الفن واهله، فايدة كامل مطربة السلطة التي اقتحمت السياسة معلومات في ذكرى ميلادها،مغنية وسياسية بل هي أشهر برلمانية في مصر، امتدت عضويتها للبرلمان 34 عاما عن دائرة .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر فايدة كامل مطربة السلطة التي اقتحمت السياسة.. معلومات في ذكرى ميلادها ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

فايدة كامل مطربة السلطة التي اقتحمت السياسة.....

مغنية وسياسية بل هي أشهر برلمانية في مصر، امتدت عضويتها للبرلمان 34 عاما عن دائرة الخليفة حتى أنها دخلت موسوعة جينيس العالمية كأقدم برلمانية في العالم.

متى ظهرت موهبة فايدة كامل؟ 

ظهرت موهبة فايدة كامل كمطربة وهي في سن الثامنة من خلال برنامج الأطفال بابا شارو بالإذاعة، والتحقت بمعهد الموسيقى وزاملت الفنان عبد الحليم حافظ وقائد الماسية أحمد فؤاد حسن والملحن كمال الطويل، وبالرغم من ميولها ودراستها الفنية إلا أنها التحقت بكلية الحقوق وحصلت على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة. 

ونظرا لصوتها الحماسي قدمت فايدة كامل مجموعة كبيرة من الأغاني الوطنية التي ألهبت حماس الشعب أثناء العدوان الثلاثي فانطلق صوتها من الإذاعة بأغنية " دع سمائي فسمائي محرقة.. دع قناتي فمياهي مغرقة" من ألحان علي إسماعيل زميلها في المعهد وتسببت الأغنية في انزعاج الإنجليز فأرسلوا طائراتهم أثناء العدوان إلى منطقة الإذاعة بأبي زعبل ـ وقتئذ ـ  للتشويش على صوت فايدة كامل فاستحقت فايدة كامل لقب "صوت مصر". 

ماهي أعمال فايدة كامل؟ 

من أغنياتها الوطنية أيضا "عاد السلام يانيل بعد الكفاح المرير" كلمات حيرم الغمراوي وألحان محمود الشريف إلى جانب مشاركتها فى أغنية "وطني حبيبى وطني الأكبر يوم ورا يوم أمجاده بتكبر الأكبر"  التي شارك فيها مجموعة من المطربين المصريين والعرب مثل عبد الوهاب وعبد الحليم ووردة ونجاة وشادية.

قدمت فايدة كامل عدد غير قليل من الأدعية الدينية أشهرها "الهى ليس لى الا انت عونا" ومن أغانيها الشعبية " يا واد يا سمارة كفاية الشطارة " عام 1959، كما قدمت فايدة كامل فى حياتها أربعة أفلام سينمائية بدأتها بفيلم " سكة السلامة " عام 1948 إخراج كمال الشيخ، ثم على قد لحافك، أنا وانت، أرض السلام.

تزوجت فايدة كامل من النبوي إسماعيل وكان نقيبا قبل أن يصبح وزيرا للداخلية فى عهد السادات وتعرفت عليه فى منزل صديقتها بهجة جاهين شقيقة الفنان صلاح جاهين  واعتزلت الغناء، ومن هنا سميت مطربة السلطة.

ماذا قالت فايدة كامل عن حياتها؟

"كل أحلامي تحققت وأنا لم أخطط لدخول البرلمان الذي تسبب في اعتزالي الغناء الذي كان حلم حياتي منذ الطفولة والذي شجعني والدي عليه لايمانه بقوة صوتي".

كيف أصبحت نائبة في البرلمان؟  

انتخبت عضوة في أول برلمان في عهد السادات عام 1971 وتبنت الدفاع عن قضايا عديدة أبرزها حقوق المرأة المصرية السياسية والاجتماعية، حيث تبنت قضايا الأحوال الشخصية وتوصلت طلباتها واستجواباتها إلى حصول المرأة على الجنسية المصرية لأبنائها من الأب الأجنبي وكانت من مؤيدي قانون الخلع، كما كانت أول من أطلقت شعار المرأة نصف المجتمع.   أما أشهر ماقدمت في البرلمان فكان اقتراحها بتعديل الدستور المادة 77 بإطلاق مدة انتخاب الرئيس السادات مدى الحياة إلا أن الرئيس السادات رحل بعد التعديل بشهور قليلة واستفاد من تعديل المادة الرئيس السابق حسني مبارك الذي استمر 30 عاما في الحكم.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بإطلالة جريئة.. مي سليم تخطف أنظار متابعيها

خطفت الفنانة مي سليم انظار متابعيها عبر صفحتها الشخصية بموقع تبادل الفيديوهات والصور إنستجرام.

