سجود السهو عبارة عن سجدتين، ونقول فيهم مثل ما في السجود للصلاة، ولكن اختلف العلماء في موضع هاتين سجود السهو، من حيث كان سجود السهو في آخر الصلاة أم بعدها، سجود السهو يحل ليسد الخلل الذي يغفل عنه المصلي أو النقص الذي حدث بالصلاة، في حالة كانت الصلاة فرضًا أو نفلًا، وسبب ذلك ثلاثة أخطاء: إما أن تكون زيادة في الصلاة، أو النقص منها، أو أن يشك المصلي في أنه زاد أو نقص في الصلاة.

ما حكم الصلاة لمن نسي سجود السهو؟ .. مجدي عاشور يجيب كيفية سجود السهو بعد السلام وماذا يقال فيه؟ 3 كلمات تغفر النسيان في الصلاة


في حالة أن المصلي سهى في صلاته، عليه أن يسجد سجود السهو، ونفس الأدعية التي تقال في السجود المعتاد تقال في سجود السهو، وقد قيل إنه من السنن قوله تعالى (سبحان من لا ينام ولا يسهو)، كما يستلزم سجود السهو النية بمعنى أن ينوي السجود ولكن بدون أن يتلفظ بها كي لا تفسد الصلاة، إما إذا كان المصلي في صلاة جماعة فعليه اتباع المصلي.


كيفية سجود السهو 
اختلف الأئمة الأربعة في كيفية سجود السهو، فتعددت الآراء في موضعه، من ناحية إذا ما كان سجود السهو قبل السلام من الصلاة أم بعده والآتي بيان بآراء الأئمة الأربعة: الإمام أبو حنيفة: ذكر عن مذهب الأحناف أن موضع سجود السهو بعد السلام من الصلاة نهائيًا، مع شرط النية للسجود، لأنهم اعتبروا سجود السهو صلاة، فإذا لا بد أن يتحقق فيها شرك النية، كما أخذوا ذلك علة نفس مقياس سجدة التلاوة وسجدة الشكر واللتان يشترطان فيهما النية.


والإمام الشافعي: اوضخ المذهب الشافعي أن موضع سجود السهو بعد التشهد الأخير وقبل السلام من الصلاة، ويستلزم فيه النية، سواء كان المصلي منفرًا أو كونه إمامًا، لكن في حالة كان المصلي مأمومًا فلا يشترط النية، ويكتفي بنية الإمام.


والأمام أحمد بن حنبل: بين المذهب الحنبلي أن موضع سجود السهو قبل السلام من الصلاة نهائيًا، ويكون ذلك في جميع حالات السهو فيما دون حالتين فقط وهما: أن ينقص المصلي ركعة أو أكثر، ففي هذه الحالة يأتي المصلي بالركعة الناقصة، ثم بعد ذلك يسجد سجود السهو، والحالة الثانية وهي أن يشك المصلي في شيء من الصلاة، ففي هذه الحالة يتم المصلي الصلاة ويسجد سجود السهو بعد السلام، واشترط الحنابلة إذا كان سجود السهو بعد الصلاة فيكون التشهد بعد سجود السهو وقبل السلام.
والإمام المالكي: ذهب المالكية أن سجود السهو يكون قبل السلام في حالة كون سبب السهو نقصًا، ويكون بعد السلام في حالة كون سبب السهو زيادة، ولا يشترط النية في حالة كون سجود السهو قبل السلام، ففي هذه الحالة تكفي نية الصلاة كون السجود جزءًا منها، ولكن في حالة أن السجود بعد الصلاة فإن النية هنا مشروطة لأن المصلي خرج عن الصلاة.


ما هي أسباب سجود السهو 
يعد سجود السهو بمثابة سد للخلل الذي يغفل عنه المصلي في الصلاة، لذلك هناك أسباب تستدعي من أجلها سجود السهو وهي:
-الشك في الصلاة: أي أن يشك المصلي في صلاته وعليه يجب أن يصحح المصلي خطأة، واختلف العلماء في هذه الحالة ، قال الأحناف أنه إذا شك المصلي في صلاته، فإنه يتم صلاته على غلبة ظنة أي الاعتقاد الأكبر له، فإذا لم يكن لديه غلبة ظن، فإنه يتم الصلاة بناء على ما يتيقن به في نفسه، واستدلوا بحديث عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا شك أحدكم في صلاته، فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم ليسجد سجدتين). 


