شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن قضية مقتل التهامي بناني القضاء يدين المتهمين بـ40 سنة سجنا نافذة، أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء اليوم الأربعاء،  المتهمين في جريمة قتل الشاب التهامي بناني بـ20 سنة لكل .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات قضية مقتل التهامي بناني.

.القضاء يدين المتهمين بـ40 سنة سجنا نافذة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

قضية مقتل التهامي بناني..القضاء يدين المتهمين بـ40...

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء اليوم الأربعاء،  المتهمين في جريمة قتل الشاب التهامي بناني بـ20 سنة لكل واحد منهما.

وعمر هذا الملف كثير في ردهات القضاء. ويعود تفجره إلى سنة 2007. وظلت والدة الضحية تطالب بالكشف عن ملابسات الجريمة ومعاقبة المتهمين. وتحدثت في أكثر من تصريح عن محاولات لطمس معالم الجريمة.

وحظي هذا الملف في الآونة الأخيرة بمتابعة إعلامية كبيرة. وحضرت وسائل إعلام  محلية ووطنية لتغطية أجواء النطق بالحكم.

وكان ممثل الحق العام أكد أن جريمة قتل بناني تبقى ثابتة وتم العثور على الرأس مفصولة عن الجسد، ووجدت كذلك كدمات على مستوى الجسم.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أحكام بالمؤبد على إماراتيين في قضية الامارات84 وتهمة تأسيس تنظيم إرهابي

أصدرت محكمة أمن الدولة في أبوظبي، أحكاما تتراوح بين 15 سنة والمؤبد بحق المتهمين في قضية الإمارات84"، التي تعود جذورها إلى أكثر من عقد من الزمان.

ويأتي الحكم الجديد رغم حث المقررة الأممية ماري لولور، لأبو ظبي على إسقاط التهم والإفراج عن جميع المدانين في القضية.

وقال موقع "الإمارات71" إنه في أوائل كانون الأول/ ديسمبر الماضي: أحالت سلطات أمن الدولة 84 مواطنا بتهمة تأسيس "تنظيم إرهابي" وفقا لقانون مكافحة الجرائم الإرهابية الإماراتي، حيث تبين أن معظم المتهمين ينتمون إلى مجموعة "الإمارات 94".

وأضاف الموقع أن "ما يجري فعليا ليس قضية جديدة بل هو إعادة محاكمة لأشخاص محكوم عليهم، وأن التهمة الموجهة للمتهمين هي نفس التهمة التي كانت موجهة لهم في 2013".


ومجموعة "الإمارات 94": هي مجموعة من الناشطين والأكاديميين حاكمتهم السلطات الإماراتية في 2013 بتهمة تأسيس "تنظيم سري" يهدف إلى "قلب نظام الحكم"، بسبب توقيعهم على عريضة تطالب بإجراء إصلاحات ديمقراطية.

وأكد الموقع أن "تلك المحاكمة انتهت بإدانة 69 شخصا، منهم ثمانية أُدينوا غيابيا، حيث حكمت عليهم المحكمة بالسجن تتراوح بين 7 سنوات إلى 15 سنة، ورغم أن أغلبهم قد أنهى محكوميته منذ فترة طويلة لكن السلطات الإماراتية ظلت تحتجزهم دون سند قانوني تحت ذريعة المناصحة".

وأوضح أن "التهم المضافة في القضية الجديدة تمثلت بتأسيس وتمويل تنظيم إرهابي وفقا لقانون مكافحة الجرائم الإرهابية لعام 2004"، والمقصود بالتنظيم الإرهابي هو تأسيس "لجنة الكرامة والعدالة" في 2010، وهي لجنة أسستها جمعية الإصلاح الإماراتية وكانت معنية بموضوع الحريات وحقوق الإنسان.

الحمد لله على كل حال
اللهم آجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها

قضى قاضي الأرض بالسجن المؤبد على والدي #عبدالسلام_درويش المرزوقي ومازلنا في انتظار حكم قاضي السماء

﴿فَاقضِ ما أَنتَ قاضٍ إِنَّما تَقضي هذِهِ الحَياةَ الدُّنيا﴾#معتقلي_الإمارات — جنان المرزوقي | Jenan Almarzooqi (@JAlmarzoqi) July 10, 2024
وذكر أن هذه التهمة "عمليا هي نفس التهمة التي تم محاكمة المتهمين عليها في 2013، لكن السلطات تبرر إعادة المحاكمة من خلال القول إن المتهمين كانوا قد أخفوا هذه الجريمة وأدلتها قبل ضبطهم ومحاكمتهم في قضية 2013".

ومن بين المتهمين بالقضية من خارج مجموعة "الإمارات 94" "، نشطاء ومعارضون بارزون يقضون أصلا أحكاما بالسجن، مثل المدافع الإماراتي عن حقوق الإنسان أحمد منصور، والأكاديمي الإماراتي ناصر بن غيث.

كما تم توجيه التهمة إلى 3 ناشطين إماراتيين في المنفى من مجموعة "الإمارات 94"، وهم: حمد الشامسي، وأحمد الشيبة النعيمي، ومحمد بن صقر الزعابي.


ويذكر أن مصادر خاصة كشفت لـ"عربي21" في وقت سابق أن السلطات الإماراتية تتجه بالتعاون مع القضاء، لإصدار أحكام بالإعدام ضد عشرات المعتقلين السياسيين.

وأوضحت المصادر أن المعتقلين في قضية "التنظيم السري" (دعوة الإصلاح)، والذين أنهوا محكومياتهم بعد سجن دام 10 سنوات لغالبيتهم، جرى فتح قضية جديدة بحقهم قبل أسابيع تحت مسمى "تنظيم لجنة العدالة والكرامة".

#الامارات71 | #عاجل | ????????

مركز مناصرة معتقلي الإمارات (الحقوقي): حكمت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية (محكمة أمن الدولة) على كل من #سلطان_بن_كايد و #عبد_الرزاق_الصديق و #عبدالسلام_درويش_المرزوقي بالمؤبد

| #الامارات #ابوظبي #معتقلو_الامارات #حقوق_الانسان #UAE84@EDAC_Rights pic.twitter.com/X8ZeldWkmu — الإمارات71 (@UAE71news) July 10, 2024

وأوضحت النيابة العامة في محكمة أبو ظبي الاتحادية الاستئنافية، أن القضية هي منفصلة تماما عن قضية "التنظيم السري" أو "الإمارات 94".

وكانت النيابة العامة بحسب وكالة الأنباء الرسمية "وام" طلبت من القضاء برئاسة القاضي الأردني هاشم الصرايرة، إنزال العقوبة الأشد بحق المتهمين الذين تجري محاكمتهم بتهم بينها "ارتكاب جرائم تأسيس، وإدارة تنظيم إرهابي، وغسل الأموال المتحصلة من جنايات إنشاء، وتأسيس تنظيم سري إرهابي".

#الامارات71 | ????????

المستشار القضائي محمد بن صقر الزعابي يصف الأحكام الصادرة في قضية "#الإمارات84" بـ "الأحكام الانتقامية" والتي تتراوح بين السجن المؤبد و السجن المؤقت على أشخاص يقبعون في السجن منذ عام 2012 بنفس التهم السابقة

| #الإمارات #أبوظبي #UAE84 pic.twitter.com/y6juCWsS2P — الإمارات71 (@UAE71news) July 10, 2024
ونصت المادة 188 من قانون العقوبات على أنه "يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار أو تولى قيادة أو انضم أو التحق بأي جمعية، أو هيئة أو منظمة أو تنظيم، أو جماعة أو عصابة، أو فرع لإحداها أياً كانت تسميتها أو شكلها، تهدف أو تدعو إلى قلب نظام الحكم في الدولة أو الاستيلاء عليه أو إلى تعطيل أحكام الدستور أو القوانين أو مناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم في الدولة".


لبت النيابة العامة في جلسة عقدت بـ18 شباط/ فبراير الماضي، بتوقيع العقوبة الأشد على المتهمين، وذلك استناداً للمادة رقم 88 من قانون العقوبات والتي تفيد بأن "الجرائم إذا وقعت لغرض واحد، وكانت مرتبطة ببعضها ارتباطا لا يقبل التجزئة وجب اعتبارها كلها جريمة واحدة والحكم بالعقوبة المقررة لأشد تلك الجرائم".

كما أن "المادة 90 من قانون العقوبات تنص على أنه إذا كان الجاني في الحالة المنصوص عليها في المادة 88 من هذا القانون قد حوكم على الجريمة ذات العقوبة الأخف وجبت محاكمته بعد ذلك عن الجريمة ذات العقوبة الأشد، وفي هذه الحالة تأمر المحكمة بتنفيذ العقوبة المقضي بها في الحكم الأخير مع استنزال ما نفذ فعلا من الحكم السابق".

مقالات مشابهة

  • لـ 31 يوليو.. تأجيل محاكمة المتهمين في قضية حريق ستوديو الأهرام
  • أحكام بالمؤبد على إماراتيين في قضية "الإمارات84" وتهمة تأسيس "تنظيم إرهابي"
  • مكتب حقوق الإنسان بتعز يدين جريمة مرتزقة العدوان بحق المواطنين في صبر الموادم
  • الإمارات.. السجن المؤبد لـ43 متهما في قضية تنظيم العدالة والكرامة
  • «جنح العمرانية» تبدأ محاكمة المتهمين في قضية حريق ستوديو الأهرام
  • أحكام بالمؤبد على إماراتيين في قضية الإمارات84 وتهمة تأسيس تنظيم إرهابي
  • أحكام بالمؤبد على إماراتيين في قضية الامارات84 وتهمة تأسيس تنظيم إرهابي
  • قضية التمويل الليبي: القضاء الفرنسي يوجه تهما لكارلا بروني ساركوزي ويضعها تحت المراقبة
  • اليوم.. استكمال محاكمة المتهمين في قضية حريق ستوديو الأهرام
  • القضاء يُشكّك بمصادر أموال أصحاب المهور المرتفعة ويعتبر الزواج خارج المحكمة “جريمة”