاهتمام بعدها بمعرفة أعراض إنفلونزا الطيور، وطرق الوقاية منها، وحقيقة تطور إنفلونزا الطيور، الذي أثار به العالم الروسي الذعر بين الناس.

تحذير من تطور إنفلونزا الطيور

حذر العالم نيقولاي كريوتشكوف، في حديث لموقع «Lenta.ru»، من تطور إنفلونزا الطيور، موضحا أن العدوى علميًا لا تنتقل من شخص لآخر، لكن من المحتمل حدوث تطور جديد للفيروس، ويصبح انتقال العدوى من شخص لآخر أمرًا سهلًا، بالإضافة إلى ذلك زاد في السنوات الأخيرة، اختراق الحاجز بين الأنواع المختلف للإنفلونزا، وتسجل مثل هذه الحالات غالبا في مزارع تربية الدواجن، مع وجود زيادة مستمرة في أعداد المصابين، ما يدل على تطور عدوى الإنفلونزا.

وأضاف «كريوتشكوف»، قائلًا: «المشكلة هي أن السكان ليسوا مستعدين لأنماط  فيروسية جديدة، ولا توجد مناعة مسبقة وكقاعدة عامة، تعتبر الأنماط الجديدة قاتلة ومسببة للأمراض، مقارنة بتلك المألوفة لنا بالفعل، لذلك عندما يبدأ الانتشار النشط للعدوى، ستكون عواقبه أكثر خطورة من الإنفلونزا المعتادة».

ويعتقد «كريوتشكوف» أن إنفلونزا الطيور، السبب الرئيسي للعدوى التي يمكن أن تسبب وباء عالميا جديدا، لأن اختراق الحاجز بين الأنواع أمر لا مفر منه، ويمكن أن يحدث قريبا، وكان قد أعلن سابقا عن تفشي سلالة جديدة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور H5N1 في مزرعة دواجن في بلجيكا، وللوقاية من الوباء اضطر المختصون إلى ذبح أكثر من 20 ألف دجاجة.

تحور إنفلونزا الطيور ليس بعيدا

في تصريحات لـ«الوطن»، أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة ورئيس هيئة المصل واللقاح سابقًا، أن إنفلونزا الطيور طبيًا تنتقل من الطيور للإنسان ولا تنتقل من إنسان لإنسان، والخوف والحذر من حدوث تحور لها وتبدأ في الانتقال بين البشر، وحتى الآن لم يحدث لكنه ليس بعيدًا: «العلماء حذروا من وجود تطور لإنفلونزا الطيور في بعض الطيور والحيوانات، ممكن تنتقل للبشر ومن البشر للبشر تاني، لكن كل ديه لسه دراسات محصلش منها حاجة لحد دلوقتي».

أعراض إنفلونزا الطيور

بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، فإن أعراض إنفلوانزا الطيور، كالتالي:

- حمى.

- التهاب الحلق.

- سعال.

- صداع.

- آلام العضلات.

- يمكن أن تحدث التهاب العين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انفلونزا إنفلونزا الطيور فيروس إنفلونزا الطیور

إقرأ أيضاً:

مشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل للأطفال

المناطق-متابعات

أكد الأطباء والخبراء على ضرورة النوم بشكل جيد بالنسبة للنساء خلال فترة الحمل، وضرورة الحرص على أخذ الوقت الكافي من النوم، جاء ذلك تأكيدا للاعتقاد القائل بأن الحمل يؤثر على النوم ويؤدي إلى حرمان السيدات من النوم.

وذكرت الخبيرة في الصحة العقلية الدكتورة إيزابيل مونوز، أن هناك اعتقادًا شائعًا بأن هناك مرحلتين يكون فيهما النوم سيئًا للشخص، هما الطفولة والحمل، موضحة أنه يمكن تحسين نومنا بشكل عام، من خلال تبني ممارسات جيدة للنوم، مما يؤدي إلى تحسين الصحة والرفاهية ونوعية الحياة، وفقا لمقال نشره موقع “بي سايكولوجي توداي”.