ذهب المالكية والأحناف أنه إذا شك المصلي في صلاته فلا يعلم هل سجد مرة أم مرتين، ففي هذه الحالة يتم المصلي صلاته بناءً على يقينه، ثم يأتي بما شك فيه وبعد ذلك يسجد للسهو، واستدلوا بحديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا سها أحدكم في صلاته فلم يدر واحدة صلي أو اثنتين؟ فليبن على واحدة فإن لم يدر اثنتين صلى أو ثلاثًا فليبن على اثنتين فأن لم يدر ثلاثا صلى أو أربعًا؟ فليبن على ثلاث وليسجد سجدتين قبل أن يسلم) ولقوله صلى الله عليه وسلم أيضا: (إذا شك أحدكم في صلاته فليلق الشك، وليبن على اليقين، فإذا استيقن التمام سجد سجدتين، فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة له والسجدتان، وإن كانت ناقصة كانت الركعة تمامًا لصلاته والسجدتان ترغمان أنف الشيطان).


ذهب الحنابلة إلى التفريق بين الأمام والمنفرد، فإذا كان الشخص يصلي منفردًا بنى صلاته بناءً على يقينه، وإذا كان إمامًا فيذكره المصلون خلفه بالخطأ، وفي حالة أن المصلي راوده شك بعد انتهاء الصلاة فلا أثر له، أما في حالة شكه بالزيادة أو النقصان حين أداء الصلاة فإنه يسجد للسهو.
-الزيادة في الصلاة: ولها حالتين وهما كالآتي:
الزيادة في أفعال الصلاة: في حالة زاد المصلي في الصلاة يتوجب عليه سجود السهو، كما جاء في السنة النبوية عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإما زاد أو نقص، قال إبراهيم: وايم الله ما جاء ذلك إلا من قبلي، قال فقلنا سيا رسول الله، أحدث في الصلاة شيء؟ فقال: لا قال فقلنا له الذي صنع، فقال: إذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين قال: ثم سجد سجدتين)، ومن أمثلة الزيادة في الأفعال: زيادة نفس الفعل أو تبديل فعل مكان آخر مثل السجود محل الركوع، أو زيادة ركعة على العدد المطلوب، وفي حالة أن المصلي علم بأنه زاد ركعة فعليه أن يجلس فورًا ويتشهد ثم يسجد سجود السهو ثم يسلم، أما في الجماعة فينبغي على المأموم أن ينبه الإمام بأي زيادة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما أنا بشر مثلكم، أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني).


الزيادة في أقوال الصلاة: وهو أن يأتي المصلي بقول مشروع في الصلاة في غير محله مثل القراءة في السجود أو التسبيح في موضع القراءة وكان ذلك من غير قصد، فهنا يستحب سجود السهو، إما إذا كان الكلام الصادر من غير جنس الصلاة وعن قصد فقد بطلت الصلاة.


النقص في الصلاة: ويكون ذلك على حالتين، الحالة الأولى وهي ترك ركن من أركان الصلاة: مثل السجود أو الركوع فتبطل الصلاة بترك هذا الركن عمدًا، أما إذا كان سهوًا الترك سهوًا ماعدا تكبيرة الإحرام، فإذا تذكر المصلي النقص قبل وصوله إلى موضعه، فعليه أن يرجع ويأتي بالركن الناقص ويكمل صلاته، أما إذا كان الذكر بعد وصوله ففي هذه الحالة عليه أن يجعل الركعة التي هو قائم بها عوضًا عن الركعة التي حدث فيها النقص، وفي حالة تذكره بعد السلام من الصلاة فإنه يكمل ما نقصه من صلاته، وما يليه منها، الحالة الثانية وتكون بترك واجب من واجبات الصلاة مثل التسبيح في السجود أو تكبيرات الانتقال في الركعات، فإذا كان عن عمد تبطل الصلاة، أما إذا كان سهوًا ففيه حالات: إذا تذكر المصلي الركن اقبل أداء الركن الذي يليه، يترتب عليه سجود السهو.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سجود السهو كيفية سجود السهو صلى الله علیه وسلم السلام من الصلاة فی هذه الحالة الزیادة فی بعد السلام قبل السلام فی حالة أن فی الصلاة فی السجود زیادة فی فی صلاته علیه أن إذا کان

