ردا منه على خصومه السياسيين، قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم السبت بكلميم، إن “الحكومة لم تنتظر الانتخابات لتطلق عددا من الأوراش المهيكلة”، مضيفا “بل قامت بإطلاقها في أول سنتين من عمر الحكومة، بغرض تحسين الوضعية الاجتماعية للمواطنين”.

وأكد أخنوش خلال الجولة الثامنة من المنتديات الجهوية للفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، التي تحتضنها جهة كلميم واد نون، أن الحكومة تكرس على الميدان أسس ما وصفها بـ”الدولة الاجتماعية”، كما يريدها الملك، موضحا أن “الحكومة باتت تقوم بمجهود كبير، وعمل جدي ومعقول”، وفق تعبيره.

وقال رئيس حزب الحمامة، “في انسجام تام بين أحزاب الأغلبية، لنا الشرف كحكومة أن نقوم بتنزيل هذه الأوراش المهمة بالشفافية التي يطلبها المغاربة، والنصوص والقوانين واضحة في هذا الصدد وسنعمل على تطبيقها”.

وعرج أخنوش بشكل سريع على أزمة قطاع التعليم، قائلا “نحن كحكومة نريد تطوير قطاع التربية والتعليم حتى يرقى إلى تطلعات المواطنين، وندرك أن جميع الإصلاحات صعبة في العالم كله، فهي تحتاج إلى الكثير من الشجاعة حتى يجد المغاربة ما يريدون في المستقبل”.

وأكد أخنوش بخصوص تعميم الدعم الاجتماعي المباشر، أنه مباشرة بعد إلقاء الملك خطابه في افتتاح الدورة التشريعية شهر أكتوبر الماضي، والذي حدد فيه نهاية هذه السنة من أجل تعميم التعويضات الاجتماعية لتشمل فئات أخرى من المغاربة، “قامت الحكومة بعد أقل من شهر ونصف، بإعداد القوانين المؤطرة لهذا الورش الملكي، والتي صادق عليها البرلمان، ونشرت في الجريدة الرسمية. كما فتحت بوابة لتلقي طلبات الدعم المباشر من المواطنين، وهو الدعم الذي سيتوصلون به مع نهاية شهر دجنبر الجاري”.

وأضاف أيضا أن “الحكومة جاءت كذلك بمشروع كبير، يتعلق بدعم السكن: هذا الدعم نستهدف من خلاله الطبقة الفقيرة، وكذلك الطبقة المتوسطة، فالمنازل التي يعادل ثمنها أو يقل عن 300 ألف درهم ستقوم الحكومة بدعمها بـ 100.000 درهم، (أكثر من الثلث)، في الوقت الذي سيكون هناك كذلك دعم للسكن خاص بالطبقة المتوسطة، لاقتناء منازل يعادل ثمنها أو يقل عن 700.000 درهم”.

كلمات دلالية أخنوش الأحرار گلميم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أخنوش الأحرار

إقرأ أيضاً:

أخنوش في “مقهى المواطنة”: نحن حكومة تسعى لإيجاد الحلول لا البحث عن الأعذار

زنقة 20. الرباط

قال عزيز أخنوش، إن الحكومة التي يرأسها عملت على تعزيز تواصلها مع الرأي العام، حيث جعلت من نصف الولاية الحكومية فرصة لإطلاع المواطنات والمواطنين على ما تحقق من منجزات رغم صعوبة الظرفية، واصفا حكومته بأنها “حكومة تسعى لإيجاد الحلول لا البحث عن الأعذار”.

وأثنى رئيس الحكومة، عبر عدد من مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لرئيس الحكومة، والتي تتعلق بمروره ضيفا في “مقهى المواطنة” بفاس، بدعوة من شباب حركة “مواطنون”، على مساهمة الحكومة في إرساء دينامية إيجابية في ‏الاقتصاد، وبإنجازاتها في مختلف القطاعات، مشيرا إلى التزام الحكومة بحل مختلف الإشكاليات العالقة وفق الإمكانيات المتاحة للدولة‎.‎

وذكر أخنوش، أن حكومته خصصت ما يناهز 79 مليار درهم لتنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي وتنزيل ورش التغطية الصحية، مبرزا أنه تم تخصيص 44 مليار درهم للحوار الاجتماعي سواء في القطاعين العام والخاص، وتعبئة 35 مليار للتغطية الصحية.

في سياق منفصل، شدد رئيس الحكومة على أننا نعيش “سنة غير عادية”، إذ يحتفل المغاربة هذا العام بمرور 25 سنة على اعتلاء جلالة الملك عرش أسلافه المنعمين، وهي مدة شهدت خلالها بلادنا نهضة كبيرة على كافة الأصعدة.

ولفت أخنوش، إلى أن المملكة المغربية حققت مكتسبات حقوقية وتنموية في جميع المجالات بفضل جلالة الملك، مسترسلا بالقول إن مغرب اليوم هو “مغرب مونديال 2030، وصناعة الطائرات والسيارات، والسياحة، وإعطاء الفرص للشباب، وإحداث تغيير جذري في التعليم والصحة وفق منطق يعزز كرامة المواطنين”.

وأضاف أن الحكومة تواصل بكل جدية ومسؤولية تعزيز ‏ركائز الدولة الاجتماعية، تنفيذا لرؤية جلالة الملك، مع التأكيد على حرص الحكومة على مواصلة تنزيل مختلف الالتزامات الحكومية ومواجهة المشاكل الآنية كالتضخم، دون اللجوء إلى وقف الاستثمار العمومي.

مقالات مشابهة

  • أبرز الملفات على أجندة التضامن الاجتماعي تنتظر الوزيرة الجديدة (تقرير)
  • المنصوري: السكن حق دستوري لجميع المغاربة والدولة تقوم بمجهودات لمحاربة السكن غير اللائق
  • قطع الكهرباء وسد النهضة والدعم.. تحديات تنتظر الحكومة الجديدة بعد حلف اليمين
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية
  • العدد محدود.. فرصة ذهبية أمام المغاربة لحضور مونديال 2026 بصفر درهم
  • خبير صناعي يحدد أبرز التحديات التي تنتظر الحكومة الجديدة
  • أخنوش في “مقهى المواطنة”: نحن حكومة تسعى لإيجاد الحلول لا البحث عن الأعذار
  • حكومة أخنوش تفي بوعودها.. صرف 500 درهم لموظفي القطاع العام
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج: أزيد من 46,3 مليار درهم
  • الكهرباء وأزمة الأسعار.. مشاكل تنتظر الحل من الحكومة الجديدة