صحيفة الخليج:
2024-06-29@13:58:27 GMT

تعاون بين «تدوير» ووزارة البيئة في أوزبكستان

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

تعاون بين «تدوير» ووزارة البيئة في أوزبكستان

دبي: «الخليج»

أعلنت تدوير (شركة أبوظبي لإدارة النفايات) عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة البيئة وتغير المناخ في أوزبكستان بهدف تعزيز أوجه التعاون في العديد من المجالات من بينها تطوير تقنيات صديقة للبيئة وتوفير خدمات لإدارة النفايات الصلبة، إلى جانب تطوير محطة لتحويل النفايات إلى طاقة، بما يسهم في تعزيز الاستدامة بالدولة الآسيوية.

عقب توقيع مذكرة التفاهم، جرى عقد اجتماع ثنائي بين الرئيس شوكت ميرزاييف رئيس جمهورية أوزبكستان والمهندس علي الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، وذلك لمناقشة آلية تطبيق شركة تدوير للحلول المبتكرة في جمهورية أوزبكستان مع التركيز على تكامل الممارسات المستدامة وتعزيز عمليات إنتاج الطاقة النظيفة.

وبهذا الصدد، قال المهندس علي الظاهري: «يعد تطوير محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في أوزبكستان تجسيداً لالتزامنا بتعزيز الابتكار وإيجاد الحلول الصديقة للبيئة، إذ تعكس هذه الاتفاقية ثمرة التعاون البناء بين البلدين وجهودنا المشتركة من أجل مستقبل أكثر اخضرارًا واستدامة».

ومن جانبه قال عزيز عبد الحكيموف، وزير البيئة وحماية البيئة في أوزبكستان: «تشكل هذه المذكرة مع تدوير خطوة محورية نحو تعزيز العمليات التشغيلية المتعلقة بإدارة النفايات في أوزبكستان».

ووفقاً لشروط الاتفاقية، ستبدأ المرحلة الأولية بدراسة جدوى حول الممارسات المعتمدة في مجال إدارة النفايات في منطقة نافوي ومنطقة بخارى ووادي فرغانة في أوزبكستان، وذلك للاستفادة من النتائج في مرحلة تنفيذ المشروع، والتي تتضمن تطوير نظام إدارة جمع ونقل النفايات، بالإضافة إلى فرز النفايات المنزلية ومعالجتها والتخلص منها بشكل آمن.

ويسعى الطرفان إلى توجيه الجهود نحو استخراج الغاز المنبعث من مطامر النفايات للاستفادة منه في مجال توليد الحرارة والطاقة الكهربائية، إلى جانب تركيب خطوط لفرز النفايات في محطات معالجة النفايات المنزلية الصلبة وإنشاء محطات لمعالجة المواد الخام الثانوية، من بينها البلاستيك والورق والزجاج والألومنيوم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الإمارات أوزبكستان التغير المناخي الاستدامة فی أوزبکستان

إقرأ أيضاً:

تعزيز آليات التعاون المشترك بين مياه الشرب ووعاظ الشرقية

أكد المهندس عامر كمال أبو حلاوة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، أهمية تعزيز سبل التعاون ووضع آليات عمل مشتركة بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية وبين باقي مديريات المحافظة.

وأوضح أن الشركة تستهدف فتح قنوات إتصال جديدة مع جميع مؤسسات الدولة والأجهزة التنفيذية والخدمية.

وعقد أبو حلاوة اجتماعًا تنسيقيًا بمقر شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية مع فضيلة الشيخ سعيد عبد الدايم، مدير عام منطقة وعظ الشرقية ورئيس لجنة الفتوى والإعلام الديني، حيث حضر الإجتماع أيضا ممثلا عن الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالشرقية.

تناول الاجتماع؛ مناقشة آليات تعزيز سبل التعاون المشترك من خلال تفعيل أدوار الوعاظ والأئمة خلال تنفيذ ندوات وحملات التوعية، للحد من إهدار المياه والحفاظ علي شبكات الصرف الصحي، بجانب عمل توعية داخلية مستمرة للعاملين بمحطات مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي بأفرع الشركة المختلفة، بتواجد  الوعاظ والأئمة خلال تلك الندوات.

وأشار إلى تنفيذ حملات توعوية وندوات بالمعاهد والمدارس، بحضور ممثلين عن الجهتين خلال العام الدراسي الجديد،

يأتي هذا في ظل اهتمام القيادة السياسية بقضايا المياه والمحافظة علي البيئة.

وعقب الإجتماع، قام الشيخ سعيد عبد الدايم بتفقد الإدارات الخدمية بالشركة مثل إدارات ( الخط الساخن، خدمة العملاء، مركز إصدار الفواتير ) لرؤية مجهودات الشركة على أرض الواقع من أجل تفعيل دور رجال الدين كخير سفراء للشركة.

وناشد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى؛ المواطنين بضرورة التخلص الآمن من مخلفات الذبح، بتجميعها في أكياس سميكة وإلقاؤها بالأماكن المخصصة لذلك حفاظاً على البيئة والبنية التحتية لشبكات الصرف الصحي بنطاق المحافظة.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد وجه بضرورة توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة من التلوث، وتعريفهم بالمسؤولية المجتمعية تجاه ترشيد استهلاك المياه، من خلال نشر ثقافة الحد من الإسراف، وذلك في ظل ارتفاع النمو السكاني، وثبات حصة مصر السنوية من مياه نهر النيل، وكذلك السعي إلى القضاء على ظاهرة إلقاء المخلفات بشبكات الصرف الصحي، والذي يكبد الدولة خسائر كبيرة.

 

مقالات مشابهة

  • تعاون بين «تاكسي دبي» و«بلاكلاين» لتعزيز خدمات الليموزين
  • تعزيز آليات التعاون المشترك بين مياه الشرب ووعاظ الشرقية
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • تعزيز التعاون بين شرطة الشارقة و«التنمية الاقتصادية»
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين
  • تعاون بين أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي
  • تعاون بين “دائرتي السياحة” في أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي
  • تطوير محميتي الوثبة للأراضي الرطبة والكثبان الأحفورية
  • عُمان وأوزبكستان تؤكدان عزمهما مواصلة تطوير مشروعات وبرامج التعاون الثنائي
  • الخير أطلع وزير البيئة على رؤيته لحل ملف النفايات في المنية