مرض السكري من النوع الأول هو أحد أمراض المناعة الذاتية، ويرجع حدوثه إلى حقيقة أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين ونتيجة لذلك تتوقف الغدة عن إنتاج الأنسولين الضروري لتوزيع السكر، ويصبح مرضى السكري من النوع الأول معتمدين على تلقي الأنسولين الخارجي.

الصداع المستمر علامة على الإصابة بالسكتة الدماغية أو السكري طبيبة تكشف أسباب حدوث مرض السكري

بالإضافة إلى ذلك، فإن الإصابة بمرض السكري من النوع الأول تعني أن الأشخاص المصابين بهذا المرض يجب أن يأخذوا في الاعتبار العديد من العوامل للحفاظ على مستويات مستقرة من الجلوكوز في الدم: إن التحكم في الطعام والنشاط البدني ومستويات التوتر له أهمية كبيرة بالنسبة لهم.

 

وفي شرح الفرق بين مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، لاحظ الخبراء: في مرضى السكري من النوع الثاني، ينتج البنكرياس الأنسولين، لكن الجسم لا يستطيع استخدامه بشكل فعال وفي مرضى السكري من النوع الأول، لا يستطيع البنكرياس إنتاج الأنسولين.

 

وذكر الخبراء أن مرض السكري من النوع الأول هو مرض مناعي ذاتي، في حين أن مرض السكري من النوع الثاني يحدث دائمًا تقريبًا بسبب جوانب نمط الحياة، أي وجود الكثير من الدهون في الجسم واتباع نظام غذائي غير صحي غني بالأطعمة المصنعة، وخاصة الكربوهيدرات.

 

حدد الأطباء علامات تحذيرية لمرض السكري من النوع الأول:

كثرة التبول (بما في ذلك الاستيقاظ ليلاً للتبول).

زيادة العطش.

التعب المستمر، والضعف.

فقدان الوزن.

اضطراب في المعدة، والغثيان.

زيادة الجوع.

صداع.

عدم وضوح الرؤية.

التهيج والإثارة العاطفية.

وأكد الأطباء أن هذا النوع من مرض السكري يمكن تشخيصه لدى كل من الأطفال والبالغين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري مرض السكرى السكر السكري من النوع الأول الأنسولين مستويات التوتر إنتاج الأنسولين البنكرياس مرض السکری من النوع الأول

إقرأ أيضاً:

هل تشعرين بهذه العلامات؟.. قد تكونين حاملا بولد

الحمل من الأخبار السعيدة التي تسر السيدات وتدخل الفرحة على قلوب الزوجين اللذان يسعيان عادة إلى معرفة العلامات التي تشير إلى نوع الجنين، لإشباع فضولهما عن طبيعة عضو الأسرة الجديد الذي سيأتي إلى العالم بعد عدة أشهر، حتى يجهزون له بيئة مناسبة.

وأجاب الدكتور ساجد محمد المظالي، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد، والحقن المجهري والمناظير الجراحية، بكلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، عن تساؤل هل تشعرين بهذه العلامات؟ قد تكونين حاملا بولد، بأن هناك بعض العلامات الشعبية التي لا يستدل بها في الطب، ولا تعتبر دليلًا قاطعًا عن الحمل بولد، كالآتي:

هل تشعرين بهذه العلامات؟ قد تكونين حاملا بولد

الأنف الكبيرة فمنذ قديم الأزل، تعتبر السيدات حجم الأنف دليلًا على نوع الطفل، فإذا كانت كبيرة، تعني الحمل بولد، أما إن كانت صغيرة تشير إلى الحمل ببنت.

جمال المرأة يدل على نوع الطفل، فإذا كانت جميلة يدل على الحمل ببنت، أما إذا تغيرت ملاحها، وأصبحت تميل إلى الملامح الذكورية في شكل الوجه، فإن ذلك يشير إلى الحمل بولد.

حجم البطن من أهم العلامات الشعبية، فإذا كانت دائرية يدل على الحمل بولد.

وبالرغم من اعتماد عدد كبير من السيدات هذه العلامات، إلا أنها شعبية وليس لها أساس علمي في الطب، فالحل العلمي الوحيد هو اللجوء إلى السونار، ومعرفة إذا كان الطفل ولد أم بنت، وغير ذلك لا يعتد به.

أبزر علامات الحمل: تأخر الدورة الشهرية. كثرة الذهاب إلى الحمام. كثرة النوم. الغثيان. التأكد من الحمل ومعرفة نوع الجنين

يجب أن تجري المرأة اختبار الحمل، وإذا كان موجبًا يشير إلى الحمل، وبعدها يتم الانتظار لمدة أسبوعين لإجراء الأشعة، للاطمئنان أن الحمل داخل الرحم، في جنين واحد أو أكثر، بالإضافة إلى الاستماع لنبض الطفل.

مقالات مشابهة

  • هيئة الإحصاء: انخفاض معدل البطالة إلى 3.3% في الربع الثاني
  • هل تشعرين بهذه العلامات؟.. قد تكونين حاملا بولد
  • في بطوللة الشركات.. حاويات بورسعيد اول العاب القوي وايسترن الثاني وغزل المحلة الثالث
  • في يومه الأول.. المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 18 بحثا علميا
  • مرض السكري: أسبابه، أنواعه، وعلاجه
  • النصر وحتا يحتفلان بالفوز الثاني في «كأس الاتحاد للطائرة»
  • أمل جديد لتأخير الاصابة بداء السكري... أول دواء يمكنه تأخير تطوره
  • أول مريضة سكري بالعالم تنتج الأنسولين من جسمها.. كيف ذلك؟
  • البحث عن علا الجزء الأول.. كواليس تصوير الموسم الثاني (صور)
  • العلاقة بين قلة النوم والإصابة بالسكر من النوع الثاني.. تحذير خطير