أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، اليوم السبت بالرباط، أن دور الصحافيين الرياضيين “محوري” في إنجاح تنظيم نهائيات كأس العالم 2030.

وقال لقجع، في كلمة خلال المنتدى الوطني الأول للصحافة الرياضية، الذي انعقد تحت شعار “رهانات الإعلام الرياضي الوطني في أفق استحقاقات 2030″، إن دور الصحافيين الرياضيين أساسي لنجاح تنظيم نهائيات كأس العالم وغيرها من الأحداث الرياضية الدولية المرتقبة في المغرب”.

وأبرز في هذا الصدد، أن الصحافيين الرياضيين هم من يروجون للصورة الحقيقية للمغرب وثقافة النجاح في المجال الرياضي، بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واعتبر لقجع، أن الصحافي الرياضي يقوم أيضا بدور مهم في مكافحة الأخبار الزائفة وتسليط الضوء على جهود المملكة المتواصلة في كافة المجالات، وخاصة في تطوير قدراتها في خدمة كرة القدم والرياضة بشكل عام.

وأكد أن الجسم الصحافي الوطني والصحافيين الرياضيين على وجه الخصوص، ينبغي أن يشكلوا جبهة موحدة للدفاع عن المغرب.

وأشار رئيس “لجنة كأس العالم 2030” إلى أن أهم جانب في تنظيم كأس العالم هو صورة المغرب وحضارته وإمكانياته التنموية، مضيفا أنه من الضروري الترويج والتعريف بمؤهلات المملكة وبديناميتها على المستوى الدولي بفضل هذا الحدث الرياضي الكبير.

وشكل هذا المنتدى، الذي نظمه المعهد العالي للإعلام والاتصال والمجلس الوطني للصحافة والجمعية المغربية للصحافة الرياضية والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال- قطاع الاتصال، فرصة لتعزيز تبادل الأفكار، وكذا تبادل التجارب الناجحة على المستوى الوطني والدولي بين الإعلاميين، والأكاديميين والباحثين المتخصصين في مجال الصحافة الرياضية.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: کأس العالم

إقرأ أيضاً:

لقجع ولفتيت بالرباط للكشف عن مخطط العاصمة لاستضافة مونديال 2030

زنقة 20 | الرباط

ترأس اليوم الخميس بالعاصمة الرباط، كل من  فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيس لجنة كأس العالم، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اجتماع موسعا حضره والي الجهة محمد اليعقوبي وعدد كبير من كبار مسؤولي القطاعات الحكومية و المصالح الخارجية بجهة الرباط سلا القنيطرة، لعرض مختلف الأوراش و المشاريع المواكبة لإستعداد المملكة لتنظيم مونديال 2030.

وكشف فوزي لقجع، بمعية وزير الداخلية عن مخطط ضخم لجعل العاصمة الإدارية للمملكة مدينة بمواصفات عالمية، مع قرب تنظيم مونديال 2030.

وتخص هذه المشاريع إنجاز ملعب أسطوري مكان المركب الرياضي مولاي عبد الله الذي تقترب نسبة أشغاله من 70% إلى جانب بناء ملعب أولمبي تتسارع به الأشغال.

إلى ذلك تم الشروع في بناء محطة للقطار بجانب الملعب الجديد، كما سيتم إستخدام ذات المحطة لقطارات RER التي ستربط مدن القنيطرة، سلا، الرباط، تمارة، الصخيرات، فضلاً عن قرب الإنتهاء من بناء المحطة الجوية الثانية لمطار الرباط سلا، و إنجاز النفق السككي الخاص بقطار فائق السرعة الرابط بين القنيطرة و مراكش، إلى جانب تطوير الساحات العمومية و الشواطئ.

