رفضت محكمة في أوغندا،  مطالبات عشرات الأسر التي شعرت بأنها تعرضت للظلم عندما تم تعويضها عن استخدام الأراضي المستخدمة لتطوير مشروع نفطي ضخم لشركة توتال للطاقة ، حسبما قال ناشط ومدعي.

حكمت المحكمة في هويما، وهي بلدة بالقرب من حقول النفط، ضد 42 عائلة تدعي عدم كفاية التعويضات، وفقا لناشط من معهد تاشا لأبحاث أفريقيا، الذي يغطي التكاليف القانونية للقرويين.

وقال عبد المنغوزي لوكالة فرانس برس "كان الحكم لصالح وزارة الطاقة والتنمية المعدنية، مضيفا "لا توجد خطة لمزيد من التعويضات".

ووصف أحد المدعين، وهو غيالوسي موجيسا موليمبا، الحكم بأنه "كمين،  وقال: "أمهلنا يوما واحدا لإعداد القضية بعد تلقي الاستدعاء في 4 ديسمبر/كانون الأول، هؤلاء هم في الغالب فقراء وأميون 12 شخصا فقط مثلوا أمام المحكمة اليوم لأن الآخرين لم يتمكنوا من تحمل تكاليف النقل".

هذا المشروع الضخم من قبل المجموعة الفرنسية ، والذي كان موضوع اتفاقية استثمار بقيمة 10 مليارات دولار مع أوغندا وتنزانيا والشركة الصينية CNOOC ، يدعو إلى حفر 419 بئرا في غرب أوغندا وبناء خط أنابيب بطول 1،443 كم لربطها بالساحل التنزاني.

ويقدمه الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني على أنه نعمة اقتصادية لبلده غير الساحلي، حيث يعيش العديد من السكان في فقر. ومع ذلك ، فإنه يعارض بشدة من قبل الجماعات البيئية وحقوق الإنسان.

المشروع و TotalEnergies هما أيضا موضوع شكوى في فرنسا بسبب أفعال ترقى ، وفقا للجمعيات ، إلى "المناخ".

في سبتمبر 2022، أعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه بشأن «انتهاكات حقوق الإنسان» ضد معارضي المشروع في أوغندا وتنزانيا، وطلب من المجموعة الفرنسية دراسة «جدوى طريق بديل من شأنه الحفاظ بشكل أفضل على النظم الإيكولوجية والموارد المائية المحمية والحساسة».

وتؤكد توتال أن الأشخاص الذين شردهم المشروع قد تم تعويضهم بشكل عادل وأنه تم اتخاذ تدابير لحماية البيئة.

أصبحت امرأة أوغندية أكبر أم جديدة في أفريقيا بعد أن أنجبت توأما يبلغ من العمر 70 عاما يوم الأربعاء في كمبالا.

أنجبت سافينا ناموكوايا توأمين الصبي والفتاة عن طريق الولادة القيصرية قبل الأوان في الأسبوع 31. تم وضع الأطفال في حاضنات ويقال إنهم مستقرون.

يقول ناموكوايا: "عندما أجريت فحصا ، أخبروني أن لدي توأما وكنت سعيدا جدا".

وكانت المرأة قد خضعت لعلاج الخصوبة في مستشفى النساء الدولي ومركز الخصوبة.

 يقول الدكتور إدوارد تامالي سالي ، الذي أشرف على حملها وولادتها، هذا إنجاز غير عادي ، ولادة توأم لأكبر أم في إفريقيا في 70 عاما.

هذه هي الولادة الثانية لناموكوايا في غضون ثلاث سنوات بعد ولادة فتاة في عام 2020.

ويوضح سالي والمرأة العجوز ، إذا كانت لائقة ، يمكنها أيضا البقاء على قيد الحياة، العمر مجرد رقم. يمكن أن تموت امرأة شابة أيضا من مضاعفات الحمل.

تعني الدراسة في الطب أنه حتى بعد انقطاع الطمث ، والذي يحدث عادة بين سن 45 و 55 عاما ، فإن النساء مثل ناموكوايا قادرات الآن على الولادة.

ولادة التوأم تجعل المرأة الأوغندية أكبر أم جديدة في إفريقيا.
 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوغندا أفريقيا

إقرأ أيضاً:

انطلاق معسكر منتخب مصر للناشئين مواليد 2008 اليوم بمشروع الهدف

ينطلق اليوم الجمعة معسكر منتخب مصر للناشئين مواليد 2008، والمقرر إقامته في مركز المنتخبات الوطنية بمشروع الهدف، تحت قيادة أحمد الكاس مدرب المنتخب الوطني.

