صحيفة الاتحاد:
2024-10-02@09:43:33 GMT

أبو رية.. من «طلعت حرب» إلى «عمر مكرم»

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

سعيد ياسين (القاهرة)
انتهى كمال أبو رية من تصوير دوره في فيلم «المنبر»، وقال إن العمل يتناول في إطار تاريخي وبمزيج من الإثارة والتشويق، دور الأزهر الشريف على مدار 
الـ 1050 عاماً الماضية في التسامح، وتأثيره الكبير في القرن التاسع عشر، وكفاحه ورجاله ضد الاحتلال الفرنسي لمصر خلال الفترة من 1798 وحتى 1801، ثم تولي محمد علي باشا حكم البلاد.


ويجسد في الفيلم شخصية عمر مكرم الذي لقب وقتها بـ«زعيم الشعب» لدوره الوطني الكبير. يشارك في العمل أحمد حاتم وعمر السعيد وآيتن عامر، تأليف فداء الشندويلي وإخراج أحمد عبدالعال، ويعرض قريباً على إحدى المنصات الإلكترونية.
وأشار أبو رية إلى أنه انتهى أيضاً من تصوير دوره في مسلسل «نعمة الأفوكاتو»، مع مي عمر وأحمد زاهر وأروى جودة، وإخراج محمد سامي، ويجسد فيه شخصية والد بطلة الأحداث، ويعمل محامياً.
كما ينتظر تصوير مسلسل «طلعت حرب»، ويجسد فيه شخصية رجل الاقتصاد الأشهر الذي أرسى نهضة تنموية شاملة في ظل ظروف صعبة واستعمار وتحكم رجال أعمال أجانب ومصريين، ووضع اللبنة الأولى للاقتصاد المصري، وإنشاؤه لكل المؤسسات التي حملت اسم مصر، مثل «بنك مصر» و«استديو مصر» و«مصر للطيران» وغيرها.
يذكر أن أبو رية جسّد، خلال مشواره، عدداً من الشخصيات الشهيرة في مختلف المجالات، منها الشاعر أحمد رامي في «أم كلثوم»، والخليفة المهدي في «عصر الأئمة»، وعلي مبارك في «علي مبارك»، وإسماعيل شبانة في «العندليب»، وحسن بن سرحان «السيرة الهلالية»، وبلدوين الثالث «نسر الشرق 1»، والحلاج في «سيف اليقين»، وأحمد حسنين باشا في «ملكة في المنفى».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كمال أبورية كمال أبو رية أفلام سينما مسلسلات أبو ریة

إقرأ أيضاً:

"روح إيجابية" بين لاعبي "الأحمر" استعدادًا لمواجهتي الكويت والأردن

 

مسقط- العمانية

كثّف مُنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم استعداداته التدريبية ضمن معسكره الداخلي تحضيرًا لمواجهتي الكويت والأردن في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 يومي 10 و15 أكتوبر الجاري، في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر واستاد عمّان الدولي في العاصمة الأردنية.

وأقيمت مساء الثلاثاء الحصة التدريبية الرابعة على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي تحت إشراف المدرب الوطني رشيد جابر وتركزت على عمليات الإطالة والإحماء والجوانب الفنية التي يتخللها بعض الجمل التكتيكية وعدد من التدريبات الفنية المهارية وتطبيق تدريبات التمركز وموقع اللاعبين.

وقال المدرب رشيد جابر في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: "تتواصل الاستعدادات للمباراتين المقبلتين أمام المنتخب الكويتي والأردني بوتيرة عالية وروح إيجابية بين اللاعبين في المعسكر الداخلي وفي كل الجوانب البدنية والفنية والمهارية ونأمل في تحقيق النتيجة الإيجابية والفوز ونعمل على حضور لاعبينا ذهنيًّا ويكون لديهم ثقة في أنفسهم، ولا زالت هناك فرصة للتعويض عن الخسارتين السابقتين".

من جانبه، قال خالد بن سعيد الرواس مدير منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم: "الاستعدادات جيدة جدًّا والمباريات المقبلة أمام الكويت والأردن مباريات مهمة جدًّا وهدفنا الفوز والحصول على النقاط الست وتحقيق النتائج الإيجابية واللاعبين قادرين على تقديم أفضل ما لديهم ونثق بهم وبقدراتهم".

وتضم القائمة في حراسة المرمى إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وإبراهيم الراجحي وفي خط الدفاع محمد المسلمي وأحمد الخميسي ومحمد رمضان وخالد البريكي وغانم الحبشي وعلي البوسعيدي وأحمد الكعبي وأمجد الحارثي وعبدالعزيز الشموسي وملهم السنيدي.

وفي خط الوسط حارب السعدي وعبدالله فواز وأرشد العلوي وسلطان المرزوق وجميل اليحمدي ويزيد المعشني وعبدالرحمن المشيفري وزاهر الأغبري وأحمد الريامي، وفي خط الهجوم ناصر الرواحي وصلاح اليحيائي وعمر المالكي ومحسن الغساني وعصام الصبحي وحاتم الروشدي.

وبعد مواجهة الكويت والأردن سيلعب مُنتخبنا مع فلسطين في مسقط بتاريخ 14 نوفمبر المقبل، وفي مرحلة الإياب سيستقبل المنتخب الوطني نظيره العراقي في مسقط بتاريخ 19 نوفمبر، ثم يغادر إلى سول لملاقاة كوريا الجنوبية في 20 مارس من العام المقبل، على أن يلعب أمام الكويت بأرض الكويت في 25 مارس، ثم يستقبل الأردن في مسقط بتاريخ 5 يونيو 2025، ويختتم مشواره مع فلسطين في 10 يونيو 2025.

مقالات مشابهة

  • مئات المرشحين لإجراء مقابلات شخصية لوظيفة معلم 
  • «الأعلى للثقافة»: جائزة المبدع الصغير تهتم باكتشاف المواهب حتى 18 عاما
  • تعرف على شخصية ياسمين صبري في "ضل حيطة" رمضان  ٢٠٢٥
  • "روح إيجابية" بين لاعبي "الأحمر" استعدادًا لمواجهتي الكويت والأردن
  • طلعت: قطاع الاتصالات يساهم بـ 6% فى الناتج المحلى الإجمالي
  • وزير الاتصالات: نستهدف 8 مليار دولار صادرات رقمية
  • وزير الاتصالات يكشف عن مشروع الخزانة الرقمية
  • أبو مسلم: لم أتوقع خسارة الأهلي للسوبر.. وأحمد بلال أخطأ في تصريحات ضد الزمالك
  • «عادل إمام أنقذني».. أحمد سلامة يكشف عن موقف إنساني للزعيم خلال تصوير فيلم «المولد»
  • بسبب الذكريات.. روجينا تتصدر التريند