 أحدث ظهور لـ مي سليم

 

وشاركت مي سليم صورة صيفية جريئة، ظهرت بإطلالة ملفتة مرتدية فستان قصير باللون الأحمر ونسقت معه حلق بسيط.

أحدث اعمال مي سليم

 

ومن ناحية اخري، تخوض مي سليم تجربة الديو الغنائي من خلال أغنية جديدة تحمل اسم "ملناش بديل" مع المطرب الشعبي إسلام الملاح، ومقرر طرحها على يوتيوب ومنصات الأغانى نهاية شهر يوليو الجاري.

 آخر أعمال مي سليم

 

وكان آخر أعمال مي سليم هو فيلم "بنقدر ظروفك"، بطوله أحمد الفيشاوى، نسرين طافش ومحمد محمود وعارفة عبد الرسول ومحمود حافظ وطاهر أبو ليلة ويوسف وائل نور ويوسف الأسدي وإبرام سمير، ومشرف عام على الإنتاج محمد علاء، ومن تأليف سمير النيل، وإخراج أيمن مكرم.

وايضا مسلسل "سر إلهي"، بطولة النجمة روجينا، خلال شهر رمضان 2024 على إحدى قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية، من تأليف أمين جمال، وإخراج رؤوف عبد العزيز، وإنتاج كودكس، حيث روجت صفحات شركة المتحدة للبوستر الدعائي للعمل الذى تدور أحداثه في إطار تشويقى اجتماعى.

 اخر أغاني مي سليم

 

واخر أغاني مي سليم كانت بعنوان "إحنا كبنات" فى شهر ديسمبر من عام 2022، والأغنية من كلمات محمد مصطفى ملك ألحان محمود أنور توزيع محمد مجدي، والأغنية موجهة للبنات وتناقش نظرة المرأة للرجل، وحقق نجاحًا وانتشارًا على العديد من منصات السوشيال ميديا.

كلمات اغنية احنا كبنات

 

وجاءت كلمات اغنية احنا كبنات: إحنا كبنات عارفين الدخلة الأولى كلها طيبة ورجولة، ومحدش غيري هيحاسب فتقولي ده شخص مناسب، هو فيه ناس كده معقولة، تدبسي فيه يظهر لك بعض حقايق، تبتدي بمزاجي مش رايق يعملك فيها مجنون، وفلوسي خلصت مديون دي الوقتِ إنت المسؤولة، فتشيلي الشيلة والحجة بقيتي من العيلة، تتخلي إزاي يا أصيلة، لازم تلبسي في الحيط. 

 

جوائز مي سليم

 

حصلت مي سليم علي عدة جوائز منها: أفضل مطربة لعام 2008 عن ألبوم «إحلوت الأيام»، أفضل مطربة وأفضل ألبوم نسائي لعام 2010 عن ألبوم «لينا كلام بعدين»، أفضل مطربة ممثلة لعام 2010 عن فيلم «الديلر» في مهرجان روتردام الدولي، سفيرة التبرع بالدم لعام 2010، أفضل ممثلة شابة لعام 2011 عن مسلسل «مكتوب على الجبين»، أفضل مقدمة لبرنامج ترفيهي عن برنامج «Sisters' soup».

 

مقالات مشابهة

  • عفت السادات: لا نستطيع تقييم الحكومة الجديدة قبل 3 أشهر عمل
  • بإطلالة جريئة.. مي سليم تخطف أنظار متابعيها
  • فى عيد ميلادها.. غادة عبد الرازق فنانة ندمت على العمل بالفن
  • في ذكرى اختراع أول مصل لعلاجه.. 6 معلومات عن داء الكلب القاتل
  • أسباب هزيمة «المحافظين» في الانتخابات التشريعية البريطانية بعد 14 عاما في السلطة
  • سناتور روسي: تولي "العمال" السلطة بالمملكة المتحدة لن يؤثر كثيرًا على السياسة تجاه موسكو
  • فى ذكرى رحيل رجاء الجداوى.. أبرز محطات الفن والحب والرسالة الأخيرة
  • معلومات عن رئيس الوزراء البريطاني الجديد..محامٍ سابق وعُمره 61 عاما
  • بعد 14 عاما..رئيس وزراء هولندا يسلم السلطة لخلفه و يغادر منصبه على متن دراجة (فيديو)
  • 100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم