توجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقب انتهاء قمة حلف الناتو في فيلنيوس، اليوم الأربعاء، إلى فنلندا، للقاء نظيره ساولي نينيستو، ورؤساء وزراء دول الناتو.

"ديلي ميل" تكشف اعتماد بايدن على "قصاصة غش" خلال لقائه مع رئيس وزراء بريطانيا ( صور + فيديو) آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /12.07.2023/

وأفادت وكالة "فرانس برس" أن بايدن وصل اليوم الأربعاء إلى مطار هلسنكي، بعد انتهاء مشاركته في قمة الناتو في فيلنيوس، للقاء نظيره الفنلندي، نينيستو ورئيس وزراء فنلندا، بيتيري أوربو.

وسيلتقي بايدن يوم غد الخميس برؤساء وزراء السويد أولف كريتسرسون، والنرويج يوناس غار ستور، والدنمارك ميتي فريدريكسن وآيسلندا كاترين جاكوبسدوتير.

وستتمحور المحادثات حول مجالات التعاون بين هذه الدول والولايات المتحدة في مجالات الأمن والبيئة والتكنولوجيا وغيرها.

ولفتت الوكالة إلى أن فنلندا ستكون المحطة الأخيرة لجولة بايدن الأوروبية، التي سيعود بعدها إلى واشنطن يوم الخميس عقب انتهاء جدول اللقاءات.

وسبق لبايدن أن التقى برئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، يوم الاثنين الماضي في إطار جولته، قبل توجهه إلى ليتوانيا للمشاركة في قمة الناتو.

وتجدر الإشارة إلى أن بايدن سيكون أول رئيس أميركي يزور هلسنكي منذ قمة الناتو قبل خمس سنوات، التي شارك فيها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

ويذكر أن فنلندا أصبحت العضو الـ31 في حلف الناتو في أبريل الماضي، بينما لا يزال طلب السويد للعضوية في الحلف بحاجة إلى مصادقة البرلمان في كل من تركيا وهنغاريا.

وأعلن الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، أن تركيا وافقت على عضوية السويد في الناتو، وستحيل الوثائق إلى البرلمان التركي للمصادقة على بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف قريبا، لكنها لم تحدد موعدا للقيام بذلك.

 

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البيت الأبيض جو بايدن حلف الناتو واشنطن قمة الناتو

إقرأ أيضاً:

السويد: سماع إطلاق نار بمحيط السفارة الإسرائيلية في «ستوكهولم»

ذكرت تقارير إعلامية غربية، اليوم الأربعاء، أن الشرطة السويدية نشرت دوريات عسكرية مصحوبة بالكلاب، وتطويق محيط السفارة الإسرائيلية، أمس الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024، جراء سماع دوي إطلاق أعيرة نارية.

وأفادت صحيفة «إكسبريسن» السويدية، بأن شرطة البلاد سمعت دوي إطلاق أعيرة نارية في محيط مبنى السفارة الإسرائيلية المتواجدة في العاصمة «ستوكهولم»، وعثرت على مسدس وغطاء رصاصة فارغ، وبناءً عليه دفعت سلطات البلاد بـ10 سيارات وتطويق المنطقة ونشر دوريات عسكرية لتمشيط المكان والبحث عن ملابسات الحادث.

وأدلت أحد الشرطيات السويدية بتصريحات صحفية، قائلة: «لا أستطيع الخوض في أي تفاصيل في هذا الوقت، ولا أريد الخوض في تصنيف الجريمة حاليًا».

يذكر أنه تم رفع إجراءات الأمن في السفارة الإسرائيلية عدة مرات خلال العام الحالي، بما في ذلك بعد إطلاق نار مشتبه به في مكان قريب من مقر السفارة وأيضاً عقب العثور على جسم خطير.

بالإضافة إلى ذلك، تمكنت من الشرطة قبل فترة وفي مناسبتين من إيقاف سيارتيّ أجرة تحملان مراهقين مسلحين كانوا في طريقهم إلى السفارة الإسرائيلية.

اقرأ أيضاًالسويد تحيل رجلين دنسا «المصحف» على القضاء بتهمة التحريض على الكراهية

لمزاملة سام مرسي.. إيبسويتش تاون يستعير السويدي كايوستي من نابولي «فيديو»

«السويدي للكابلات- قطر» توقع عقدا بمليار ريال مع «كهرماء»

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • إنجلترا كاملة العدد لمواجهتي اليونان وفنلندا في دوري الأمم الأوروبية
  • الاستخبارات السويدية: إيران قد تكون ضالعة في الهجمات على السفارات الإسرائيلية في السويد والدنمارك هذا الأسبوع
  • موسكو تكشف: دول الناتو تخطط لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا
  • إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في السويد
  • التحقيق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل في السويد 
  • السويد: سماع إطلاق نار بمحيط السفارة الإسرائيلية في «ستوكهولم»
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى