علق وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان على استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مبينا موقف بلاده من حركة حماس.

وفي مقابلة مع قناة PBS نيوز الأمريكية ونشرتها قناة الإخبارية السعودية، سئل فيصل بن فرحان "أن أمريكا استخدمت حق الفيتو ضد قرار مجلس الأمن هل هذا يعني أنهم لا يستمعون لكم؟"، ليجيب قائلا: "لسوء الحظ نرى موقفا، نرى أن وقف إطلاق النار نوعا ما ينظر له ككلمة سيئة، وبصراحة لا يمكنني فهم ذلك".

وتابع الأمير قائلا: "عادة ما نرى أنه عندما يكون هناك صراع على الساحة الدولية نبحث دائما عن طريقة لإنهاء الصراع ولذلك نشعر بخيبة أمل بأن مجلس الأمن لم يتمكن من اتخاذ موقف حازم حيال ذلك ونحن بالتأكيد نختلف مع الولايات المتحدة في أن هذا القرار لا يستحق الموافقة عليه".

وقال محاور الأمير السعودي إن "أكثر من مسؤول أمريكي أخبروه في الأسابيع الأخيرة أن السعوديين يقولون سراً إنهم يريدون من إسرائيل أن تدمر حماس. فالمؤتمرات الصحفية التي يعقدها السعوديون في واشنطن والجولات حول العالم هي مجرد دعاية للاستهلاك المحلي".

فرد بن فرحان عليه بالقول "إن "بعض محاورينا الغربيين يقولون أشياء في العلن لا يقولونها في الجلسات الخاصة"، رافضاً الادعاءات القائلة بأن السعوديين لديهم رسائل مختلفة في السر عما لديهم في العلن.

“Some of our Western interlocutors are saying things in public that they are not saying in private,” Saudi FM tells @nickschifrin, batting down allegations that the Saudis have different messaging in private than they do in public. pic.twitter.com/YhB2hlednR

— Joseph Haboush (@jhaboush) December 9, 2023

واستخدمت الولايات المتحدة، الجمعة، الفيتو خلال تصويت في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال نائب المندوبة الأمريكية في المجلس روبرت وود إن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار لأنه لم يذكر الهجمات التي شنتها حركة "حماس" ضد إسرائيل.

المصدر | متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية حماس إسرائيل بن فرحان غزة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الجمعة ٤ أكتوبر اتصالاً هاتفياً مع السيد "جان نويل بارو"، وزير خارجية فرنسا.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن عبد العاطي، تناول خلال الاتصال مستجدات الأوضاع في لبنان والمنطقة، مشددًا على ضرورة تحقيق وقف فوري لإطلاق النار وخفض التصعيد لاحتواء الموقف.

وشدد عبد العاطي، على رفض مصر الكامل لاي انتهاك يمس سلامة وسيادة لبنان على كامل أراضيه، وأهمية تقديم كافة أوجه الدعم الإنساني للشعب اللبناني، وتمكين الدولة اللبنانية بكافة مؤسساتها من القيام بواجباتها.

كما أكد وزير الخارجية، أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره من جانب كافة الأطراف دون انتقائية، وضرورة قيام المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، مشددا على خطورة التبعات الكارثية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على السلم والأمن الإقليميين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا
  • في عين التينة.. بري استقبل وزير الخارجية الايراني ومجموعة زوّار
  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • متحدث الخارجية: مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي
  • الرئيس سليمان: آمل ان يحمل وزير الخارجية الايراني مهمة وقف اطلاق النار
  • الخارجية ترحّب ببيان أعضاء الدول العشرة المنتخبين في مجلس الأمن
  • بزشكيان يلتقي بالدوحة وزير الخارجية السعودي ووفدا من حماس
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان