طالبت إسرائيل السكان بمغادرة وسط مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة، السبت، وقصفت القطاع من الشمال إلى الجنوب بعد استخدام الولايات المتحدة الفيتو في مجلس الأمن، لرفض طلب بوقف إطلاق النار.

ومنذ انهيار الهدنة في مطلع الشهر الجاري، وسعت إسرائيل حملتها البرية في جنوب قطاع غزة باقتحام مدينة خان يونس الرئيسية.

و

ونشر المتحدث باسم إسرائيل بالعربية خريطة على منصة إكس توضح 6 مناطق تحمل أرقاماً في خان يونس طُلب من سكانها إخلاؤها "بشكل عاجل". وشملت الخريطة أجزاء من وسط المدينة لم تخضع لهذه الأوامر من قبل.

وأصدرت إسرائيل تحذيرات مماثلة في الأسبوع الماضي قبل اقتحام  شرق المدينة. وقال السكان إنهم يخشون أن تكون الأوامر  الجديدة إيذانا بهجوم آخر.

#عاجل نداء عاجل إلى سكان أحياء الكتيبة والمحطة ووسط المدينة في محافظة #خان_يونس في البلوكات رقم 47, 55, 104-106:

⭕️ندعوكم إلى اخلاء أماكن تواجدكم بشكل عاجل نحو المآوي المعروفة غرب مدينة خان يونس.

⭕️نذكركم أننا نشرنا خريطة المناطق (البلوكات) التي تقسم القطاع إلى مناطق وأحياء… pic.twitter.com/BSXU2NU9bK

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) December 9, 2023

وقالت زينب خليل، 57 عاماً، التي نزحت مع 30 من أقاربها وأصدقائها في خان يونس قرب شارع جلال حيث أمرت إسرائيل السكان بالمغادرة: "قد تكون مسألة وقت قبل أن يقتحموا منطقتنا أيضا. كنا نسمع القصف طوال الليل".

وتابعت "لا ننام بالليل، نظل صاحيين، نحاول ننيم الأطفال، نظل صاحيين من الخوف من قصف المكان فنضطر نركض ونحن نحمل الأطفال. وفي النهار تبدأ مأساة أخرى وهي: كيف نطعم الأولاد"؟.

وأجبرت الحملة العسكرية الإسرائيلية الغالبية العظمى من سكان غزة وعددهم 2.3 مليون على ترك منازلهم، ونزح العديد منهم مرات.

ومع احتدام القتال في القطاع، يقول السكان ووكالات الأمم المتحدة إن لا مكان آمن للجوء إليه، رغم أن إسرائيل تشكك في ذلك.

وتمنع إسرائيل سكان غزة من  سلوك الطريق الرئيسي بين الشمال والجنوب، وتدفعهم بدل ذلك نحو ساحل البحر المتوسط.

وفي خان يونس، وصلت جثث قتلى وتدفق الجرحى خلال الليل إلى مستشفى ناصر. وهرع مسعف من سيارة الإسعاف وهو يحمل جسد طفلة ترتدي زياً وردياً. وفي الداخل، كان الأطفال الجرحى يبكون ويتلوون من الألم على الأرض بينما تسارع طواقم التمريض لتهدئتهم. وفي الخارج كانت الجثث مصفوفة وملفوفة بأكفان بيضاء.

آلاف المفقودين 

وأبلغ مستشفى ناصر، ومستشفى الأقصى في دير البلح عن مقتل 133 شخصاً وإصابة 259 آخرين في الساعات الـ24  لترتفع الحصيلة الرسمية إلى ما يقرب من 17700، وفق وزارة الصحة في القطاع، بالإضافة إلى آلاف آخرين في عداد المفقودين يُعتقد أنهم لاقوا حتفهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة: "نعتقد أن عدد الشهداء تحت الأنقاض قد يكون أكبر من الذين استقبلتهم المستشفيات".

واتهم عاملون بالقطاع الطبي في شمال غزة، حيث تدور بعض أعنف المعارك، إسرائيل باستهداف المستشفيات وسيارات الإسعاف.