إقرأ أيضاً:

الإيمانُ محبّة

جمال أنعم

وأنت تحاولُ قياسَ منسوبِ إيمانِك، سلْ عن مدَى إحساسِك بالناسِ والوجود ؟ كي ترى كم أنتَ مؤمنٌ, ؟كَم أنتَ محب لسواك.؟. إيمانُك بالله لا مُعولَ عليهِ مالم يُثمِر إيماناً واعترافاً وشعورا فياضا بمن حولك . مالم يُورِق حُباًمتجاوزا الحواجز والحدودوالتصنيفات الإيمانُ إحساسٌ غامرٌ بالكون والكائنات حالة من التناغم والتكامل والإنسجام , لا يستقيمُ مع بلادَةِ الحسّ وغِلظَةِ الطبع..الإيمانُ رقةولطف وعطف ورهافة يجافي الكثافَةَ والقساوةِ.لا إيمانَ لمن يعيشُ وحدَه, لا إيمانَ لمن لا يرى غيرَ نفسِهِ ، ولمن يعيش لذاته لا يُحبُّ سواه ولا .. قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم “لا يؤمنُ أحدُكم حتى يحبَّ لأخيهِ ما يحبُّه لنفسه”..هكذا حباٌ بالسوية يُجافي الأثَرَةَ والأنانيةَ وحُبَّ الذاتِ.الإيمانُ حبٌ ومشاعرُ فياضةٌ وتعبيرٌ عن الإنسانيةِالخالصةِ. وفي ذاتِ السّيَاقِ ينفى المصطفى صلى الله عليه وسلم الإيمانَ عمَّن يبيتُ شبعاناً وجارُهُ جائع.. وذلك لكونِ الإيمانِ حالةُ شَبَعٍ روحيّ تصعد من الإحساسِ بالآخر وتصاعف اليَقَظَةَ الوِجدانِيةَ .. شُعُورٌ حادٌ يتجاوزُ الجُدران والأبوابَ المغلقة..يتحسَّسُ الروحَ التي في الجوار . يسع الحياة والأحياء والأرض والسماء

الإيمانُ حالةُ جُوعٍ حقيقية للحُبّ, وتعبيرٌ صادقٌ وجياش وتفاعل وانفعال يجسد واحديَّةِ الروحِ . الإيمانُ حضور يتحققُ معه خلاصُ الفردِ من خِلالِ أخيه الإنسان ومحيطه وعالمه الأوسع ، دينُنا تعاليمُ أخوَّةٍ، ودُرُوسُ محبةٍ، ورحمة وخيرٌ لكل الناس ، واذ تشف تصفو الرؤية فتبصر بعين القلب ،ونصغي بمسمع الروح ، فلا ترى غير جمال الحق وجلاله وأنت مأخوذ بكلك في سجدة خاشعة ، تردد في استغراق مع عمربهاء الدين الأميري :

كلما أمعن الدجى وتحالك

شمت في غوره الرهيب جلالك

وتراءت لعين قلبي برايا

من جمال آنست فيها جمالك

وترامى لمسمع الروح همس

من شفاه النجوم يتلو الثنا لك

ماتمالكت أن يخر كياني

ساجدا واجدا ومن يتمالك

 

 

مقالات مشابهة

  • تزامنا مع اغتيال نصر الله.. كيف يصلي الشيعة صلاة الجنازة بشكل مختلف عن السنة؟
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا 
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 30-9-2024 في المنيا
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة البحيرة
  • الإيمانُ محبّة
  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • "وإنك بأعيننا"
  • انتشال نصر الله من تحت الأنقاض.. كيف بدت حالة الجثمان؟
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 29-9-2024 في محافظة قنا