شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن الحكومة السودانية رفضنا المبعوث الأممي لأن مشروعه يهدف لتفتيت البلاد، صراحة نيوز 8211; قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس إن 8220;ما تسمى الحكومة الحالية فقدت السيطرة على البلاد 8221;، في .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الحكومة السودانية: رفضنا المبعوث الأممي لأن مشروعه يهدف لتفتيت البلاد، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الحكومة السودانية: رفضنا المبعوث الأممي لأن مشروعه...

صراحة نيوز – قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس إن “ما تسمى الحكومة الحالية فقدت السيطرة على البلاد”، في حين ذكر مراسل الجزيرة في الخرطوم أن الجيش استهدف بقصف جوي تمركزا للدعم السريع شرقي العاصمة الخرطوم.

وأضاف رئيس البعثة الأممية في السودان أن الحكومة السودانية “فقدت ثقة دول المنطقة”، وتابع فولكر أن اجتماع الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا “إيغاد” (IGAD) في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا “حقق تقدما من حيث مستوى الحضور وهو مبادرة أولية وستتبعه لقاءات أخرى”.

وحسب بيرتس، فإن البيان الختامي لاجتماع الإيغاد تأسف على عدم حضور الجيش، وليس عدم حضور الحكومة.

وقال فولكر للجزيرة إن الحكومة السودانية منعته من دخول البلاد و”هذا أمر يؤثر على جهود الأمم المتحدة”، مؤكدا أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش هو من يقرر من يمثله في السودان.

وردا على تصريح بيرتس، قال مصدر في وزارة الخارجية السودانية للجزيرة إن السودان يرفض المبعوث الأممي، لأن مشروعه “يهدف إلى تفتيت البلاد”، وأضاف المصدر نفسه أن المبعوث الأممي “فقد المنطق الدبلوماسي والسياسي”.

وكان عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش طالب في مايو/أيار الماضي بإنهاء مهام فولكر بيرتس، واختيار بديل عنه.

واتهم البرهان بيرتس -في رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة- بـ”منح انطباع سلبي عن حيادية الأمم المتحدة واحترامها سيادة الدول، وكان سلوكه يتسم بنسج التعقيدات وإثارة الخلافات بين القوى السياسية”.

وجاء تصريح فولكر ذلك، ردا على سؤال للجزيرة بشأن بيان الخارجية السودانية الذي أعلنت فيه رفض نشر أي قوات أجنبية في السودان.

وكانت الحكومة السودانية أبدت -في بيان أمس الثلاثاء- رفضها إشارة بيان اللجنة الرباعية (المكلفة من إيغاد) إلى بحث نشر قوات شرق أفريقيا للطوارئ من أجل “حماية المدنيين في السودان”.

وأكدت الخارجية السودانية أنها ترفض نشر أي قوات أجنبية في البلاد، وأنها ستعتبرها “قوات معتدية”.

وفي سياق متصل، قال الناطق باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر -اليوم الأربعاء- إن لقاء مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي تناول تطورات الوضع في السودان عقب اندلاع الصراع بين الجيش والدعم السريع في منتصف أبريل/نيسان الماضي.

واستعرض وفد القوى المدنية السودانية مع المسؤول الأفريقي الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المدنيون السودانيون، والمأساة الإنسانية التي تتفاقم يوما بعد يوم.

من جهة أخرى، التقى وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين، اليوم الأربعاء، مع مولي في -مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية- وبحثا عدة قضايا من بينها الصراع في السودان، وقال الوزير الإثيوبي، في بيان عقب الاجتماع، إن عملية السلام في السودان “يجب أن يقودها ويديرها السودانيون، ويجب إجراؤها تحت رعاية الاتحاد الأفريقي عبر منصة الإيغاد”.

