فازت اللبنانية الشابة المخترعة نورا علي المرعبي بالميدالية الذهبية وجائزة التميز الخاصة من المنظمة العالمية للملكية الفكرية للمخترعين، وذلك عن اختراعها "PuzzBlocks". ويتميز الإختراع الجديد كونه يتيح الفرصة للمكفوفين والمعوقين قصيري الحركة والمقعدين بالمشاركة أثناء تعلم مادة البرمجة بواسطة البلوك مثل Scratch و Pictoblox من أماكنهم في المقاعد الدراسية مباشرة إلى شاشة المعلم في الصف الدراسي، بشكل فردي أو تعاوني، وذلك من خلال تجسيد عشرين بلوكي ملتحمة بماوس لاسلكي مكتوبة بلغة برايل Braille للمكفوفين.

 

والجدير ذكره أنّ المخترعة المرعبي، وهي المتخصصة بتكنولوجيا التربية وأمينة سر نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان، كانت صرحت أثناء التقديم والدفاع عن اختراعها أن هذا الاختراع هدية للمكفوفين والمقعدين في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة واصحاب الإعاقة، الذين من حقهم مواكبة تطورات المعرفة، ولكي تمنحهم هذه الابتكارات من أدوات بسيطة يستطيعون من خلالها تكريس انهم أصحاب همم وارادات صلبة، مدمجون حتى في أكثر مواضيع التكنولوجيا تطوراً ليتمكنوا من المشاركة في صناعة المعرفة عبر البرمجة والروبوتات، وتحولهم الى افراد منتجين للمعرفة وتزودهم بفرص عمل متقدمة وتحقق لهم عدالة رقمية حتى على مستوى قدرتهم على الابتكار. ولفتت المرعبي إلى أنها سعت إلى أن تكون قدوة مساهمة في التشجيع على تسجيل براءات الاختراع وطنياً وعالمياً عبر مساهمة متواضعة لإعادة لبنان على مؤشر الابتكار العالمي وتشجيع الناشئة على المشاركة والمبادرة إلى التفكير والعمل بإيجابية تجاه أحلامهم وافكارهم العلمية والإنسانية.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ساديو ماني يثني على جماهير العراق: تنظيم رائع ومفاجئ

سبتمبر 16, 2024آخر تحديث: سبتمبر 16, 2024

المستقلة//- في تصريح لافت يعكس إعجابه بالجماهير العراقية، أعرب النجم السنغالي ساديو ماني، لاعب نادي النصر السعودي، عن دهشته من الحضور الجماهيري الكبير الذي تواجد في ملعب المدينة ببغداد قبل ساعتين من انطلاق مباراة فريقه ضد نادي الشرطة العراقي في دوري أبطال آسيا. وقال ماني في تصريحاته: “لم أرَ جماهير بهذه الحماسة والعدد تتواجد في الملعب قبل ساعتين من المباراة، العراق بلد جميل والتنظيم كان رائعاً”.

هذا التصريح يأتي ليؤكد الروح الرياضية العالية والإعجاب الذي حظي به ماني من الأجواء في بغداد، ما يُعدّ شهادة إيجابية على قدرة العراق على استضافة مباريات دولية وتنظيم فعاليات رياضية بشكل ناجح، خاصة مع تواجد فرق كبيرة مثل النصر السعودي ونجومه العالميين.

الجماهير العراقية بدورها استقبلت ماني وزملاءه بحفاوة بالغة، مما أضفى أجواء رائعة على المباراة التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة وحضور جماهيري تجاوز 29,000 متفرج.

مقالات مشابهة

  • شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى
  • شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى بالسعودية «صور»
  • شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى بالسعودية
  • تأهل فريقي مركز النور والسكن الجامعي إلى نصف نهائي بطولة كرة الهدف للمكفوفين
  • نائب وزير التربية يفتتح مدرسة مشاعل النور الاساسية للمكفوفين بمأرب
  • «العالمي للمرافق» يعزز الابتكار في قطاعي المياه والكهرباء
  • إبراهيم عيسى: موقف نقابة الصحفيين من قانون الإجراءات الجنائية رائع
  • ساديو ماني يثني على جماهير العراق: تنظيم رائع ومفاجئ
  • أمانة العاصمة .. انطلاق بطولة كرة الهدف للمكفوفين بمشاركة 6 فرق
  • شابة تُنهي حياتها حرقًا في ليلة زفافها