الوطن:
2024-07-03@13:11:14 GMT

«ترخيص المشاتل» أول طريق «جودة الشتلات»

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

«ترخيص المشاتل» أول طريق «جودة الشتلات»

وسط شكاوى مُزارعين من «المشاتل غير المرخّصة وشتلاتها غير المعتمدة»، وما ينتج عنها من مشكلات فى عرقلة الإنتاج ونشر الأمراض، وإرباك المزارعين خلال عمليات التسميد والرش والحصاد، مع ما يرتبط بذلك من استنزاف مادى، كشف مسئولون فى وزارة الزراعة عن تعليمات بترخيص كل مشاتل الجمهورية، ووجود خطة زمنية لإنجاز ذلك.

وأكدت إدارة فحص واعتماد التقاوى بالوزارة، المعنية بمنح التراخيص، أنه بالإضافة إلى وجود 236 مشتلاً مرخّصاً لإنتاج شتلات الفاكهة المعتمَدة، فإن هناك خطة لترخيص كل المشاتل خلال فترة أقصاها عام، وذلك باعتبار إنتاج الشتلات المعتمَدة أحد أهم طرق الحصول على نباتات ذات جودة عالية وخالية من الأمراض، بالإضافة إلى أن التوسّع فى ترخيص المشاتل سيؤدى إلى فتح أسواق خارجية لتصدير شتلات الفاكهة المعتمَدة.

وفى إطار هذه الخطة أعلن «معهد بحوث البساتين» التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، عن ترخيص أول مشتل للمعهد لإنتاج جميع أنواع شتلات الفاكهة بمساحة 16 فداناً متضمناً 35 صوبة، وسط تأكيدات خبراء المعهد بوجود ارتباط كبير بين «الشتلات المعتمَدة» وزيادة الإنتاج الزراعى وعوائده على المزارعين والبلد ككل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التسميد الرى الحصاد

إقرأ أيضاً:

هاتكل مانجا ببلاش.. شعبة الخضروات و الفاكهة الموسم إستثنائي

كشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن أسعار الـ مانجا في الموسم ستكون مابين 35 لـ 40 جنيهاً، للكيلو الواحد باختلاف أنواع المانجا، مضيفاً "المانجا الموسم الحالي ستكون في متناول الجميع، وفق آليات العرض والطلب".

وقال نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة ،  في بيان صحفي، إن موسم المانجا وصل الأسواق قبل أوانه بـ 10 أيام بسبب حرارة الجو والتي ساهمت طرح المانجا الأسواني ووصلت الأسواق، مشيراً "الكل هيأكل مانجا بأسعار مقبولة وفق العرض والطلب.

شعبة الخضروات و الفاكهة الموسم إستثنائي

 

وتوقع النجيب، إن معدل الانخفاض لأسعار المانجا للموسم الحالي ستصل لنسبة مابين 35 لـ 40%، مضيفاً آليات العرض والطلب هي المتحكم الرئيس في الأسعار، وسط توقعات تتراجع اسعار المانجا بسبب زيادة المعروض، وفق بشائر المحاصيل بالمحافظات.

وكشف النجيب، إن عوامل الجو وارتفاع درجات الحرارة التي تعرضت لها مصر في الفترة الأخيرة كانت سبب رئيسي في إكتمال نمو محاصيل المانجا في أسوان، والإسماعيلية، وغيرها من المحافظات، متوقعاً إن تغزو المانجا الأسواق خلال أيام.

وفي سياق منفصل  إستقرت أسعار القمح اليوم الاربعاء 3 يوليو بالاسواق المحلية ولدى تجار الجملة حيث سجل القمح الروسي بروتين 12.5%

استقرت أسعار القمح «بروتين 12.5%»، عند مستوى 12,500 جنيه للطن خلال التعاملات.

 

قمح روسي بروتين 11.5%

كما ثبتت أسعار القمح «بروتين 11.5%» في السوق المحلي ليصل عند 12,300 جنيه للطن.

 

قمح أوكراني بروتين 11.5%

وثبت سعر القمح «بروتين 11.5%»، ليصل عند 12,200 جنيه للطن.

سجلت أسعار الفول البلدي بالسوق المحلي استقرارًا اليوم، نحو 28,000 جنيهًا للطن.

 

الفول الاسترالي

كما سجل سعر الفول الاسترالي استقرارًا لدى التجار بلغ نحو 25,000 جنيه للطن .

 

وكان حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين قد أدلى بتصريحات سابقة له، أن هناك معروضًا جيدًا من الفول البلدي والمستورد في الأسواق، ولدى مصر احتياطي استراتيجي كبير منه، منوهًا بأن الدولة المصرية تستورد حوالي 80% من احتياجاتها، وذلك من أستراليا وليتوانيا وبريطانيا، في حين تنتج حوالي 20% من الاستهلاك الكلي، وتقدر الأراضي المزروعة بالفول بحوالي 130 ألف فدان.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الأسواق المحلية خلال الآونة الأخيرة قد شهدت حالة من التباين في سعر الفول البلدي 2024 داخل عدد من محال العطارة وتجار المواد الغذائية، ولهذا فإن بوابة الوفد الإلكترونية، تحرص باستمرار على تقديم تقريرًا يوميًا عن سعر الفول البلدي والمستورد اليوم في المزرعة لرصد التغيرات التي يشهدها سوق السلع داخل مصر.


 

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 
 

مقالات مشابهة

  • هاتكل مانجا ببلاش.. شعبة الخضروات و الفاكهة الموسم إستثنائي
  • إرتفاع طفيف بأسعار الفاكهة والخضروات اليوم الأربعاء بالفيوم
  • أسعار الفاكهة اليوم الاربعاء 3-7-2024 في قنا
  • أسعار الفاكهة اليوم الأربعاء 3- 7-2024 في المنيا
  • الكرز المغربي.. هل يختفي بسبب تغيّر المناخ؟
  • أسعار الفاكهة اليوم الثلاثاء 2- 7-2024 في المنيا
  • أسعار الفاكهة اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في قنا
  • الذهب الأخضر
  • أسعار الفاكهة اليوم الاثنين 1-7-2024 في قنا
  • أسعار الفاكهة اليوم الإثنين 1- 7-2024 في المنيا