وقال أحد المسعفين في حي الشجاعية بغزة لرويترز إن طواقم الإسعاف لا تتمكن في كثير من الأحيان من الاستجابة للمكالمات من الجرحى.

Reuters, not the Onion. pic.twitter.com/kNBqrl7Uos

— Zachary Al-Khatib (@ZaKhatib) December 4, 2023

وأضاف المسعف، الذي طلب حجب هويته "هذا يؤلم قلوبنا، لكننا حاولنا من قبل في الأيام الماضية التوجه إلى هناك وتعرضت فرقنا لإطلاق نار إسرائيلي".

وتابع قائلاً: "نعتقد أن هناك شهداء في بعض المناطق شرقي الشجاعية وبعض الأماكن الأخرى لكن لا يستطيع أحد الدخول".

وقال مدير في مستشفى العودة محمد صالحة، إن القوات الإسرائيلية حاصرت المستشفى لأيام بالدبابات، وأطلقت النار على الذين حاولوا الدخول أو الخروج. وأضاف أنهم قتلوا امرأة بالرصاص في الشارع وعاملاً في المستشفى كان يقف عند نافذة.

وقالت وزارة الصحة إن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص اثنين من الطواقم الطبية داخل مستشفى كمال عدوان في شمال غزة أيضاً السبت.

كما جاء في المؤتمر الصحفي اليومي للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة "الاحتلال الاسرائيلي يستمر في حصار مستشفى كمال عدوان والعودة شمال قطاع غزة وخلال الساعات الماضية أقدمت قناصة الاحتلال التي تحاصر مستشفى العودة على قتل اثنين من الكوادر الصحية وقتل وجرح العديد من النساء الحوامل عند وصولهن للمستشفى للولادة".

ولم يرد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي على الفور على طلب للتعليق على تقارير إطلاق النار على سيارات الإسعاف والمستشفيات. واتهم الجيش حماس في السابق بإخفاء مقاتلين في منشآت طبية وهو ما نفته الحركة.

#BREAKING United States vetoes Security Council draft resolution that would have demanded an immediate humanitarian ceasefire in Gaza, and immediate and unconditional release of all hostages

VOTE
In Favour: 13
Against: 1 (US)
Abstain: 1 (UK) pic.twitter.com/hY0YcJ1JKF

— UN News (@UN_News_Centre) December 8, 2023 الفيتو الأمريكي 

في تصويت في الأمم المتحدة الجمعة، أيد 13 من أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

واستخدمت واشنطن الفيتو ضده بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت. وعبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، السبت، عن تقديره لاستخدام واشنطن حق النقض.

وقال نتانياهو: "يجب على الدول الأخرى أن تدرك أيضاً أنه من المستحيل دعم القضاء على حماس من جانب والدعوة إلى إنهاء الحرب من جانب آخر، الأمر الذي سيمنع القضاء على حماس".

وتقول إسرائيل إنها تحد من الأذى الذي يلحق بالمدنيين بتزويدهم بخرائط توضح المناطق الآمنة، وتلقي باللوم على حماس في التسبب في مقتل المدنيين بالاختباء بينهم، وهو ما ينفيه مقاتلو حماس.

ويقول الفلسطينيون إن الحملة تحولت إلى حرب في إطار سياسة الأرض المحروقة للانتقام من سكان القطاع. وقالت واشنطن إنها طلبت من إسرائيل بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين في المرحلة المقبلة من الحرب. لكن واشنطن تواصل دعم إسرائيل في إصرارها على أن وقف إطلاق النار لن يفيد سوى حماس.

وقال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة روبرت وود، أمام مجلس الأمن: "لا نؤيد دعوة هذا القرار إلى وقف غير مستدام لإطلاق النار لن ينتج عنه سوى زرع بذور الحرب المقبلة".