أخبار قد تهمك رغم العقوبات.. فنزويلا وأميركا تتوافقان على “تحسين العلاقات” 4 يوليو 2024 - 1:18 صباحًا ضوء الشاشات يسبب السكري 4 يوليو 2024 - 1:12 صباحًا

وأشارت مونوز، إلى أن هناك أدلة على أن مشاكل النوم أثناء الحمل قد تؤثر على نمو الطفل فقد أظهرت دراستان أُجريتا في فنلندا أن أعراض الأرق لدى الأمهات أثناء الحمل قد ترتبط بمشاكل في نوم الرضيع عند عمر 3 أشهر كما بينت أن أطفال الأمهات اللاتي لديهن نمط زمني مسائي يعانون أكثر من مشاكل النوم خلال العامين الأولين من حياتهن.

وأضافت مونوز أن مشاكل النوم أثناء الحمل قد تؤدي إلى مشاكل في نمو الطفل المولود، ولكن الأسباب وراء ذلك لا تزال غير واضحة، كما يُعتقد أن النوم المضطرب أثناء الحمل قد يؤثر على إيقاع إفراز الميلاتونين، الذي يلعب دورًا في تكوين أنماط نوم الجنين وإيقاعات الساعة البيولوجية، مع ذلك، هناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم هذه الآليات بشكل أفضل.

كما ينبغي تسليط الضوء على أن مشاكل النوم أثناء الحمل قابلة للتعديل، وبالتالي يمكن تحسين نوم الأمهات ومنع آثارها الضارة على الصحة العقلية والنمو لدى الأطفال وتدخلات النوم مثل ممارسات نظافة النوم والتدخلات السلوكية في تحسن النوم ومنع تطور مشاكل الصحة العقلية بعد الولادة لدى الأم ومشاكل النوم في مرحلة الطفولة لدى الطفل.

ولخصت مونوز أن مشاكل النوم أثناء الحمل لا تتوقف عند نمو الطفل المولود، إنما يكون لها تأثير طويل المدى في تطور مجموعة واسعة من النتائج السيئة، مثل الصحة العقلية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 يوليو 2024 - 1:24 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 يوليو 2024 - 1:00 صباحًا“المسكنات” تسبب اضطرابات سلوكية خطيرة أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالمنتخبان السعودي والإماراتي إلى نهائي بطولة الديار العربية أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:50 صباحًاملتقى القصيم العقاري يناقش التمويل العقاري في ظل المشاريع العقارية الضخمة أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:43 صباحًاالكويت: الإطاحة بمواطنين منضمين لتنظيم محظور أبرز المواد4 يوليو 2024 - 12:35 صباحًاألعاب ترفيهية وعروض كرنفالية في افتتاح حديقة الأمير ماجد ضمن فعاليات موسم جدة 20244 يوليو 2024 - 1:00 صباحًا“المسكنات” تسبب اضطرابات سلوكية خطيرة4 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالمنتخبان السعودي والإماراتي إلى نهائي بطولة الديار العربية4 يوليو 2024 - 12:50 صباحًاملتقى القصيم العقاري يناقش التمويل العقاري في ظل المشاريع العقارية الضخمة4 يوليو 2024 - 12:43 صباحًاالكويت: الإطاحة بمواطنين منضمين لتنظيم محظور4 يوليو 2024 - 12:35 صباحًاألعاب ترفيهية وعروض كرنفالية في افتتاح حديقة الأمير ماجد ضمن فعاليات موسم جدة 2024 رغم العقوبات.. فنزويلا وأميركا تتوافقان على "تحسين العلاقات" رغم العقوبات.. فنزويلا وأميركا تتوافقان على "تحسين العلاقات" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • متى يتحول الجهل إلى غباء؟!
  • الطيور الغازية دخيلة على البيئة العمانية
  • عقب فوز حزب العمل.. الجنيه الإسترليني يسجل 1.2779 دولار اليوم الجمعة
  • مؤشرات إيجابية في غزة تنتقل تداعياتها إلى لبنان
  • إنفلونزا الطيور تصل للألبان بأمريكا
  • مشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل للأطفال
  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • سالم تبوك.. عندما يتحول التشجيع الكروي إلى شغف لتوثيق "اللحظات التاريخية"
  • وزير الرياضة: 65% من تعداد السكان شباب وهذا الملف في غاية الخطورة - فيديو