الجزيرة

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الحکومة السودانیة الأمم المتحدة فی السودان

إقرأ أيضاً:

غروندبرغ: مفاوضات مسقط توصلت لتفاهم حول إطلاق سراح قحطان وتبادل أسماء المحتجزين

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأحد، أن مفاوضات مسقط توصلت لتفاهم حول إطلاق سراح السياسي محمد قحطان، وهو الأمر الذي كان مثار خلاف لسنوات، في الوقت الذي طالب بسرعة الإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة والعاملين في مجال الإغاثة والمجتمع المدني المختطفين لدى جماعة الحوثي منذ مطلع الشهر الماضي.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، عقب إختتام اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق المحتجزين اجتماعها يوم أمس في سلطنة عمان، والذي عقد برئاسة مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن (OSESGY) واللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) بحضور وفود مفاوضة من الأطراف المتنازعة في اليمن دعمًا للأطراف في الوفاء بالتزاماتها لإطلاق سراح جميع المحتجزين على خلفية النزاع بموجب اتفاق ستوكهولم وفقًا لمبدأ "الكل مقابل الكل".

 

وأوضح البيان، أن المفاوضات أسفرت عن "انفراجة مهمة حيث توصلت الأطراف إلى تفاهم حول إطلاق سراح محمد قحطان، وهو الأمر الذي كان مثار خلاف لسنوات، كما اتفقوا على عقد اجتماع لاحق لاستكمال الاتفاق حول أسماء المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم وترتيبات إطلاق سراح السيد قحطان".

 

وقال هانس غروندبرغ، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن: "ينتظر آلاف اليمنيين لم شملهم مع أحبائهم. على الرغم من التقدم الإيجابي، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، وبوتيرة أسرع، للتخفيف من معاناة هذه الأسر".

 

ودعا غروندبرغ الأطراف إلى مواصلة العمل مع مكتبه لاستكمال خطة تنفيذ التفاهم الذي توصلوا إليه، بما في ذلك أسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم، والاتفاق على مزيد من عمليات الإفراج". مشيدا بدور سلطنة عمان على استضافة الاجتماع، وبدعمها المستمر لجهود الوساطة الأممية في اليمن.

 

وجدد غروندبرغ دعوات الأمم المتحدة للأطراف بالامتناع عن الاحتجاز التعسفي للمدنيين واحترام حقوق اليمنيين بموجب القانون الدولي.

 

وكرر بشكل خاص مطالبته بالإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة والعاملين في مجال الإغاثة والمجتمع المدني الذين تم اعتقالهم تعسفيًا في صنعاء وما زالوا محتجزين دون القدرة على التواصل مع العالم الخارجي.

 

وأضاف: "تظل الأمم المتحدة ملتزمة بهذا العمل المهم لإعادة لم شمل العائلات اليمنية مع ذويهم المحتجزين على خلفية النزاع. وبينما نواصل هذه المهمة، يجب علينا أيضًا أن نندد بالاحتجاز التعسفي لجميع المدنيين والتعبير عن أسفنا على معاناة عائلاتهم وأحبائهم. إطلاق سراحهم بشكل فوري وغير مشروط هو الخيار الوحيد المقبول".


مقالات مشابهة

  • المبعوث الأممي يدعو إلى مواصلة العمل مع مكتبه لاستكمال خطة تنفيذ التفاهم ويقول إن مفاوضات مسقط شهدت انفراجة مهمة
  • الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين
  • غروندبرغ: مفاوضات مسقط توصلت لتفاهم حول إطلاق سراح قحطان وتبادل أسماء المحتجزين
  • الداخلية السودانية: سلمنا الأمم المتحدة معلومات لإرهابيين بـ«القاعدة» أطلقتهم «الدعم السريع»
  • الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان
  • الاتحاد الإفريقي: انعقاد مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يهدف لإنهاء الأزمة بالسودان
  • مبعوثة الأمم المتحدة: نهدف إلى تحقيق السلام في السودان على أرضية صلبة
  • المبعوث الأممي للسودان: نعول على جهود القوى المدنية لإنهاء الأزمة الحالية
  • المبعوث الأممي للسودان: نأمل أن يساهم مؤتمر اليوم في حل سلمي توافقي
  • مسؤولة بالاتحاد الأفريقي: مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يهدف إلى إنهاء الأزمة