PALESTINIAN AUTHORITY PRESIDENT SAYS US VETO MAKES IT COMPLICIT IN ISRAELI 'WAR CRIMES' (Reuters)

Palestinian Authority President Mahmoud Abbas said the United States' veto of a U.N. Security Council resolution demanding a humanitarian ceasefire in Gaza made it complicit in what… pic.twitter.com/nEOJVIQRki

— FXHedge (@Fxhedgers) December 9, 2023

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن استخدام حق النقض جعل الولايات المتحدة شريكة في جرائم الحرب الإسرائيلية.

وقال مستشار نتانياهو مارك ريجيف، لقناة فوكس نيوز، السبت: "وقف إطلاق النار سيترك المسؤولية في يد حماس". وتابع "هذا يعيدنا إلى السادس من أكتوبر"، مضيفاً أنه يتعين القضاء على حماس تماماً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل أمريكا إطلاق النار خان یونس pic twitter com على حماس

إقرأ أيضاً:

سقوط 10 شهداء جراء غارات للاحتلال على مناطق شرقي مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية

وقع  10 شهداء جراء غارات للاحتلال على مناطق شرقي مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة، ووصول 3 شهداء وعدد من الجرحى إلى مجمع ناصر الطبي جراء قصف إسرائيلي استهدف شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل نقلا عن مراسلها.

 

 

 

تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض


 

وفي إطار آخر، عاد الأمل إلى الهدنة في غزة، بعد تعديلات قامت بها حماس على المقترح الأميركي للهدنة في غزة، وقررت إسرائيل أمس إرسال وفد بقيادة رئيس «الموساد» للتفاوض مع الحركة عبر وسطاء في القاهرة، في حين أشار مسؤولون أمنيون إسرائيليون إلى أن رد «حماس» به إيجابيات تفتح الطرق أمام التفاوض.

 

وأفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن قراره إرسال وفد لمواصلة المفاوضات بشأن الأسرى، مشدداً على أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

 

وقال البيت الأبيض إن بايدن ونتنياهو ناقشا هاتفياً، أمس، تعديلات «حماس» على مقترح الهدنة وجهود وضع اللمسات النهائية على الاتفاق، في حين قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في مدريد، إن بلاده تدعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي، مهمتها دعم السلطة الفلسطينية.

 

رئيس جهاز الـ موساد يتوجه لقطر

توجه ديفيد بارنياع، رئيس جهاز الـ"موساد" الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إلى دولة قطر، لاستكمال مباحثات ‏صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس الفلسطينية.

 وذكرت جيلي كوهين، مراسلة هيئة البث الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، عبر صفحتها الرسمية على "إكس"، أن "رئيس الموساد سيسافر من تل أبيب إلى الدوحة، لعقد اجتماعات جديدة مع رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني".

 وأوضحت كوهين أن "بارنياع سيطير إلى قطر، بمفرده دون بقية أعضاء الوفد الإسرائيلي المفاوض، وهما رونين بار، رئيس جهاز الشاباك، والجنرال احتياط نيتسان ألون، اللذان سيبقيان في إسرائيل دون المغادرة معه إلى الدوحة".

مقالات مشابهة

  • تحذيرات أممية وأوروبية من تهجير إسرائيل آلاف الفلسطينيين بخان يونس
  • سقوط 10 شهداء جراء غارات للاحتلال على مناطق شرقي مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • بايدن ونتنياهو يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • «نتنياهو» يبلغ الرئيس الأمريكي بموافقته على إرسال وفد للتفاوض بشأن المحتجزين
  • «أكسيوس»: مقترح بايدن لوقف النار بغزة يحد من انتقادات مناظرته الأخيرة أمام ترامب
  • "سي إن بي سي": نزوح جديد في خان يونس نتيجة رد إسرائيل على صواريخ حماس
  • قناة أمريكية: هجمات حماس ورد الاحتلال يخلق مأساة جديدة في خان يونس
  • وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط تهجير الفلسطينيين قسريا من غزة إلى مصر (تفاصيل)
  • مأساة مستمرة.. سكان جنوب غزة يبحثون عن مأوى بعد أمر إسرائيلي بالإخلاء