رفضت أوكرانيا بشدة، اليوم السبت، خطط روسيا إجراء انتخابات رئاسية في الربيع المقبل في الأراضي التي تحتلها موسكو، ووصفتها بـ "لاغية وباطلة" وتعهدت بمقاضاة أي مراقبين لها.

وقرر مجلس الاتحاد الروسي، المجلس الأعلى بالبرلمان، إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد في مارس(آذار) المقبل، وقالت رئيسته فالنتينا ماتفيينكو، إن السكان في أربع مناطق أوكرانية محتلة سيتمكنون من التصويت لأول مرة في الانتخابات.

وأعلنت روسيا ضم دونيتسك، ولوغانسك، وزبرورجيا، وخيرسون في شرق وجنوب أوكرانيا خلال استفتاءات في العام الماضي ورفضتها كييف والغرب ووصفاها بصورية. ومع ذلك، لا تسيطر روسيا بشكل كامل على أي من المناطق الأربع.

The ceremony of announcing Putin's participation in the elections demonstrated that the Russian president is ready for war and intends to make it the main content of his "election campaign."

In fact, a great war has become his only chance of existence. Putin will disappear. It's… pic.twitter.com/HQZtapQmz5

— Anton Gerashchenko (@Gerashchenko_en) December 9, 2023 وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان: "ندعو المجتمع الدولي إلى التنديد بحزم باعتزام روسيا إجراء انتخابات رئاسية في الأراضي الأوكرانية المحتلة، وفرض عقوبات على المشاركين في تنظيمها وسيرها". 

وحذرت  من إرسال مراقبين إلى "الانتخابات الزائفة"، قائلة إن المخالفين "سيواجهون مسؤولية جنائية".

وقالت الوزارة: "أي انتخابات في روسيا لا علاقة لها بالديمقراطية. إنها مجرد أداة لإبقاء النظام الروسي في السلطة".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، ترشحه للرئاسة مجدداً، ما قد يبقيه في السلطة حتى 2030 على الأقل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أوكرانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها

ليبيا – علق المحلل السياسي فيصل الشريف على البيان السياسي المشترك الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والتأييد الدولي للاتفاق الذي تم توقيعه بتعيين محافظ ونائب محافظ جديد للمركزي،ودعم انتخابات حرة ونزيهة على أساس اتفاق سياسي شامل وقوانين انتخابية قابلة للتطبيق،بالقول:” وليتذكر كل من تمسك بالكبير ورأى بأن الإطاحة به كارثة اقتصادية بأن المؤسسة هي من يجب أن تبقى”.

الشريف وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي, فيس بوك”، أضاف:”وليتذكر من شيطننا لأننا رفضنا قوانين انتخابية غير عادلة بأن الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها، وتحتاج توافق بين المجلسين على مضمونها لكي تنتج مخرجات موثوقة ولا تقودنا لمزيدٍ من الصراعات والحروب والتناحر”.

ورأى أن الليبيين لن يستعيدوا بلادهم إلا من خلال تحقيق انتخابات حقيقية يتم من خلالها التخلص من كل الأجسام على الساحة وإفراز شرعيات جديدة من خلال إرادة الشعب صاحب المشروعية الحقيقي.

مقالات مشابهة

  • نيجيرفان بارزاني يبحث مع السفير الروسي عدة مواضيع بينها انتخابات كوردستان
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 651 ألفا و810 جنود منذ بدء العملية العسكرية