ويقود منتخب مصر للناشئين احمد الكاس، يعاونه محمد إبراهيم مدربًا عامًا، ورامي عادل مدرب مساعد، وأحمد فوزي مدربًا لحراسة المرمى.

أحمد الكأس يعلن قائمة منتخب مصر للناشئين خلال معسكر يوليو انضمام ثنائي المصري رفعت والجبالي لقائمة منتخب الناشئين قائمة منتخب مصر للناشئين مواليد 2008

وقرر احمد الكاس في وقت سابق ضم 30 لاعب لقائمة منتخب مصر للناشئين وهم:

حمزة الدجوي - بلال عطية - حمزة عبدالكريم - مهند الشامي - عمرو العدوي - نور أشرف - محمد شريف - أدهم فريد - عبدالعزيز الزغبي - عبدالرحمن مدبولي - محمد أنس - أنس رشدي - محمد طارق - عمر ياسر - صلاح محمود - محمد إيهاب - محمد صميد - علي محمد - أحمد إيهاب - كريم جمعة - علي خميس -عمرو محمد - محمد طارق - محمد جابر - حسن عماد - باسل مدحت - سيف رفعت - سيف الجبالي - إبراهيم النجعاوي - عماد تامر.

موعد انطلاق معسكر مزدوجي الجنسية لمنتخب الناشئين

وقرر الجهاز الفني لمنتخب الناشئين 2008 بقيادة أحمد الكاس، انطلاق معسكر مزدوجي الجنسية يوم 10 من شهر يوليو تلحاري، استعدادا لخوض وديتين للاستقرار على الأسماء النهائية المقرر ضمها لصفوف المنتخب.

وفي وقت سابق، عكف الجهاز الفني للمنتخب الوطني على متابعة اللاعبين المحترفين، من أجل الاستقرار على الأسماء المقرر ضمهم لمعسكر يوليو للوقوف على إمكانية ضمهم لصفوف المنتخب الوطني خلال الفترة المقبلة، والتي تشهد برنامج اعداد للمنتخب الوطني للاستقرار على القوام الأساسي.

يذكر أن مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة جمال علام، اعتمد في وقت سابق برنامج منتخب مصر للناشئين مواليد 2008، خلال الفترة المقبلة، بعد التنسيق مع الجهاز الفني للمنتخب.

منتخب مصر يحصد بطولة شمال إفريقيا للناشئين

وحصد منتخب مصر للناشئين مواليد 2008 بطولة شمال إفريقيا والتي استضافتها الجزائر، بعد التعادل مع محاربي الصحراء ضمن منافسات الجولة الأخيرة للبطولة بهدف لكل منهما.

وحصد منتخب الفراعنة البطولة بعد احتل الصدارة برصيد 8 نقاط بفارق نقطتين عن نظيره الجزائر.

وحقق منتخب مصر للناشئين بقيادة أحمد الكاس الفوز في المباراة الأولى على حساب نظيره ليبيا بهدفين مقابل هدف، وفاز على المغرب بثلاثية مقابل هدف، فيما تعادل أمام تونس، وأمام الجزائر بهدف لكل فريق.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتفقد الأعمال بمشروع حدائق تلال الفسطاط اليوم
  • الزكاة والضريبة تُجري تحديثات على الإجراءات الجمركية المتعلقة بالبضائع
  • مكتب أبوظبي للاستثمار يوقع اتفاقيات مساطحة لتطوير مشاريع مجتمعية
  • تفاصيل عرض القادسية الضخم للتعاقد مع باولو دياز
  • انطلاق معسكر منتخب مصر للناشئين مواليد 2008 اليوم بمشروع الهدف
  • بسبب تغريدات ساخرة قبل 10 سنوات.. حكم على منتج سعودي أميركي بالسجن والمنع من السفر
  • أوتشا: على سلطات لليبيا تخفيف قيودها على تحركات المنظمات الإنسانية الدولية
  • وداعاً للزهايمر والخرف: طعام سحري يحافظ على سلامة عقلك لـ70 عاما
  • فرعية اللجان تابعت درس اقتراح قانون تمكين البلديات
  • اللاجئون السودانيون في أوغندا.. “واقع بائس” وتحرك أممي جديد