وتشهد جهة الرباط سلا القنيطرة ثورة هائلة في إنجاز المشاريع المتعلقة بتأهيل البنية التحتية خاصة على مستوى مدن الرباط سلا القنيطرة، حيث يتم فتح محاور طرقية جديدة وتوسيع الطرقات وتشييد فنادق جديدة على مستوى ضفتي نهر أبي رقراق وتهيئة الساحات العامة والمساحات الخضراء وإنجاز مرائب تحت أرضية وغير من المشاريع ذات الجذب السياحي، وإعادة بناء ملعب الأمير مولاي عبد الله بمواصفات عالمية.

تصميم عالمي وسعة أكبر لمركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط

تستمر الأشغال على إعادة تشييد مركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، بعدما تم إزالة البناية الرياضية القديمة، عبر هدم جميع المرافق، قبل انطلاق عملية البناء التي وصلت فيها نسبة الأشغال إلى أزيد من 40 في المئة.

وتعرف المغاربة على التصميم المرتقب لمركب الأمير مولاي عبد الله، الذي سيظهر بحلة عالمية، كما سيتسع إلى 65 ألف متفرج، في سعة أعلى من السابقة التي كانت في حدود 45 ألف متفرج.

وإلى جانب التصميم العصري، المتمثل في تغطية جميع المدرجات، سيتوفر المركب على موقف سيارات شمالي بطابقين تحت أرضيين بسعة 3300 سيارة، إلى جانب موقف تحت أرضي جنوبي بسعة 1900 سيارة.

كما سيتم تغيير دخول الملعب بالنسبة للقادمين من الدار البيضاء، عبر الطريق السيار، وذلك بتخصيص مدخل مباشر إلى المركب، إضافة إلى ربط الملعب بشبكة ترامواي.

تطوير شبكة الترامواي الرباط سلا تمارة

واستعدادا لاحتضان المغرب مونديال 2030 تمت المصادقة على برنامج تطوير شبكة ترامواي الرباط سلا تمارة، حيث أن المشروع في مجمله سيضيف حوالي 45 كم من خطوط الترامواي على مرحلتين في أفق سنة 2030.

وتشمل المرحلة 1 إحداث (23,7 كم – 2028) بحي الرياض، تمارة، يعقوب المنصور، وسلا الجديدة (A,B,C)، وتشمل المرحلة 2 (21,3 كم – 2030) حي أكدال، البستان، اليوسفية، لعيايدة والرحمة (A’,D,E,F,G).

إطلاق أشغال بناء محطة جديدة بحي الرياض واستئناف أشغال محطة الرباط المدينة.

وفي إطار مواصلة البرنامج الطموح لعصرنة محطات السكك الحديدية عبر ربوع المملكة واستعدادا أيضا لاحتضان المغرب لمونديال2030، يشرع المكتب الوطني للسكك الحديدية في مشروعين رئيسيين في العاصمة، والمتمثلان في محطة جديدة بحي الرياض واستئناف أشغال محطة الرباط المدينة.

مقالات مشابهة

  • لقجع ولفتيت بالرباط للكشف عن مخطط العاصمة لاستضافة مونديال 2030
  • لقجع: ملعب الحسن الثاني سيكون أفضل ملعب في العالم
  • لقجع : مدن مغربية ستحتضن مباريات المونديال وأخرى ستستقبل المنتخبات والوفود
  • سالم تبوك.. عندما يتحول التشجيع الكروي إلى شغف لتوثيق "اللحظات التاريخية"
  • بعد فاس.. لقجع ولفتيت يحطّان الرحال بالدارالبيضاء للكشف عن مخطط المدينة لاستضافة مونديال 2030
  • خطوة مهمة ولكن
  • لقجع يدعو سلطات فاس إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030
  • فاس.. لقجع يدعو إلى التنسيق الأفقي من أجل التحضير الناجح لكأس العالم 2030
  • لقجع يدعو من فاس كافة القطاعات إلى التجند والتنسيق الأفقي من أجل التحضير الناجح لكأس العالم 2030
  • لقجع ولفتيت في فاس للوقوف على استعدادات المدينة لاحتضان كأس أفريقيا ومونديال 2030