كشف الدكتور أمجد الحداد، استشار الحساسية والمناعة، عن وضع مصر من حيث إصابات فيروس الميكوبلازما الرئوية، مشددًا على أن مصر خالية تمامًا من فيروس الميكوبلازما الرئوية، المنتشر في الصين.

 إصابات فيروس الميكوبلازما الرئوية فحص مليون و956 ألف طالب بالمرحلة الابتدائية بمبادرة الكشف عن فيروس سي فيروس قاتل ينتقل عن طريق فرشاة الأسنان

وشدد على أن ىفيروس الميكوبلازما الرئوية فيروس قديم ولكنه عاد للظهور من جديد، وذلك حسبما جاء خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "السفيرة عزيزة"، والمذاع عبر فضائية dmc.

 

وأوضح أن سبب ظهور هذا الفيروس أن الصين طبقت إجراءات حازمة جدًا خلال الثلاث سنوات الماضية بسبب انتشار فيروس كورونا لدرجة أنهم كانوا لا يرون أي عدوى تنفسية، وفجاءة حدثت انفتاحات كبيرة والجسم لم يعد لديه أي مناعة لدرجة أن الفيروسات العادية يؤثر فيه.

 

وتابع أنه رغم انتشار الميكوبلازما والفيروس المخلوي، إلا أنهم ينفون وجود أي عدوى ويقولون إن هذه هو النسب المعتاد عليه سنويًا، مشيرًا إلى أن الإغلاق التام طبيًا ليس سليمًا، لأن الإنسان يتعرض للفيروسات ولكنه مع التطعيم فإن الجسم يكون قادرًا على المناعة منه.


تحدث عالم أمراض الرئة إيفجيني بوبوف عن كيفية التخلص من السعال المستمر في مقابلة مع صحيفة روسيسكايا غازيتا، وقال الطبيب إذا كان السعال ناجما عن السعال الديكي، أو العدوى الفيروسية أو الميكوبلازما، أو تضيق القصبة الهوائية والقصبات الهوائية الكبيرة، أو فرط نشاط القصبات الهوائية، فإنه لا يستجيب لطرق العلاج القياسية.

من أجل فهم نوع العدوى، من المهم استشارة الطبيب سيختار الأدوية حسب نوع البلغم وشدة السعال.

تشمل العلاجات التقليدية شرب الكثير من الماء الدافئ والهواء المرطب، وإذا كان هناك نقص في السوائل، فقد يطول السعال بسبب عدم إنتاج البلغم بشكل صحيح، وخلص بوبوف إلى أن هذا ينطبق أيضًا على الهواء الداخلي الجاف.

وتحدثت الطبيبة العامة تاتيانا زاخاروفا لـ MedicForum عن أعراض وعواقب عدوى الجهاز التنفسي الطويلة.

ويمكن أن يكون السعال جافًا أو صدريًا والسعال الجاف لا ينتج عنه مخاط أو بلغم. توضح زاخاروفا أن السعال الصدري (السعال “المنتج” أو “الرطب”) هو سعال ينتج مخاطًا وقد يسبب شعورًا باحتقان الصدر.

والسعال هو أحد الأعراض الشائعة لنزلات البرد والأنفلونزا بشكل عام، تكون الأعراض أكثر حدة مع الأنفلونزا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الميكوبلازما مصر الصين

إقرأ أيضاً:

صحيفة فرنسية: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة

سرايا - ذكرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية أن عشرات آلاف الفلسطينيين -وخاصة الأطفال- في قطاع غزة أصيبوا بأمراض جلدية متعددة بسبب انتشار النفايات والحرمان من النظافة.

ونقلت الصحيفة عن وكالة الصحافة الفرنسية قولها إنها أحصت إصابة نحو 97 ألف شخص بداء الجرب، و9274 بالجدري المائي (مرض يُسبّب طفحا جلديا مثيرا للحكة مع بثور صغيرة مملوءة بسائل)، إلى جانب آلاف الإصابات بأمراض جلدية أخرى.

وأوضحت أن وكالة الصحافة الفرنسية، التي يوجد مراسلون لها بقطاع غزة، نقلت عن إحدى الأمهات تعيش داخل خيمة قولها "ننام على الأرض، ونرى الديدان تخرج من تحت الرمال، ابني لا يستطيع النوم ليلًا بسبب سوء الأحوال".

وتحدث الصيدلاني سامي حامد، عن أن الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا وخاصة وسط الأطفال.

ويؤكد منسق منظمة أطباء بلا حدود، محمد أبو مغيصيب، أن الصغار يلعبون في الخارج، ويلمسون أي شيء، ويأكلون أي شيء دون البحث عن غسله، وذلك ما يساعد على انتشار الأمراض.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن ظروف النظافة السيئة تؤدي إلى انتشار أمراض أخرى في مخيمات النازحين، حيث سجلت 485 ألف حالة إسهال، بما في ذلك أكثر من 113 ألف حالة لدى الأطفال دون سن الخامسة.

وتحذر المنظمة من أن "الإسهال وسوء التغذية مزيجٌ مميت".


مقالات مشابهة

  •  اندفاع الكتلة الهوائية الحارة يتجدد خلال الأيام القادمة
  • صحيفة فرنسية: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة
  • ليبراسيون: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة
  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • ظهور عدوى «آكلة الدماغ» في إسرائيل.. تسجيل إصابة جديدة على الشاطئ
  • انتشار عدوى خطيرة في أمريكا تنتقل عن طريق البعوض.. تعرف على أعراضها
  • أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية
  • سعود الطبية توضّح طرق الإصابة بالثعلبة الجسدية وطرق الوقاية منها
  • بعد التحسس والمواد السامة.. ضرر جديد لأحبار الوشم
  • ذي قار خالية من التلوث الإشعاعي